اللبنانيان أيمن بعلبكي ومنى ربيز إلى «البينالي الدولي للفن المعاصر»

فنانان مقيم ومغتربة يتحاوران في البندقية

أيمن بعلبكي مع إحدى لوحاته المستوحاة من دمار الحرب
أيمن بعلبكي مع إحدى لوحاته المستوحاة من دمار الحرب
TT

اللبنانيان أيمن بعلبكي ومنى ربيز إلى «البينالي الدولي للفن المعاصر»

أيمن بعلبكي مع إحدى لوحاته المستوحاة من دمار الحرب
أيمن بعلبكي مع إحدى لوحاته المستوحاة من دمار الحرب

لن يغيب لبنان، رغم كل الظروف الصعبة التي يمر بها، عن «البينالي الدولي للفن المعاصر» في البندقية عام 2022. وأعلنت «الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية» المسؤولة عن تنظيم الجناح اللبناني للدورة التاسعة والخمسين، تحت إشراف وزارة الثقافة عن اختيار الفنانين الموهوبين، أيمن بعلبكي ومنى ربيز، ليمثلا بلديهما في هذه المناسبة.
أما المديرة والمنسقة الفنية لهذه المشاركة فهي ندى غندور المقيمة في باريس، التي اختارت هذين الفنانين، بعد دراسة ورصد، بحيث إن أحدهما مقيم في لبنان، ويرسم من وحي مشاكل الوطن الداخلية، وأخرى من بين المغتربين الذين لهم إطلالة مختلفة على العالم، وليست منغمسة بالضرورة في المعترك اليومي لوطنها. أيمن بعلبكي، من مواليد بيروت عام 1975 أي عشية اندلاع الحرب الأهلية، ويعيش في لبنان. يتحدر من عائلة فنّية. درس الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانيّة، ونال دبلوم الدراسات العليا، من المدرسة الوطنيّة في باريس، ودبلوم الدراسات المعمّقة، من جامعة باريس الثامنة.
حاز بعلبكي برسوماته وتجهيزاته التي ترصد الحياة في الحرب، وتجسد المباني المهدمة، والوجوه الصاخبة، شهرة واسعة، وبات من بين الفنانين اللبنانيين المقيمين الأكثر شهرة. كما عرض أعماله في كثير من العواصم الأوروبية، وحصل على جوائز هامة.
أما منى ربيز فتعتبر من وجوه الفن اللبناني المعاصر، تتراوح لوحاتها الزاهية الألوان بين الاهتمام بالمرأة، والتحليق في أجواء تجريدية. تتسم أعمالها من لوحات ومجسمات بالجرأة والانعتاق. هي تشكيلية لبنانية - كندية، مقيمة في لندن. تأثرت بالموسيقى والشعر، ولها اهتمام كبير بالجوانب النفسية، نظراً لتخصصها في علم النفس في «جامعة السوربون» في باريس وفي جامعة «القديس يوسف» وتأثرت بالفن الأوروبي وتقنيات كبار المعلمين في عصر النهضة.
أقامت منى العديد من المعارض الفردية والجماعية في الولايات المتحدة، ولكن أيضاً في باريس ولندن ولبنان وعواصم أوروبية كبرى أخرى.
