موريتانيا: مجهول يقتحم طائرة ويهدد بتفجيرها

موريتانيا: مجهول يقتحم طائرة ويهدد بتفجيرها

الجمعة - 12 شعبان 1442 هـ - 26 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15459]

اقتحم رجل يحمل الجنسية الأميركية صباح أمس طائرة تابعة لشركة «الموريتانية للطيران»، كانت متوقفة في مدرج مطار نواكشوط الدولي، وهدد بحرقها وتفجيرها، قبل أن يسلم نفسه للأمن الموريتاني، دون حدوث أي اقتحام عسكري أو تسجيل أي خسائر.
وقالت الوكالة الموريتانية للأنباء، وهي الوكالة الرسمية، إنه «تمت السيطرة صباح اليوم الخميس (أمس) على أجنبي هدد بإحراق طائرة من نوع (آمبرير)، تابعة للموريتانية للطيران على أرضية مطار نواكشوط الدولي»، وأعلنت الوكالة أن الشخص المذكور «يدعي أنه يحمل الجنسية الأميركية».
وأضافت الوكالة أن «إنهاء عملية القرصنة تم بنجاح ودون خسائر، وذلك بفضل تدخل مجموعة الأمن والتدخل، التابعة لقيادة أركان الدرك الوطني»، مشيرة إلى أن الشخص الذي اقتحم الطائرة «يدعي وجود مشكلة له مع الحكومة الموريتانية».
واستمر اقتحام الطائرة من طرف الشخص المذكور لأكثر من ساعتين، أعلنت خلالها السلطات الموريتانية «درجة الخطر القصوى» في المطار، وأغلقته بشكل تام، بعد أن أخرجت منه جميع العاملين فيه، وفرضت طوقاً أمنياً في محيط الطائرة، على مدى دائرة قطرها 400 متر.
وتجمهر عشرات الصحافيين في محيط مطار نواكشوط الدولي فور إعلان الخبر، لكن الأمن منعهم من التصوير، فيما ظهرت تعزيزات أمنية في الطريق المؤدي إلى المطار، الواقع على بعد 25 كيلومتراً إلى الشمال، خارج العاصمة نواكشوط.
ودخل الأمن الموريتاني في مفاوضات مع الشخص المذكور، انتهت بتسليم نفسه للسلطات، دون الحاجة إلى اقتحام الطائرة. وكان خلال المفاوضات يتحدث باللغة الإنجليزية بلكنة أميركية، فيما قالت مصادر خاصة إنه «أميركي من أصل أفريقي»، ويطالب بتعويض مادي من الحكومة الموريتانية، بسبب ما قال إنها «مشاكل»، لم تعلن تفاصيلها حتى الآن.
ورجحت مصادر أن يكون الشخص المذكور أحد العاملين الأجانب السابقين في مطار نواكشوط الدولي، بموجب عقد عمل، ويتهم الشركة المسيرة للمطار أو الحكومة بأنها أخلت بالعقد، وهو ما دفعه إلى هذه الخطوة من أجل لفت الانتباه لمشكلته، وهي معلومات لم تتأكد حتى الآن من مصدر رسمي.
ونفى مصدر رسمي لـ«الشرق الأوسط» أن يكون للحادث أي طابع إرهابي، وقال إنه حادث عرضي، وتمت تسويته بمهنية عالية من طرف قوات الأمن الموريتانية، مشيراً إلى أن التحقيق سيكشف تفاصيل أكثر حول الموضوع، وخاصة حول ادعاء وجود مشكلة بين منفذ العملية والحكومة الموريتانية.


موريتانيا موريتانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة