متحف جديد لمخلفات جبل إيفرست

متحف جديد لمخلفات جبل إيفرست

الثلاثاء - 16 شعبان 1442 هـ - 30 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15463]
قمة جبل إيفرست في سلسلة جبال الهيمالايا الأعلى في العالم (إ.ب)

بجانب كون جبل إيفرست صاحب أعلى قمة في العالم، فهو أيضاً صاحب أعلى قمة مليئة بالمخلفات في العالم. فقد ترك المغامرون 140 طناً من القمامة على مدار السنوات.
تركوا خلفهم كل شيء من الخيام المكسورة وقوارير المياه الفارغة، ناهيك بـ 40 طناً من البراز البشري وأكثر من 300 جثمان. والآن يريد المدافعون عن البيئة استخدام تلك القمامة بشكل جيد في حين من المقرر أن يفتح متحف الهيمالايا والمتنزه المستدام أبوابه في وقت لاحق من العام الحالي.
وقال فينجو شيربا، رئيس المشروع لوكالة الأنباء الألمانية، إن الفكرة وراءه هي لفت الانتباه إلى المشكلة الهائلة التي يعانيها إيفرست مع القمامة. وأضاف أن «الفكرة هي تحويل المخلفات غير القابلة للتدوير والصلبة التي جرى جمعها من جبل إيفرست إلى تماثيل وأعمال فنية ومنتجات تصميم».
وتابع شيربا قائلاً إن «المتحف الذي من المتوقع أن يكون جاهزاً في أواخر 2021، سيعمل مع الفنانين المحليين والأجانب لتحويل القمامة إلى فن على أن يكون هدفه طويل المدى هو خلق صناعات منزلية في المنطقة». ويقول إن فكرة المتحف جاءت بعد العمل مع فنانين في عامي 2011 و2012 تطوعوا لإعادة تدوير المخلفات إلى عمل فني.
وعُرضت تلك الأعمال الفنية فيما بعد في كاتماندو والسويد.
ويستطرد شيربا «جعلنا المعرض ندرك أنّ مثل تلك الأعمال الفنية يمكن أن تساعد حقاً في نشر رسالة إيجابية». ويضيف أن الأمر مهم للغاية بالوضع في الاعتبار أن إيفرست غالباً ما يتصدر عناوين الأخبار كموقع مخلفات بسبب زيادة نسبة التلوث فيه.


نيبال المانيا متحف

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة