«تيك توك» يجعل من جبن الفيتا الأكثر مبيعاً

المنصات والتطبيقات المتوافرة في زمن التواصل الاجتماعي الافتراضي لا تحصى ولا تعد، بعضها يركز على الصورة وبعضها الآخر يعتبر متنفساً للتعبير عن الآراء الخاصة، وفئة منها تصنع الشهرة للمنتسبين إليها، ومنها تنطلق الصرعات العالمية التي لم يتمكن التلفزيون وهو في قمته الذهبية أن يتوصل إليها.
الدليل على ذلك تطبيق «تيك توك» أو منصة المشاهير الذي تجد فيه كل ما تتمناه من طهي ورقص وتمثيل، وهو التطبيق الذي تنطلق منه الأفكار وتنتشر حول العالم ويقلدها الناس من مختلف الثقافات والجنسيات.
أبرز مثال على ذلك وصفة جُبْن الفيتا مع الطماطم في الفرن التي قام عدد كبير من شتى أنحاء العالم بصنعها وتقليدها والتفنن بها ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي بأنواعه كافة، لدرجة أن جُبْن الفيتا أصبحت الأكثر مبيعاً ولاقى فيديو الوصفة المكونة من قالب من الفيتا وطماطم صغيرة الحجم وثوم وزيت زيتون أكثر من 600 مليون مشاهدة على «تيك توك»؛ وهذا العدد لا يشمل ما نشر على «تويتر» و«إنستغرام» و«فيسبوك» والبرامج التلفزيونية في الولايات المتحدة وبريطانيا.
في منتصف فبراير (شباط) الماضي أصبحت جُبْن الفيتا الأكثر بحثاً على محرك «غوغل»، وزاد الطلب عليها بنسبة فاقت الـ200 في المائة لدرجة أن الرفوف في محال السوبرماركت خلت منها.
وصفة الفيتا ليست الأولى التي قلبت معايير المبيعات وسجلت أرقاماً قياسية في المبيعات، إنما هناك الكثير من الفيديوهات التي جعلت من أصحابها يتمتعون بالشهرة والمال.
وفي مقابلة مع جسيكا كيتردج (18 عاماً)، وهي طالبة في جامعة مانشستر، وتملك حساباً على «تيك توك» تحت اسم: it’s just jokes baby ، تقول «إن (تيك توك) كان يعرف في الماضي باسم Music.Ly وبعدما تبدل الاسم إلى ما هو عليه اليوم، وهذا التطبيق يضم العديد من مشاهير هوليوود وأناساً عاديين يتمتعون بمحتوى لافت، و(تيك توك) محبب لدى المراهقين، والأكبر سناً أيضاً فهو يحاكي الجميع ويمنح أصحاب الحسابات فيه فرصة إبراز مواهبهم للعالم، إن كان في عالم الطهي أو الرقص أو التمثيل... واللافت في (تيك توك) أنه أكثر منصة إلكترونية تستطيع خلق صرعة عالمية Trend setter». وأضافت جسيكا أن حسابها يركز على الفيديوهات اللطيفة التي تناسب أبناء جيلها وتنشر من خلالها حياتها الدراسية في الجامعة، كما تقوم بنشر وصفات خاصة بها وأخرى تقلدها من منشورات غيرها. وعن وصفة الفيتا، تقول إنها قامت بتنفيذها على حسابها ولاقت نسبة مشاهدة عالية وزادت عليها لمستها الخاصة من خلال إضافة المعكرونة إليها لتصبح طبقاً كاملاً. وعن سبب شهرة هذه الوصفة بالتحديد تقول «وصفة سهلة ولذيذة وجميلة الشكل».
وعن سبب شهرة البعض على «تيك توك» دون سواهم، تشير جسيكا إلى أهمية اختيار المحتوى المميز كما يجب معرفة نوعية المتابعين والفئة العمرية، ففي حالتها فهي تركز على المراهقين ومحتوى حسابها يخاطبهم.
وعن مشاهير «تيك توك» تتحدث جسيكا عن ابنة الـ16 عاماً تشارلي داميليو التي تملك أكثر من 100 مليون متابع وحسابها هو الأكثر شهرة على المنصة. واشتهرت تشارلي بفيديوهاتها عن الرقص.
وعن جني المال والاستفادة المادية من «تيك توك»، تشرح بأن هناك قوانين للعبة، فيجب على المنتسب أن يكون لديه 10 آلاف متابع، ويجب أن تكون نسبة المشاهدة عالية جداً، فعدد المتابعين لا يكفي إنما مشاهدة المحتوى تحدد الموقف، ويجب أيضاً بأن يكون المحتوى بوتيرة متجانسة وبشكل شبه يومي، ويتم دفع المال لصاحب الحساب من خلال ما يعرف بـCreators fund.
وفي حالة وصفة الفيتا ترى جسيكا بأن صاحبة الفكرة جنت المال بسبب نسبة المشاهدة العالية.
وتابعت «هناك نقطة مهمة أيضاً لكي يكون حسابك جذاباً يتوجب أن تكون على الصفحة الرئيسة من خلال هاشتاغ fyp أو (for your page). وهذا الأمر يجعل حسابك بارزاً وبعدها يجب عليك أن تعتني بالمحتوى الجيد والجذاب».
وأشارت إلى أن هناك صرعات عديدة لاقت استحسان المشاهدين وجعلت من أصاحبها أسماء لامعة في عالم التواصل الاجتماعي. وعن تطبيقها المفضل، تقول إنها تفضل «تيك توك» لأنها تستطيع من خلاله تدوين يومياتها في الجامعة وتقدم فيه نوعاً من الفكاهة والمرح، خاصة أننا نمر حالياً بظروف استثنائية بسبب الجائحة وما تنشره على حسابها فيه نوع من الدعابة.