وزيرا خارجية تركيا واليونان يعقدان مباحثات في أنقرة الشهر المقبل

وزيرا خارجية تركيا واليونان يعقدان مباحثات في أنقرة الشهر المقبل

الأربعاء - 3 شعبان 1442 هـ - 17 مارس 2021 مـ
وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو (أرشيفية - رويترز)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم (الأربعاء)، إنه سيلتقي بنظيره اليوناني نيكوس ديندياس في أنقرة يوم 14 أبريل (نيسان)، وذلك بعدما استأنف البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي محادثات تهدف إلى إيجاد أرضية مشتركة في نزاع بحري قائم منذ عقود، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وأوضح أوغلو، في مؤتمر صحافي في أنقرة: «سنعقد اجتماعاً على مستوى وزيري الخارجية خلال الفترة المقبلة»، وأضاف: «نعتقد أن من المفيد أن تكون هذه المحادثات على مستوى القادة أيضاً، لذا عندما يأتي نيكوس ديندياس إلى أنقرة، سنبحث أيضاً اللقاء بين رئيسنا رجب طيب إردوغان ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس».

واعتبرا أنه «من غير الواقعي» توقُع حل جميع المشكلات في اجتماع واحد، ولفت أوغلو إلى أن «تركيا إنما تريد حصة عادلة من موارد شرق البحر المتوسط»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأنقرة وأثينا على خلاف بشأن قضايا مثل المطالب المتعارضة المتعلقة بامتداد الجرف القاري لكل منهما والحقوق البحرية والمجال الجوي في البحر المتوسط والطاقة وقبرص المقسمة على أساس عرقي ووضع بعض الجزر في بحر إيجه.

واستأنف الطرفان المحادثات الاستكشافية في يناير (كانون الثاني) بعد توقف استمر خمس سنوات، وعقدا جولتين من المحادثات منذ ذلك الحين.


تركيا صراع غاز شرق المتوسط

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة