جدل في مصر حول «لعنة الفراعنة» بعد حوادث متتالية... وعالم آثار يعلّق

المتحف المصري بميدان التحرير في القاهرة (إ.ب.أ)
المتحف المصري بميدان التحرير في القاهرة (إ.ب.أ)
TT

جدل في مصر حول «لعنة الفراعنة» بعد حوادث متتالية... وعالم آثار يعلّق

المتحف المصري بميدان التحرير في القاهرة (إ.ب.أ)
المتحف المصري بميدان التحرير في القاهرة (إ.ب.أ)

في الوقت الذي تستعد فيه مصر لحدث عالمي، بنقل مومياوات ملكية في الثالث من أبريل (نيسان) المقبل، شهدت البلاد خلال الأسبوع الماضي، عدة حوادث متتالية، مما دفع البعض إلى تفسير الأمر بأنه «لعنة الفراعنة»، وهو الأمر الذي استبعده العالم ووزير الآثار المصري الأسبق زاهي حواس.
وقال حواس في بيان صحافي، «إن نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري إلى متحف الحضارة شيء عظيم جداً يفخر به آباؤنا الفراعنة».

وأوضح أن الحوادث الأخيرة التي تشهدها البلاد لا علاقة لها بما يسمى لعنة الفراعنة، قائلاً: «لا يوجد شيء اسمه (لعنة الفراعنة)، وموت بعض العلماء بعد فتح المقابر الأثرية في الماضي كان بسبب وجود جراثيم سامة في الغرفة الموجود بها المومياوات، نظراً لأن المومياء محنطة من 3000 سنة وأكثر، وبعد فترة تم التعامل بشكل جيد خلال فتح المقابر».
وشهدت مصر منذ الأسبوع الماضي، عدداً من الحوادث المتتالية بدأت في الثلاثاء الماضي، حيث توقف حركة الملاحة البحرية في قناة السويس، الذي يمر من خلاله من 12 إلى 15 في المائة، من حركة الشحن العالمية، بعد جنوح السفينة «إيفر غيفن»، التي كانت في رحلة من الصين إلى هولندا، وتزن حمولتها 224 ألف طن، في المدخل الجنوبي لقناة السويس، وليس في المجرى المائي الجديد.

وتستمر مساعي تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس المصرية مع تزيد أعداد السفن التي تنتظر المرور، التي بلغت 321 سفينة حتى أمس السبت، تحمل سلعاً وخامات ونفطاً وغازاً وماشية وأغذية، مما وضع التجارة العالمية في حالة اضطراب منذ 5 أيام.
والجمعة، سقط عشرات القتلى والجرحى بمصر، إثر تصادم قطارين بمركز طهطا بمحافظة سوهاج (صعيد مصر).

وبعد ساعات قليلة من حادث القطار المأساوي، انهيار عقار مأهول بالسكان في شارع جسر السويس (شرق القاهرة) خلف 23 قتيلاً، و25 مصاباً، ولا يزال البحث جارياً عن ناجين أو ضحايا.

يذكر أن موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية سيشهده العالم في 3 أبريل المقبل، حيث يضم الموكب 22 مومياء من بينها ١٨ مومياء لملوك، و٤ مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس - نفرتاري زوجة الملك أحمس.
https://www.facebook.com/moantiquities/posts/3915746981804256
وقال حواس، في تصريحات لوسائل إعلام مصرية عن موكب المومياوات الملكية، «لو دفعنا مليارات الدولارات لم نكن لنستطيع أن نروج لمصر بهذا الشكل... العالم كله سينظر لمصر باحترام كبير جداً خلال عملية نقل المومياوات، التي ستستمر لمدة 40 دقيقة»، مضيفاً: «الموكب سوف يهز العالم كله... فعندما أرسلنا مومياء رمسيس الثاني إلى فرنسا في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك لمدة 6 أشهر، تم استقبالها استقبالاً ملكياً ضخماً».

وسيتم السماح بزيارة قاعة المومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة المصرية ابتداءً من يوم 18 أبريل المقبل، الذي يوافق يوم التراث العالمي.



بعد تخطي عدد مشتركيها الـ300 مليون... «نتفليكس» ترفع أسعارها في عدد من الدول

شعار «نتفليكس» (د.ب.أ)
شعار «نتفليكس» (د.ب.أ)
TT

بعد تخطي عدد مشتركيها الـ300 مليون... «نتفليكس» ترفع أسعارها في عدد من الدول

شعار «نتفليكس» (د.ب.أ)
شعار «نتفليكس» (د.ب.أ)

أدهشت «نتفليكس» السوق، يوم الثلاثاء، مع تسجيلها نحو 19 مليون اشتراك جديد خلال الربع الأخير من عام 2024، ليصل مجموع مشتركيها إلى 301.6 مليون، في حين قالت الشركة إنها سترفع أسعار اشتراكاتها في عدد من البلدان.

وحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، فقد حقّقت المجموعة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً، نمواً قوياً في عدد مشتركيها منذ 2023؛ بفضل تشديد سياستها المتعلقة بتشارك كلمات المرور بين المستخدمين، وتعزيز العروض المباشرة في مجال الرياضة خصوصاً.

وخلال أعياد نهاية العام، عرضت المنصة مباشرة على الهواء مباراتين من دوري كرة القدم الأميركية للمحترفين (NFL)، ومباراة ملاكمة بين اليوتيوبر والملاكم المتدرب جيك بول وأسطورة الملاكمة مايك تايسون.

وطرحت الموسم الثاني من مسلسل «Squid Game لعبة الحبار» في 26 ديسمبر (كانون الأول).

انطلق عرض الموسم الثاني من «Squid Game» قبل أيام (نتفليكس)

لكن عدد الاشتراكات الجديدة التي سُجّلت لمشاهدة هذه المباريات أو المسلسل الكوري الجنوبي «لا يمثل سوى نسبة صغيرة من إجمالي الاشتراكات خلال هذا الربع»، على ما أوضح الرئيس التنفيذي المشارك غريغ بيترز، خلال مؤتمر للمحللين.

وشدد على أنّ «الزيادة في عدد الاشتراكات التي شهدناها في هذا الربع تعود إلى الخدمة ككل».

وحقّقت «نتفليكس» إيرادات ربع سنوية بقيمة 10.2 مليار دولار، مع زيادة قدرها 16 في المائة، منها 1.9 مليار دولار صافي ربح. وهاتان النتيجتان أعلى بقليل من توقعات السوق.

وارتفع سهمها أكثر من 14 في المائة خلال التعاملات الإلكترونية بعد إغلاق بورصة نيويورك.

ارتفاع أسعار الاشتراكات

على الرغم من النمو المبهر الذي حقّقته في عدد المشتركين الجدد، أشارت «نتفليكس» في الربيع إلى أنها ستتوقف عن التطرق إلى هذه الأرقام كل ثلاثة أشهر، وذلك بدءاً من هذا العام، بهدف التركيز على مقاييس «تفاعل» الجمهور (أي الوقت الذي يمضونه في مشاهدة المحتوى).

ويعني هذا القرار بالنسبة إلى المحللين أنّ المجموعة الأميركية ستركز على زيادة إيراداتها وهوامش أرباحها.

وقالت شركة البث إنها ستزيد تكاليف الاشتراك في الولايات المتحدة وكندا والأرجنتين والبرتغال، بحسب ما نقلته شبكة «بي بي سي» البريطانية.

وبدأت «نتفليكس» بالفعل بزيادة أسعارها في الولايات المتحدة. وباتت تكلفة الاشتراك «الأساسي» تبلغ 18 دولاراً بدلاً من 15.50. أما الاشتراك الأرخص الذي يتضمّن إعلانات وأُطلق في نهاية عام 2022، فارتفع إلى 8 دولارات بدلاً من 7.

وقال بيترز: «نرى أنّ هذا السعر الذي نُطلق به الخدمة مقبول، عند التفكير في كل الترفيه الذي توفره».

وتأمل «نتفليكس» أن تبدأ تحقيق إيرادات كبيرة من هذا الاشتراك هذه السنة.

قال بيترز: «في الربع الرابع، مثل الاشتراك المرفق بإعلانات أكثر من 55 في المائة من الاشتراكات في البلدان حيث تُتاح هذه الصيغة»، مضيفاً: «لقد ضاعفنا إيراداتنا الإعلانية على أساس سنوي في عام 2024، ونتطلّع إلى مضاعفتها مرة جديدة هذا العام».

ولإقناع المعلنين والجمهور، تراهن الشركة تحديداً على البث المباشر خصوصاً للمباريات الرياضية.

وفي يناير (كانون الثاني) 2024، وقّعت «نتفليكس» اتفاقية مدتها عشر سنوات مع رابطة المصارعة الأميركية للمحترفين «دبليو دبليو إي» (WWE)، في مقابل خمسة مليارات دولار، تتيح لها نقل مباريات البطولة التي تنظمها للسنوات العشر المقبلة. وأعلنت في الشهر الماضي التوصل إلى عقد حصري مع كأس العالم للسيدات.

الإعلانات والبث المباشر

وأشار مدير الأبحاث في شركة «فوريستر»، مايك برولكس، إلى أنه «على الرغم من المشكلات التقنية، كانت مباراة الملاكمة بين جيك بول ومايك تايسون الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة عبر البث التدفقي»، موضحاً أنّ «أكثر من 24 مليون شخص شاهدوا مباريات دوري كرة القدم الأميركية للمحترفين خلال فترة عيد الميلاد».

وتابع: «ليس سراً أن العروض المباشرة مع نسب متابعة مرتفعة جداً تحفّز العلامات التجارية الكبرى على الإنفاق»، مضيفاً: «بحلول عام 2025، ستكون هناك خيارات إضافية لناحية صيغ الإعلانات والشراكات والخيارات التقنية لاستهداف مستخدمي (نتفليكس)».

وقال روس بينيس، من شركة «إي ماركتر»، إنّ الإعلانات والبث المباشر «اللذين كانا مرفوضَيْن من الشركة حتى وقت قريب، أصبحا من أولوياتها».

وأشار المحلل إلى أنه لن يتفاجأ إذا «حصلت (نتفليكس) في المستقبل على مزيد من الحقوق الرياضية»، بعد أن أشارت إلى أنها لن تسعى لشراء حقوق المواسم الرياضية التقليدية.

وبغض النظر عن البث المباشر، يمكن للمنصة هذا العام الاعتماد على المواسم الأخيرة من «ستراينجر ثينغز» و«سكويد غايم»، بالإضافة إلى الموسم الثاني من «وينسداي».

ورداً على سؤال عن الحرائق التي لا تزال تجتاح أحياء في لوس أنجليس، أجاب المدير العام المشارك للمجموعة، تيد ساراندوس، أن الكارثة «لا ينبغي أن تسبّب تأخيرات كبيرة أو تأثيرات مالية»، لكنّها «تعطّل حياة كثيرين بشكل كبير».