أوروبا تدعو روسيا إلى «تحقيق فوري ونزيه» في انتهاكات بالشيشان

دعا مجلس أوروبا، اليوم (الجمعة)، السلطات الفيدرالية الروسية إلى إجراء «تحقيق فوري ونزيه ومستقل» في انتهاكات ارتكبها فوج شيشاني في الشيشان بحسب صحيفة «نوفايا غازيتا» الروسية المستقلة.
وقالت مفوضة مجلس أوروبا لشؤون الشيشان دنيا مياتوفيتش إن «الشهادات المروعة التي كشفت عنها (نوفايا غازيتا) حول عمليات قتل خارج نطاق القضاء وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتُكبت في الشيشان في السنوات الأخيرة تستدعي إجراء تحقيق فوري ونزيه ومستقل من جانب السلطات الفيدرالية الروسية»، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».
وأضافت: «يجب محاكمة جميع الأفراد الذين ثبت تورطهم في هذه الجرائم الشنيعة أيا تكن صفاتهم الرسمية».
ونشرت صحيفة «نوفايا غازيتا» المستقلة الاثنين شهادة عضو سابق في فوج للقوات الخاصة الشيشانية يدعى أحمد قديروف بشأن انتهاكات ارتُكبت في الجمهورية الروسية الواقعة في منطقة القوقاز.
وقال إن الوحدة شاركت في اعتقال مئات من سكان الشيشان في 2017، وقتل عشرة منهم على الأقل.
وتواجه «نويفا غازيتا» التي أُسست في 1993 ترهيباً وهجمات وعمليات قتل تطال موظفيها. وقالت الصحيفة الاثنين إنها تعرضت لـ«هجوم كيماوي» عند مدخل هيئة تحريرها في موسكو.
وفي الماضي، اغتيل العديد من صحافييها، بمن فيهم الصحافية المشهورة آنا بوليتكوفسكايا المتخصصة في تغطية الصراع في الشيشان، التي قُتلت في 2006.
وقالت مفوضة حقوق الإنسان في مجلس أوروبا: «بدلاً من مضايقة الصحافيين المستقلين والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين يقومون بأنشطة مشروعة تصب في المصلحة العامة، ينبغي على السلطات الروسية التعاون معهم والسماح لهم بالعمل بحرية وأمان».