«نخبة المسافرين الدائمين» تسبب معظم الأضرار المناخية للطيران

طائرة تستعد للهبوط في مطار هيثرو بلندن (رويترز)
طائرة تستعد للهبوط في مطار هيثرو بلندن (رويترز)
TT

«نخبة المسافرين الدائمين» تسبب معظم الأضرار المناخية للطيران

طائرة تستعد للهبوط في مطار هيثرو بلندن (رويترز)
طائرة تستعد للهبوط في مطار هيثرو بلندن (رويترز)

تتسبب «أقلية من نخبة المسافرين» الدائمين في معظم الأضرار المناخية الناتجة عن انبعاثات الطيران، وفقاً لمؤسسة خيرية بيئية، بحسب صحيفة «الغارديان».
يُظهر التقرير، الذي يجمع البيانات من البلدان التي لديها أعلى انبعاثات للطيران، نمطاً عالمياً لمجموعة صغيرة تقوم بنسبة كبيرة من الرحلات الجوية، في حين أن العديد من الأشخاص لا يسافرون على الإطلاق.
يقول التقرير إن 12 في المائة من الناس في الولايات المتحدة سافروا بنسبة 66 في المائة من جميع الرحلات، بينما في فرنسا 2 في المائة سافروا نصف الرحلات. في الصين، شغلت 5 في المائة من الأسر 40 في المائة من الرحلات، وفي الهند استقل 1 في المائة فقط من الأسر 45 في المائة من جميع الرحلات.
كان من المعروف بالفعل أن 10 في المائة من الأشخاص في إنجلترا قاموا بأكثر من نصف جميع الرحلات الجوية الدولية في عام 2018. ووجدت دراسة عالمية نشرتها صحيفة «الغارديان» في نوفمبر (تشرين الثاني) أن الأشخاص الذين يتسببون في «انبعاثات فائقة»، أي الذين يستقلون الطائرات بشكل متكرر ويمثلون 1 في المائة فقط من سكان العالم، يتسببون بنصف انبعاثات الكربون من الطيران في عام ،2018 ما يقرب من 90 في المائة من سكان العالم لم يقوموا برحلات جوية طوال ذلك العام.
وتسبب جائحة فيروس «كورونا» في خفض عدد الرحلات الجوية، لكن نشطاء يخشون أن تؤدي عمليات الإنقاذ الحكومية لشركات الطيران إلى عودة القطاع إلى اتجاه النمو الذي كان عليه قبل انتشار الوباء.
من المحتمل أن المجموعة التي أنتجت التقرير الجديد تطالب بإدخال ضريبة المسافر الدائم، حيث تفرض ضرائب قليلة على الرحلة الأولى في العام أو لا تفرض أي ضريبة على الإطلاق، وبالتالي فهي لا تعاقب على الإجازات العائلية السنوية. لكن الرسوم تتزايد بعد ذلك لكل رحلة إضافية.
وقالت أليثيا وارينجتون، مديرة الحملات في جمعية «بوسيبيل»: «إذا تُركت الانبعاثات من الصناعات الملوثة مثل الطيران دون رادع، فإنها تهدد بتدمير المناخ».
وتابعت: «يوضح هذا التقرير أنه في حين أن المجتمعات الأكثر فقراً تعاني بالفعل من آثار ارتفاع درجة حرارة المناخ، فإن فوائد أنماط الحياة عالية الكربون لا يتمتع بها إلا قلة. إن الضريبة التصاعدية على الطيران ستعامل الطيران المتكرر على أنه عادة ترتبط بالرفاهية».
قال ليو موراي، مدير في «بوسيبيل»، إن هناك «جهودا يائسة من قبل السياسيين لإعادة الطيران إلى مسار نموه السابق الذي كان (يحرق الكوكب) من خلال إعطاء الأموال العامة لشركات الطيران».
وأضاف موراي «يعتبر السفر الجوي سلوكاً ضاراً بشكل فريد، حيث ينتج عنه انبعاثات في الساعة أكثر من أي نشاط آخر، باستثناء اندلاع حرائق الغابات. لذا، فإن استهداف سياسة المناخ على الأقلية من النخبة المسؤولة عن معظم الأضرار البيئية الناجمة عن الرحلات الجوية يمكن أن يساعد في معالجة مشكلة المناخ دون إبعاد الوصول إلى الخدمات الأكثر أهمية والأكثر قيمة التي يوفرها السفر الجوي للمجتمع».
وقال فينلي آشر، مهندس طيران سابق تحول إلى ناشط مناخي: «كمهندس يعمل على تكنولوجيا الطائرات المستقبلية، أدركت بسرعة أن تطوير التكنولوجيا يتحرك ببطء شديد مقارنة بالنمو في الحركة الجوية. الطريقة الوحيدة لتقليل الانبعاثات من القطاع في الوقت المناسب هي سياسة الحكومة للحد بشكل عادل من الطلب على الرحلات الجوية. دون ذلك، لن يساعدنا أي قدر من التكنولوجيا».
وتُظهر البيانات الواردة في التقرير أن الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة لديها أعلى انبعاثات وطنية من الطيران في عام 2018 بينما كان للمواطنين البريطانيين والأستراليين أعلى نسبة انبعاثات للفرد من الطيران، بعد السكان في سنغافورة وفنلندا وآيسلندا.
وقال مايكل جيل، المدير التنفيذي لاتحاد النقل الجوي الدولي، الذي يمثل شركات الطيران في العالم: «لقد أثبتت الضرائب أنها طريقة غير فعالة لمعالجة الانبعاثات. يجب أن ينصب التركيز بدلاً من ذلك على الوسائل العملية للتخفيف من تأثير ثاني أكسيد الكربون في الطيران، مع الاستمرار في تمكين الناس من السفر لأغراض مثل العمل».


مقالات ذات صلة

«مؤتمر الأطراف الـ16» في الرياض يضع أسساً لمواجهة التصحر والجفاف عالمياً

الاقتصاد استطاع «كوب 16 - الرياض» تأسيس مسارات عالمية جديدة لمكافحة التصحر والجفاف (الشرق الأوسط)

«مؤتمر الأطراف الـ16» في الرياض يضع أسساً لمواجهة التصحر والجفاف عالمياً

وضع «مؤتمر الأطراف السادس عشر (كوب 16)» لـ«اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر»، الذي اختتم أعماله مؤخراً بالرياض، أسساً جديدة لمواجهة التصحر والجفاف عالمياً.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
بيئة بعد 30 عاماً من السكون... أكبر جبل جليدي في العالم يتحرك نحو الشمال

بعد 30 عاماً من السكون... أكبر جبل جليدي في العالم يتحرك نحو الشمال

يتحرك أكبر جبل جليدي في العالم مرة أخرى بعد أن حوصر في دوامة طوال معظم العام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد صورة جماعية للمشاركين في مؤتمر «كوب 16» في اختتام أعماله (واس)

«كوب 16» يختتم أعماله بالموافقة على 35 قراراً لتعزيز جهود مكافحة التصحر

أنتج مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (كوب 16) الذي عقد في الرياض، 35 قراراً حول مواضيع محورية.

عبير حمدي (الرياض)
الاقتصاد جلسة المفاوضات التي تعمل على حسم بنود الإعلان الختامي لمؤتمر «كوب 16» (الشرق الأوسط)

الساعات الأخيرة قبل إسدال الستار على مؤتمر «كوب 16» في الرياض

لا تزال المداولات مستمرة في الساعات الأخيرة قبل اختتام مؤتمر «كوب 16» المنعقد بالرياض.

عبير حمدي (الرياض)
العالم «النينا» هي ظاهرة طبيعية تحدث كل بضع سنوات (أرشيفية - رويترز)

خبراء الأرصاد الجوية يتوقعون ضعف ظاهرة «النينا»

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن هناك مؤشرات على أنه ربما تتشكل ظاهرة «النينا» المناخية، ولكن بشكل ضعيف للغاية.

«الشرق الأوسط» (جنيف )

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
TT

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

قال المخرج العراقي عُدي رشيد المتوج فيلمه «أناشيد آدم» بجائزة «اليسر» لأفضل سيناريو من مهرجان «البحر الأحمر» إن الأفلام تعكس كثيراً من ذواتنا، فتلامس بصدقها الآخرين، مؤكداً في حواره مع «الشرق الأوسط» أن الفيلم يروي جانباً من طفولته، وأن فكرة توقف الزمن التي طرحها عبر أحداثه هي فكرة سومرية بامتياز، قائلاً إنه «يشعر بالامتنان لمهرجان البحر الأحمر الذي دعم الفيلم في البداية، ومن ثَمّ اختاره ليشارك بالمسابقة، وهو تقدير أسعده كثيراً، وجاء فوز الفيلم بجائزة السيناريو ليتوج كل ذلك، لافتاً إلى أنه يكتب أفلامه لأنه لم يقرأ سيناريو كتبه غيره يستفزه مخرجاً».

بوستر الفيلم يتصدره الصبي آدم (الشركة المنتجة)

ويُعدّ الفيلم إنتاجاً مشتركاً بين كل من العراق وهولندا والسعودية، وهو من بطولة عدد كبير من الممثلين العراقيين من بينهم، عزام أحمد علي، وعبد الجبار حسن، وآلاء نجم، وعلي الكرخي، وأسامة عزام.

تنطلق أحداث فيلم «أناشيد آدم» عام 1946 حين يموت الجد، وفي ظل أوامر الأب الصارمة، يُجبر الصبي «آدم» شقيقه الأصغر «علي» لحضور غُسل جثمان جدهما، حيث تؤثر رؤية الجثة بشكل عميق على «آدم» الذي يقول إنه لا يريد أن يكبر، ومنذ تلك اللحظة يتوقف «آدم» عن التّقدم في السن ويقف عند 12 عاماً، بينما يكبر كل من حوله، ويُشيع أهل القرية أن لعنة قد حلت على الصبي، لكن «إيمان» ابنة عمه، وصديق «آدم» المقرب «انكي» يريان وحدهما أن «آدم» يحظى بنعمة كبيرة؛ إذ حافظ على نقاء الطفل وبراءته داخله، ويتحوّل هذا الصبي إلى شاهدٍ على المتغيرات التي وقعت في العراق؛ إذ إن الفيلم يرصد 8 عقود من الزمان صاخبة بالأحداث والوقائع.

وقال المخرج عُدي رشيد إن فوز الفيلم بجائزة السيناريو مثّل له فرحة كبيرة، كما أن اختياره لمسابقة «البحر الأحمر» في حد ذاته تقدير يعتز به، يضاف إلى تقديره لدعم «صندوق البحر الأحمر» للفيلم، ولولا ذلك ما استكمل العمل، معبراً عن سعادته باستضافة مدينة جدة التاريخية القديمة للمهرجان.

يطرح الفيلم فكرة خيالية عن «توقف الزمن»، وعن جذور هذه الفكرة يقول رشيد إنها رافدية سومرية بامتياز، ولا تخلو من تأثير فرعوني، مضيفاً أن الفيلم بمنزلة «بحث شخصي منه ما بين طفولته وهو ينظر إلى أبيه، ثم وهو كبير ينظر إلى ابنته، متسائلاً: أين تكمن الحقيقة؟».

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

ويعترف المخرج العراقي بأن سنوات طفولة البطل تلامس سنوات طفولته الشخصية، وأنه عرف صدمة الموت مثله، حسبما يروي: «كان عمري 9 سنوات حين توفي جدي الذي كنت مقرباً منه ومتعلقاً به ونعيش في منزل واحد، وحين رحل بقي ليلة كاملة في فراشه، وبقيت بجواره، وكأنه في حالة نوم عميق، وكانت هذه أول علاقة مباشرة لي مع الموت»، مشيراً إلى أن «الأفلام تعكس قدراً من ذواتنا، فيصل صدقها إلى الآخرين ليشعروا بها ويتفاعلوا معها».

اعتاد رشيد على أن يكتب أفلامه، ويبرّر تمسكه بذلك قائلاً: «لأنني لم أقرأ نصاً كتبه غيري يستفز المخرج داخلي، ربما أكون لست محظوظاً رغم انفتاحي على ذلك».

يبحث عُدي رشيد عند اختيار أبطاله عن الموهبة أولاً مثلما يقول: «أستكشف بعدها مدى استعداد الممثل لفهم ما يجب أن يفعله، وقدر صدقه مع نفسه، أيضاً وجود كيمياء بيني وبينه وقدر من التواصل والتفاهم»، ويضرب المثل بعزام الذي يؤدي شخصية «آدم» بإتقان لافت: «حين التقيته بدأنا نتدرب وندرس ونحكي عبر حوارات عدة، حتى قبل التصوير بدقائق كنت أُغير من حوار الفيلم؛ لأن هناك أفكاراً تطرأ فجأة قد يوحي بها المكان».

صُوّر الفيلم في 36 يوماً بغرب العراق بعد تحضيرٍ استمر نحو عام، واختار المخرج تصويره في محافظة الأنبار وضواحي مدينة هيت التي يخترقها نهر الفرات، بعدما تأكد من تفَهم أهلها لفكرة التصوير.

لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)

وأخرج رشيد فيلمه الروائي الطويل الأول «غير صالح»، وكان أول فيلم يجري تصويره خلال الاحتلال الأميركي للعراق، ومن ثَمّ فيلم «كرنتينة» عام 2010، وقد هاجر بعدها للولايات المتحدة الأميركية.

يُتابع عُدي رشيد السينما العراقية ويرى أنها تقطع خطوات جيدة ومواهب لافتة وتستعيد مكانتها، وأن أفلاماً مهمة تنطلق منها، لكن المشكلة كما يقول في عزوف الجمهور عن ارتياد السينما مكتفياً بالتلفزيون، وهي مشكلة كبيرة، مؤكداً أنه «يبحث عن الجهة التي يمكن أن تتبناه توزيعياً ليعرض فيلمه في بلاده».