قيادة عمليات الأنبار تعلن استعادة 90 % من ناحية البغدادي

أعلنت قيادة عمليات الأنبار استعادة السيطرة على أكثر من 90 في المائة من الأراضي التي سيطر عليها مسلحو تنظيم داعش قبل يومين. وقال اللواء قاسم المحمداوي في تصريح خص به «الشرق الأوسط» إن القوات الأمنية «وبمشاركة فاعلة من أبناء العشائر في ناحية البغدادي تمكنت من استعادة السيطرة على المباني التي احتلها تنظيم داعش قبل يومين، وإن المعارك مستمرة لطرد مسلحي التنظيم عن أطراف الناحية».
وأضاف المحمداوي: «تم تحرير كل المدنيين الذين كان يحاصرهم المسلحون، والقوات الأمنية مستمرة في عملية تحرير ناحية البغدادي بالكامل والتوجه صوب قضاء هيت في عملية تحرير كبرى ستشهدها الأنبار لطرد مسلحي تنظيم داعش من كل مدن المحافظة ومناطقها».
بدوره، قال العقيد شعبان برزان، آمر فوج الطوارئ في ناحية البغدادي: «إن قواتنا الأمنية مستمرة بالتصدي لمسلحي تنظيم داعش، وتمكنا من قتل الكثير منهم في معارك شرسة». وأضاف: «القتال لا يزال مستمرا، وتمكن أبطال اللواء 27 التابع للفرقة السابعة بقيادة العميد محمد فتيخان فرحان العبيدي، من دحر الهجمات المتواصلة لمسلحي تنظيم داعش الذين تطاردهم الآن قواتنا الأمنية ومقاتلو العشائر في الجهتين الشمالية والشمالية الشرقية من الناحية».
وكانت وسائل إعلام تناقلت تقارير تفيد بمقتل العميد محمد فتيخان العبيدي على أيد مسلحي تنظيم داعش في معارك في قرية جبة التابعة لناحية البغدادي، لكن قائمقام قضاء القائم فرحان فتيخان فرحان العبيدي، شقيق العميد العبيدي أكد لـ«الشرق الأوسط» أن أخاه «تصدى مع رجال اللواء 27 للكثير من هجمات مسلحي (داعش) في مناطق عدة وتشهد له ناحية البغدادي». وأضاف: «كنت أتابع النداءات التي يطلقها شقيقي إلى القيادات العسكرية بطلب الدعم والإسناد بالأسلحة والأعتدة، لكن الدعم دائما يأتي بشكل خجول، ورغم نقص الإمدادات فإنه هو ورجاله يقاتلون ببسالة».
من جهته، توقع الشيخ نعيم الكعود، شيخ عشائر البونمر، أن تعلن القوات الأمنية ومقاتلو العشائر في غضون الساعات القليلة المقبلة السيطرة على ناحية البغدادي بالكامل وطرد مسلحي تنظيم داعش منها، وملاحقتهم وتحرير بقية المناطق القريبة وأولها قضاء هيت.
من ناحية ثانية، طلب شيوخ عشائر ومسؤولون في ناحية البغدادي، من الحكومة في بغداد الإسراع بتقديم الدعم العسكري للقوات الأمنية ومقاتلي العشائر، وتقديم الدعم الإنساني لآلاف المواطنين المحاصرين في الناحية.
وقال رئيس المجلس البلدي لناحية البغدادي الشيخ مال الله العبيدي لـ«الشرق الأوسط» إن على رئيس الحكومة حيدر العبادي «توجيه أمر فوري وعاجل لتقديم الدعم من خلال إقامة جسر جوي لإنقاذ سكان ناحية البغدادي الـ50 ألفا المحاصرين داخل الناحية ويعانون من نقص حاد في المواد الغذائية والطبية؛ فالناحية على أعتاب كارثة إنسانية حقيقية، ولا بد من اتخاذ إجراء فوري وعاجل لإنقاذ أرواح المواطنين العزّل».