بعد 20 سنة من فقدانها... هرة تعود لمالكها لتنفق إلى جواره

بعد 20 سنة من فقدانها... هرة تعود لمالكها لتنفق إلى جواره
TT

بعد 20 سنة من فقدانها... هرة تعود لمالكها لتنفق إلى جواره

بعد 20 سنة من فقدانها... هرة تعود لمالكها لتنفق إلى جواره

انضمت هرة مفقودة لمدة 20 عاماً إلى مالكها، في آخر يومين من حياتها. بعد أن تم العثور عليها على بُعد سبعة أميال من منزلها في حالة هزيلة.
واختفت الهرة من منزلها عام 2001 قبل أن تردها «RSPCA» (جمعية ملكية للرفق بالحيوانات) إلى مالكها يوم الجمعة الماضي. وفقاً لصحيفة «مترو».
فقدت كريستين، البالغة من العمر 59 عاماً، الأمل في رؤية هرتها «فيبي» مرة أخرى بعد أن نشرت منشورات تذيع فيها خبر فقدان الهرة، فضلًا عن طرق أبواب الجيران دون جدوى قبل عقدين من الزمن.
وصُدمت كريستين بعدما تلقت مكالمة هاتفية من جمعية الرفق بالحيوان لإخبارها أنه تم العثور على فيبي.
تم العثور على الهرة الضالة من قبل امرأة في حقل يسمى «بريدجمير»، مقاطعة شيشاير، شمال غربي إنجلترا، فأخذتها إلى مركز الرفق بالحيوانات، فوجد الموظفون في المركز أن فيبي كانت مزودة بشريحة دقيقة مسجل عليها بياناتها، وبعد مراجعة السجلات تمكنوا من معرفة مالكها الأصلي. وفوجئوا أنها تبلغ من العمر 22 عاماً.
وعندما عثروا على الهرة كانت مبللة وفي حالة سيئة. وكانت تعاني من نوبات قلبية ولديها ورم في المخ، لذلك قرر الطبيب البيطري أن أفضل ما يجب فعله هو تركها لقضاء آخر أيامها في المنزل الذي مُنحت فيه الكثير من الحب والراحة من قبل مالكها الأصلي. قالت كريستين إنها ممتنة لأن الجمعية الخيرية لرعاية الحيوان تمكنت من تتبعها في الوقت المناسب ليتيحوا لها الوقت لتوديع حيوانها الأليف المحبوب.
قالت كريستين: «نود أن نعرف من الذي اهتم بها أثناء غيابها، فقط لمعرفة المزيد عن حياتها بعد أن تركتنا، كان من المحزن أننا وجدناها وبعد ذلك بوقت قصير اضطررنا إلى رؤيتها وهي تحتضر، ولكن كان من الجيد قضاء بعض الوقت معها خاصةً لأنها كانت بحاجة حقًا إلى الراحة».
وأضافت: «القصة غير عادية للغاية، حيث إن العديد من القطط لا تعيش حتى 20 عاماً، ناهيك بلم شملها مع أصحابها بعد فترة طويلة من الاختفاء».



تارسيلا دو أمارال... الفنانة المتمردة التي رسمت البرازيل

الطبيعة بريشة الفنانة البرازيلية (متحف لوكسمبورغ)
الطبيعة بريشة الفنانة البرازيلية (متحف لوكسمبورغ)
TT

تارسيلا دو أمارال... الفنانة المتمردة التي رسمت البرازيل

الطبيعة بريشة الفنانة البرازيلية (متحف لوكسمبورغ)
الطبيعة بريشة الفنانة البرازيلية (متحف لوكسمبورغ)

مع صقيع الشمال الأوروبي، يأتي معرض الرسامة البرازيلية تارسيلا دو أمارال، في متحف دوقية لوكسمبورغ، ليشيع دفئاً لاتينياً جنوبياً يأخذ زواره إلى بقاع تحب الألوان الحارة والإيقاعات البدائية والرقصات الصاخبة. وإذا كان الكثيرون يتعرَّفون على هذه الفنانة للمرة الأولى ويكتشفون ريادتها على أكثر من صعيد، فإنها ثمرة ثقافتين، برازيلية وفرنسية، وُلدت أواخر القرن التاسع عشر، وأدركت ثلاثة أرباع القرن العشرين.

عاشت تارسيلا 86 عاماً، وكانت من المجددين في الفن التشكيلي والملتزمين بفن لا يكتفي بالنهل من ثراء المشهد الطبيعي في بلادها، بل وحركة المواطن في المجتمع ودوره في الأحداث السياسية. وُلدت لأسرة ثرية تتاجر بمحصول البن، لكنها اكتفت باسمها الأول وابتعدت عن وسطها الاجتماعي وتناست لقبها. خرجت من نمط العيش المريح الذي كان متاحاً لها، وانخرطت في الحركات السياسية، تتقلب مع تقلباتها. كان أسلوبها يتحول ويتطور تبعاً للتيارات التي تعاقبت على المشهد الفني. لكنها حافظت على هدف لم تحد عنه، هو أن تكون مرآة لثقافة البرازيل من خلال لوحات عملاقة وألوان متماهية تشبه الأحلام.

