«قوات سوريا الديمقراطية» توقف 53 شخصاً في مخيم «الهول»

أعلنت القوات الكردية، اليوم (الثلاثاء)، توقيف 53 شخصاً في إطار حملة أمنية غير مسبوقة بدأت (الأحد)، ضد عناصر تنظيم «داعش» والمتعاونين معهم داخل مخيم «الهول» الذي شهد اخيراً حوادث أمنية واغتيالات.
ويُشارك خمسة آلاف عنصر من «قوات سوريا الديمقراطية»، ووحدات حماية الشعب»، وقوات الأمن الكردية (الأسايش)، في الحملة داخل المخيم الواقع في شمال شرقي سوريا والمكتظ بنحو 62 ألف شخص، غالبيتهم نساء وأطفال، وبينهم آلاف الأجانب ممن يقبعون في قسم مخصص لهم تحت حراسة مشددة، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.
وأعلنت قوات الأمن الكردية في بيان اليوم (الثلاثاء)، «توقيف 53 فرداً من عناصر (داعش)، بينهم خمسة مسؤولين عن الخلايا التي كانت تقوم بعمليات الإرهاب والعنف ضمن المخيم» منذ بدء العملية، الأحد.
وشاهد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية عناصر من قوات مكافحة الإرهاب في قوات سوريا الديمقراطية، مدججين بأسلحتهم، انتشروا عند أطراف المخيم في أثناء تنفيذ عمليات الاقتحام. وقال إن نازحين وقفوا أمام خيمهم وهم يتابعون حركة القوات العسكرية المنتشرة. وضبطت القوات «كثيراً من أجهزة الهاتف النقالة إضافة إلى عدد من الحواسيب المحمولة».
وقال المسؤول الإعلامي في «قوات حماية الشعب» سيامند علي، لوكالة الصحافة الفرنسية (الاثنين) إن من بين المضبوطات أيضاً «سكاكين وحقائب وملابس عسكرية وأجهزة آيباد» عُثر على بعضها «داخل خنادق صغيرة».
وحذّرت الأمم المتحدة مِراراً من تدهور الوضع الأمني في المخيم. وأفادت لجنة مجلس الأمن الدولي العاملة بشأن تنظيم «داعش» ومجموعات إرهابية أخرى في تقرير الشهر الماضي عن «حالات من نشر التطرف والتدريب وجمع الأموال والتحريض على تنفيذ عمليات خارجية» في المخيم.
وشهد المخيم في الأشهر الأخيرة حوادث أمنية أخرى بينها محاولات فرار وهجمات ضد حراس أو عاملين إنسانيين. وأحصى مسؤول كردي بداية الشهر الحالي، مقتل 31 شخصاً منذ بداية العام بأدوات حادة أو مسدسات. وأعلنت «قوات سوريا الديمقراطية» في تغريدة لاحقاً أن 15 شخصاً قُتلوا في المخيم خلال الشهر الحالي وحده.
ومنذ إعلان القضاء على «داعش» قبل عامين، تطالب الإدارة الذاتية الكردية الدول المعنية باستعادة مواطنيها المحتجزين في سجون ومخيمات أو إنشاء محكمة دولية لمحاكمة الإرهابيين.
إلا أن غالبية الدول تصر على عدم استعادة مواطنيها، كما لم تستجب لدعوة إنشاء محكمة. واكتفت دول أوروبية عدة بينها فرنسا، باستعادة عدد محدود من الأطفال اليتامى من أبناء الإرهابيين.
وقال القائد العام لـ«قوات سوريا الديمقراطية» مظلوم عبدي، في تغريدة (الاثنين): «نجدد دعوتنا الدول الأجنبية إلى استعادة مواطنيها وتقديم المزيد من الدعم الإنساني لمخيم (الهول) لتحسين الظروف والاستقرار» فيه.