ويتحدث صالح بركات، صاحب «غاليري صالح بركات» في بيروت، وهو الذي يعنى بأعمال الفنان أيمن بعلبكي، عن الجهد المالي والمعنوي الذي قدمته «الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية» كي يكون لبنان حاضراً في بينالي البندقية، باعتبارها مناسبة فنية هامة. ويرى بركات أن «هذا النوع من المشاركات، يحتاج تمويلاً، وجهداً، قامت به الجمعية مشكورة، لإظهار وجه لبنان الحضاري، في الوقت الذي لا تقوم فيه الجهات الرسمية بهذا الدور». وعن عدد الأعمال التي ستعرض، يقول بركات: «التصور موجود لدى القيمة على الجناح ندى غندور. وهي خلال دراستها للموضوع، استطاعت أن تضع رؤيتها بالتعاون مع الفنانين، فالرسامة ربيز ربما أنها ستعرض لوحات، أما بعلبكي فظني أنه سيشارك بتجهيز كبير يعدّه للمناسبة. أما التفاصيل وعدد الأعمال بشكل عام، فليس عندي فكرة واضحة، وأظن أن الوقت لا يزال مبكراً للتحدث عن هذه التفاصيل». ويشرح بركات: «ثمة نقاش باستمرار عمن يمثل لبنان، هل هم المقيمون فيه أم الراحلون عنه، والاختيار هذه المرة، وفّق بين الرأيين بإقامة ما يشبه حوار بين نظرتين، فنيتين، ورؤيتين، وإطلالتين، لكل منها خصوصيتها».
وصاحبة هذه الرؤية هي الدكتورة ندى غندور، أمينة تراث ومؤرّخة فنّيّة وخبيرة في الفنّ الحديث والمعاصر. تخرّجت في معهد التراث الوطني INP (باريس). وهي كذلك أمينة مستقلّة متخصّصة في وإدارة كلّ ما يتعلّق بحقل الثقافة والمجال الرقمي (عالم الرقميّات). عملت في أكبر متاحف أوروبا وأميركا الشماليّة، ولا سيّما متحف الفنون الجميلة Musée des Beaux - Arts de Montréal (كندا)، ومتحف بيكاسّو الوطنيّ - باريس (فرنسا) le Musée، ومتحف مؤسّسة لويس فويتون (باريس).
وجدير بالذكر أن أيمن بعلبكي يشارك باستمرار في بينالي البندقية، لكن السنة المقبلة، ستكون أول مرة يمثل فيها بلاده. وكان لبنان قد شارك للمرة الأولى بجناح خاص عام 2007، وذلك بعد الحرب الإسرائيلية على لبنان التي دمرت البلاد عام 2006. ويقول صالح: «يومها كان الوضع أسوأ من اليوم، وعملت المستحيل كي يكون لبنان حاضراً ونجحت». في عام 2013 جاءت مشاركة ثانية بفضل جمعية «أبيل» وكان القيّم على المشاركة سام بردويل، واختار الفنان أكرم زعتري ليعرض له أعماله. والمرة الأخيرة تمت المشاركة بفضل مبادرة شخصية قام بها الفنان زاد ملتقى. أما العام المقبل، فستكون المرة الرابعة، بفضل «الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلة» التي قامت بكل ما يلزم.
وهذا النوع من المشاركات الدولية يحتاج تسفاراً، وتنسيقاً، وتحضيراً مسبقاً، لا تستطيع القيام به وزارة الثقافة اللبنانية بسبب عدم توفر الإمكانيات المالية. وكما في كل مرة، فإن المبادرات الأهلية، وحب اللبنانيين من مغتربين ومقيمين لوطنهم، ورغبتهم في أن يبقى حاضراً، وممثلاً في المناسبات الفنية الدولية هو الذي يدفعهم، لبذل كل ما يستطيعونه.
سيُقام الجناح اللبناني في «الآرسنال»، وهو أحد المعلَميْن التاريخيين الرئيسَيين في بينالي البندقيّة، وذلك في الفترة الممتدّة من 23 أبريل (نيسان) إلى 27 نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.



أبناء فنانين مصريين يسجلون حضوراً لافتاً في مسلسلات رمضان

الفنان يوسف عمر يشارك في 3 أعمال في رمضان (حسابه بإنستغرام)
الفنان يوسف عمر يشارك في 3 أعمال في رمضان (حسابه بإنستغرام)
TT

أبناء فنانين مصريين يسجلون حضوراً لافتاً في مسلسلات رمضان

الفنان يوسف عمر يشارك في 3 أعمال في رمضان (حسابه بإنستغرام)
الفنان يوسف عمر يشارك في 3 أعمال في رمضان (حسابه بإنستغرام)

سيطر عدد كبير من أبناء الفنانين على مسلسلات رمضانية وإعلانات تجارية في مصر، ورغم مشاركة مجموعة منهم من قبل في إعلانات ومسلسلات رمضانية خلال الأعوام الماضية فإن الظاهرة تشهد ازدياداً لافتاً هذا الموسم وفق نقاد.

ففي مجال الإعلانات ظهرت ابنة الفنانة شيرين عبد الوهاب بصحبة والدتها في إعلان تجاري تابع لإحدى شركات الاتصالات، وكذلك ظهور يوسف وساندرا نجلي الفنان ماجد الكدواني في الإعلان نفسه.

شيرين عبد الوهاب وابنتها في إعلان شركة الاتصالات (يوتيوب)

ويظهر في مسلسل «العتاولة 2» تأليف مصطفى جمال هاشم وإخراج أحمد خالد موسى عدد لافت من أبناء الفنانين من بينهم عزة مجاهد ابنة الفنانة فيفي عبده، ولمى كتكت ابنة الفنانة أمل رزق، ومريم الجندي ابنة الفنان الراحل محمود الجندي والتي تستكمل دورها الذي بدأته في الجزء الأول رمضان الماضي.

ويؤكد الكاتب والناقد الفني المصري سمير الجمل أنه جرت العادة أن يمتهن الأبناء مهن آبائهم إلا بعض الاستثناءات، متسائلاً: «لا يوجد أي معوقات في مشاركة أبناء الفنانين في التمثيل بعدما ترعرعوا في بيوت فنية سواء من ناحية الأب أو الأم أو أصدقاء الأسرة وعاشوا الحالة الفنية بكل تفاصيلها».

ياسين السقا يشارك في مسلسل «سيد الناس» (الشركة المنتجة)

ويضيف الجمل لـ«الشرق الأوسط»: «رغم أن الظاهرة في ازدياد، فإن الفصل في الاستمرارية وتحقيق النجومية هو الموهبة». ونوه الجمل بأن الجمهور لا يمكن خداعه، فهو باحث دائم عن التجديد، لافتاً إلى أن الواسطة لا تتماشى مع الإبداع مهما ساند ودعم الأهل في البداية، وأن وجود أبناء الفنانين بقوة في أعمال تضيف لهم وتعبر عن شخصيتهم هو المقياس الوحيد لكي يصبحوا نجوماً وليس رقماً عابراً بالفن، موضحاً أن لدينا حالات كثيرة تتمتع بالموهبة، بل تفوقوا على آبائهم.

ويشهد مسلسل «سيد الناس» تأليف وإخراج محمد سامي، وبطولة عمرو سعد وإلهام شاهين، مشاركة كل من ياسين السقا ابن الفنان أحمد السقا، وملك زاهر ابنة الفنان أحمد زاهر، بينما تشارك أميرة أديب ابنة المخرج عادل أديب والفنانة منال سلامة في مسلسل «عايشة الدور» بطولة دنيا سمير غانم وتأليف كريم يوسف وإخراج أحمد الجندي.

يوسف وائل نور يشارك في مسلسل «الحلانجي» (الشركة المنتجة)

ويوجد الفنان محمود ياسين (جونيور) في مسلسل «وتقابل حبيب» بطولة ياسمين عبد العزيز، وكتابة والده الفنان والسيناريست عمرو محمود ياسين وإخراج محمد الخبيري، ويظهر عمر رياض في مسلسل «قلع الحجر» بطولة والده الفنان محمد رياض، ويشهد المسلسل نفسه مشاركة مريم زكي ابنة الفنانين أشرف زكي وروجينا.

محمود ياسين يشارك في مسلسل «وتقابل حبيب» (الشركة المنتجة)

وتظهر ميران عبد الوارث ابنة الفنان الراحل أحمد عبد الوارث في مسلسل «أثينا» مع الفنانة ريهام حجاج، تأليف محمد ناير وإخراج يحيى إسماعيل، بينما يشارك يوسف عمر نجل الفنانة لبنى ونس في أكثر من عمل فني وهم المسلسل السعودي «شارع الأعشى» ومسلسلي «كامل العدد 3» بطولة دينا الشربيني وشريف سلامة، و«شباب امرأة»، بطولة غادة عبد الرازق.

وتعاقد يوسف وائل نجل الفنان الراحل وائل نور على المشاركة في مسلسل «الحلانجي»، بطولة محمد رجب، وتأليف محمود حمدان وإخراج معتز حسام.

عزة مجاهد تشارك في مسلسل «العتاولة 2» (الشركة المنتجة)

ويرى الناقد الفني المصري عماد يسري أن وجود أبناء صناع الأعمال الفنية على الساحة من عام لآخر بات أمراً طبيعياً، وأوضح في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «الاستمرارية تتطلب الموهبة والاحترافية كي يترك بصمة من خلال أدائه، وحتى يتم الاستعانة به مجدداً عن جدارة وليس مجاملة لأحد»، لافتاً إلى أن «الوسط الفني يتطلب وجود مواهب جديدة باستمرار سواء كانوا أبناء فنانين أو غيرهم».