تحذيرات من ملاحقة وزراء لبنانيين بـ«قانون قيصر»

حذّر حزب «القوات اللبنانية» من أن خرق الحكومة اللبنانية لـ«قانون قيصر» قد يعرّض لبنان للعقوبات الأميركية، بعد يومين على زيارة وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، وتلقي هبة سورية تمثلت بـ75 طناً من الأكسجين للمستشفيات اللبنانية.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني، إن «الاستيراد من القطاع الخاص شيء والتعامل على مستوى الوزراء شيء آخر تماماً، قد يُعرّض لبنان رسمياً لطائلة العقوبات الأميركية كقانون قيصر، إذا ما استمرت هذه العلاقة وتطورت لمقابل مالي أو عيني، من أدوية ولقاحات وغيرها، بين الدولتين».
إلى ذلك، قرّر «المجلس الوطني للبحوث العلمية» في لبنان نقل عبوات تتضمن «مواد نووية عالية النقاوة» من مصفاة النفط في الزهراني في جنوب لبنان إلى مركز «الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية»، يوم الاثنين المقبل، بعد الكشف عن تلك المواد في منشأة النفط.
من جهته، أوضح أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنها «مواد كيماوية تتضمن أملاح يورانيوم منضب»، مشدداً على أنها «محفوظة بطريقة سليمة جداً، وموجودة في عبوات صغيرة».
وقالت المديرية العامة للنفط في بيان، إن المواد الموجودة «هي عبارة عن 4 عبوات زنة كل منها 100 غرام و3 عبوات زنة 250 غراماً وأخرى زنة 50 غراماً وهي مواد استهلاكية يتم استخدامها في الأبحاث العلمية». وطمأنت إلى أن «الموضوع علمي بحت ولا يتخذ أي أبعاد أخرى، وعليه لا داعي لأي خوف أو قلق». وقالت إنها دخلت لبنان ما بين عامي 1950 و1960 أي قبل المعاهدة الدولية المتعلقة بعدم انتشار الأسلحة النووية المبرمة عام 1973».
... المزيد