كادت الديكتاتوريات تمسخ الهويات، لكن الفنانة رسمت عالماً يشبهها، يتداخل فيه الواقع بالخيال. وتشرح سيسيليا براسكي، أمينة المعرض قائلة في تقديمها له: «لا يمكن لهذا المعرض الأوروبي الاستعادي أن يتجاهل انعكاس مفاهيم من نوع (العولمة) و(الترابط الثقافي) و(حقبة ما بعد الكولونيالية) وتأثيرها في تاريخ الفن، ولا مساهمة دراسات النوع الاجتماعي التي أنعشت الخطابات النقدية والتاريخية إلى حد كبير في العقود الأخيرة».

انتمت الفنانة إلى «مجموعة الخمسة» التي مثَّلت الحداثة البرازيلية في الفن التشكيلي، وضمّت أنيتا مالفاتي، ومينوتي ديل بيشيا، والأخوين أوزوالد وماريو دي أندراد. تعلمت الفرنسية منذ الصغر ودرست الفن في سان باولو، لكنها قرَّرت، في سن الثامنة والثلاثين، أن تنتقل إلى باريس. كانت العاصمة الفرنسية في عشرينات القرن الماضي قبلة فناني العالم. يقصدونها للتعلم والتحرر وتجريب أنماط ثورية في الرسم والنحت والأزياء والموسيقى والمسرح. وفي باريس التحقت الرسامة البرازيلية بدورات تعليمية لعدد من كبار الفنانين، منهم فرنان ليجيه. وخلال إقامتها في الخارج كان الفن في بلادها يأخذ منحى تجديدياً. وتَمثَّل ذلك في «أسبوع الفن المعاصر» الذي أُقيم عام 1922 احتفالاً بمرور 100 عام على استقلال البرازيل. كان مهرجاناً أسس للقطيعة مع المدارس الأكاديمية التقليدية.

حافظت تارسيلا على ما تراه مناسباً لها، وأنجزت كثيراً من الأعمال في عقد العشرينات من القرن الماضي، دون أن تنال حفاوة ذات بال؛ لأن الكل كان مسحوراً بالسوريالية. كان يروق لها أن تخالف نظرة الأوروبيين لثقافة بلدها. وأن ترسم لوحات من الفن الفطري الذي لا يشبه تصورات الجمهور الفرنسي عن البدائية اللاتينية. وفي تلك الفترة كانت الفنانة الوحيدة من أميركا اللاتينية التي تشارك في «صالون المستقلين» في باريس. تمسّكت بأسلوب واقعي ينسجم مع توجهها السياسي وانتمائها للحزب الشيوعي. كانت الشيوعية موضةً بين كثير من المثقفين الطليعيين، وقد سايرت مرحلتها وانتظرت سنوات طوالاً قبل أن تترك ريشتها ترتاد فضاءات الخيال والفانتازيا. وقد وصفها باولو هركنهوف، مدير متحف الفنون الجميلة في سان باولو بأنها «بارومتر المجتمع البرازيلي في العقود الأولى من القرن العشرين».

أول وآخر معرض شخصي لتارسيلا في باريس أُقيم عام 2006 في «بيت أميركا اللاتينية». وها هو معرض لوكسمبورغ يأتي ليعيد التذكير بفنانة متفردة ذات أسلوب خاص، غمست ريشتها في الثقافة الشعبية، ووجدت إلهامها في معتقدات السكان الأصليين للقارة، رغم أنها كانت امرأة بيضاء وأرستقراطية. ويرى بعض النقاد أن من الوهم اعتبار تارسيلا شخصيةً تمثل المصالحة الوطنية وتجميع فتات الهوية البرازيلية، في سياق قضايا الهويات التي تجد سوقاً اليوم. لكن من المؤكد أنها تبقى فنانةً على قدر من الأهمية.

ويضم المعرض 150 لوحة معلَّقة على جدران مطلية بالأصفر والأخضر والأزرق، ألوان علم البرازيل. وهناك كثير من اللوحات التي تعبِّر عن جماليات الطبيعة وتنوع أزهارها وأشجارها، بخطوط واضحة وأصباغ تبدو وكأنها مستلة من أشعة الشمس. لكن زائر المعرض لا يملك سوى التوقف مطولاً عند لوحتين كبيرتين أخاذتين: الأولى «بورتريه» ذاتي، والثانية لوحة عارية لامرأة سمراء تحمل في طيات جسدها الهائل بؤس حياة قاسية. كانت تارسيلا مناضلة نسوية أيضاً، خالفت توجهات النظام الذي حرص على أن يرسم للمرأة صورة تبسيطية ودوراً جمالياً يتحدد بحدود البيت.