بلينكن: العلاقات الأميركية الصينية تشهد «عداءً متزايداً»

بلينكن: العلاقات الأميركية الصينية تشهد «عداءً متزايداً»

الأحد - 14 شعبان 1442 هـ - 28 مارس 2021 مـ
وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن (أ.ف.ب)

ذكر وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، أنه يرى «عداءً متزايداً» في بعض جوانب علاقة بلاده مع الصين.
وقال بلينكن لشبكة «سي إن إن» الأميركية: «ثمة جوانب من العلاقة تشهد عداءً متزايداً وهناك جوانب تنافسية»، مضيفاً أنه توجد أيضاً مجالات تعاون بين البلدين، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
واستنكرت الولايات المتحدة، أمس السبت، العقوبات التي فرضتها الصين على اثنين من المسؤولين الأميركيين في مجال الحقوق الدينية وعلى نائب كندي في نزاع بشأن معاملة بكين للأويغور المسلمين وغيرهم من الأقليات.
وكان اللقاء الأول بين الصينيين والأميركيين في عهد جو بايدن، آل إلى تدهور متعدد الاتجاهات في العلاقة بين الصين والغرب، ولا سيما أوروبا التي كانت أبقت على تواصل نسبي مع بكين في ظل إدارة دونالد ترمب.
وقال خبير الشؤون الصينية جان - بيار كابيستان من الجامعة المعمدانية في هونغ كونغ: «نتجه إلى نظام القطبين وحرب باردة جديدة بين من جهة الأخيار (الأنظمة الديمقراطية والغرب) والأشرار (الأنظمة الديكتاتورية والصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية)».
وأضاف: «ثمة وحدة صف قوية للأنظمة الديمقراطية حول شينجيانغ وهونغ كونغ وحقوق الإنسان في الصين (...) والجديد بالنسبة للولايات المتحدة هو أنها بحاجة إلى حلفائها لتشكيل ثقل موازٍ لنفوذ الصين».


أميركا أخبار أميركا العلاقات الأميركية الصينية أخبار الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة