وزير الدفاع البريطاني: على لندن الوفاء بديونها لإيران

وزير الدفاع البريطاني: على لندن الوفاء بديونها لإيران

وسط مزاعم بأنها مرتبطة بالإفراج عن زاغاري - راتكليف
الاثنين - 8 شعبان 1442 هـ - 22 مارس 2021 مـ
نازانين زغاراي - راتكليف (أ.ب)

قال بن والاس، وزير الدفاع البريطاني، إن على لندن الوفاء بدفع الدين المرتبط بإيران، بعد مزاعم بأن إطلاق صراح البريطانية من أصل إيراني نازانين زاغاري - راتكليف، مرتبط بدين قيمته 400 مليون جنيه إسترليني مستحقة على بريطانيا مقابل صفقة أسلحة لإيران. وأضاف أنه من «الصواب تماماً» أن «نحترم هذا الدين».
وفي حديثه عن القضية، قال: «ما قلناه بوضوح شديد هو أننا نمتثل للقانون وسيادة القانون... ويجب أن نحترم هذا الدين وأن نجد سبلاً لإعادته إلى إيران».
وتابع حديثه بالقول إن «إيران انغمست بوضوح في دبلوماسية احتجاز الرهائن مع عدد من البلدان، بما في ذلك المملكة المتحدة، ما يجعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة لكثير من الناس، كما أن هناك عقوبات مطبقة. هناك قواعد قانونية تحكم العقوبات. لا تتوقع مني كسر العقوبات من أجل التعامل مع هذه المسألة. علينا أن نجد طريقة للوفاء بالتزاماتنا فيما يتعلق بالديون، ولكن أيضاً الامتثال للعقوبات. أعتقد أن هذا مهم حقاً».
الجدير بالذكر أنه في عام 2008، وجدت محكمة تحكيم دولية أن بريطانيا مدينة بالفعل بالمال لإيران، لكن الجانبين لم يتمكنا من الاتفاق على ما إذا كان الدين يجب أن يدفع بفائدة، وأن الجلسة المقبلة للمحكمة في القضية المقرر عقدها سيتم الشهر المقبل.
وقالت كيت ألين، مديرة منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة: «لقد تمت بالفعل إدانة نازانين بعد محاكمة شديدة الجور». وأضافت أن السلطات الإيرانية «تنتهك بشكل منهجي حقوق المحاكمة العادلة» وأنه من «الأهمية القصوى» أن يُسمح لمسؤولي المملكة المتحدة بحضور أي جلسات استماع في المحكمة.
وقال اللورد ماكدونالد أوف سالفورد، وزارة الخارجية للكومنولث والتنمية الدائم السابق: «نعترف بأنها أموال إيرانية ويجب أن تعود إلى طهران».


ايران أوكرانيا التوترات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة