كشف أسباب الألم الزائد لدى أصحاب الشعر الأحمر

كشف أسباب الألم الزائد لدى أصحاب الشعر الأحمر

الاثنين - 22 شعبان 1442 هـ - 05 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15469]

توصلت دراسة جديدة لباحثين من مستشفى ماساتشوستس العام بأميركا، إلى سبب تعرض الأشخاص ذوي الشعر الأحمر لشعور أقوى بالألم من غيرهم، ونُشرت النتائج أول من أمس في دورية «ساينس أدفانسيس».
وفي الأشخاص ذوي الشعر الأحمر، تحتوي الخلايا المنتجة للصبغة في الجلد، والتي تسمى «الخلايا الصباغية»، على شكل مختلف من مستقبل «الميلانوكورتين 1».
ويقع هذا المستقبِل على سطح الخلية، وإذا تم تنشيطه عن طريق تعميم هرمونات تسمى «الميلانوكورتين»، فإنه يتسبب في تحول الخلايا الصباغية من إنتاج صبغة الميلانين الصفراء أو الحمراء إلى إنتاج صبغة الميلانين البنية أو السوداء.
وفي وقت سابق أظهرت دراسة أنّ عدم قدرة الأفراد ذوي الشعر الأحمر على تغميق صبغة بشرتهم يرجع إلى المتغيرات غير النشطة لهذا المستقبل، وأظهرت الدراسة الجديدة، التي أُجريت على سلالة من الفئران ذات الشعر الأحمر، وظيفة أخرى لهذا المستقبل في الشعور بالألم.
ووجد الفريق البحثي أن فقدان وظيفة هذا المستقبل (الميلانوكورتين 1) في الفئران ذات الشعر الأحمر تسبب في إفراز الخلايا الصباغية لمستويات أقل من جزيء يسمى «بروبيوميلانوكورتين POMC)، الذي يتم تقطيعه لاحقاً إلى هرمونات مختلفة، بما في ذلك هرمون يحسس للألم وآخر يمنع الألم، ويحافظ وجود هذه الهرمونات على التوازن بين المستقبلات الأفيونية التي تثبط الألم ومستقبلات (الميلانوكورتين 4) التي تعزز إدراك الألم.
وفي الفئران ذات الشعر الأحمر (وبالتالي البشر)، يبدو أن وجود كلا الهرمونين بمستويات منخفضة سيلغي أحدهما.
ويقول ديفيد إي فيشر، الباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لمستشفى ماساتشوستس العام بالتزامن مع نشر الدراسة: «تصف هذه النتائج الأساس الميكانيكي وراء الأدلة السابقة التي تشير إلى عتبات مختلفة للألم بين الأفراد ذوى الصبغة المختلفة، ويوفر فهم هذه الآلية المساعدة في لفت انتباه العاملين الطبيين إلى مستويات الألم المختلفة للمرضى، كما يفيد في اقتراح العلاجات».
ويضيف أن النتائج تقترح طرقاً جديدة للتلاعب بعمليات الجسم الطبيعية التي تتحكم في إدراك الألم، فعلى سبيل المثال، يمكن تصميم أدوية جديدة تثبط مستقبلات (الميلانوكورتين 4) التي تشارك في استشعار الألم.


أميركا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة