السعودية تفوز باستضافة 3 مجموعات لأبطال آسيا الشهر المقبل

السعودية تفوز باستضافة 3 مجموعات لأبطال آسيا الشهر المقبل

خطوة ستمنحها فرصة خوض الأخضر مبارياته في الرياض منتصف العام
الجمعة - 28 رجب 1442 هـ - 12 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15445]
دور المجموعات لأبطال آسيا النسخة الحالية 2021 سيقام بنظام التجمع الشهر المقبل (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أمس (الخميس)، استضافة السعودية مباريات ثلاث مجموعات بنظام التجمع في دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بسبب تداعيات فيروس كورونا، والإمارات مباريات مجموعة واحدة، بحسب ما أعلن الاتحاد القاري.
وقال الاتحاد إنه أعلن الدول المضيفة «بعد مشاورات مكثفة مع الاتحادات الوطنية المشاركة والشركاء التجاريين وأطراف اللعبة كافة».
وستمنح هذه الخطوة التي قامت بها السعودية فرصة استضافة التصفيات المشتركة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، التي ستُجرى في يونيو (حزيران) المقبل بنظام التجمع، إذ تنافس السعودية في المجموعة الرابعة مع منتخبات أوزبكستان المتصدر للترتيب وفلسطين وسنغافورة واليمن.
وسيلعب الأخضر مباراة ودية يوم 25 من الشهر الجاري في الرياض مع نظيره الكويتي؛ استعداداً لمواجهة فلسطين يوم 30 من الشهر، ضمن إطار منافسات التصفيات الآسيوية المشتركة، لكن بقية المباريات ستلعب بنظام التجمع التي تبدو حظوظ السعودية كبيرة في استضافتها.
وعودة لدوري الأبطال في منطقة غرب آسيا التي تقام مبارياتها في الفترة من 14 - 30 أبريل (نيسان)، «تستضيف السعودية منافسات المجموعتين الأولى والرابعة في الرياض، على أن تقام مباريات المجموعة الثالثة في جدة، وتقام مباريات المجموعة الثانية في مدينة الشارقة الإماراتية، في حين تستضيف الهند منافسات المجموعة الخامسة».
وكان الاتحاد الآسيوي قد قرر في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، إقامة دور المجموعات بنظام التجمع بسبب تداعيات فيروس كورونا.
وقال الأمين العام للاتحاد السعودي إبراهيم القاسم لوكالة الصحافة الفرنسية: «حرصنا في الاتحاد السعودي على تعزيز فرص ممثلينا، وتقدمنا لاستضافة المجموعات الأربع، لكن قرار الاتحاد الآسيوي جاء لثلاث».
وأوضح القاسم (37 عاما)، الذي تسلم منصبه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، أن «الاتحاد حرص على التقدم باستضافة مجموعات أنديته الأربعة الهلال والأهلي والنصر والوحدة، وقدم ملفاً كاملاً يضم كل الضمانات والإجراءات المطلوبة للاتحاد الآسيوي... حرصنا على استضافة أكبر عدد ممكن من المجموعات حتى تعرف آسيا السعودية جيداً قبل الملف الأضخم وهو استضافة كأس آسيا 2027». وترشحت السعودية لاستضافة كأس آسيا 2027 بمواجهة قطر وإيران والهند.
وتضم المجموعة الأولى الهلال السعودي حامل اللقب ثلاث مرات آخرها في 2019، وشباب الأهلي دبي الإماراتي، والاستقلال الطاجيكستاني والمتأهل من التصفيات (الغرافة القطري أو أي جي أم كاي الأوزبكستاني).
وتضم الثانية الشارقة الإماراتي المضيف مع تراكتور الإيراني، وباختاكور الأوزبكستاني والمتأهل من التصفيات (الوحدة السعودي أو القوة الجوية العراقي).
ويستضيف الأهلي السعودي الثالثة في جدة، وهي تضم الدحيل القطري، والاستقلال الإيراني والشرطة العراقي.
وفي الرياض، يستضيف النصر في الرابعة السد القطري، والوحدات الأردني والمتأهل من التصفيات (فولاد خوزستان الإيراني أو العين الإماراتي).
وفي الهند، يستضيف غوا في المجموعة الخامسة، بيرسيبوليس الإيراني وصيف الموسم الماضي، والريان القطري، والمتأهل من التصفيات (الوحدة الإماراتي أو الزوراء العراقي).
وكان أولسان هيونداي الكوري الجنوبي قد أحرز لقب النسخة الأخيرة على حساب بيرسيبوليس في فقاعة صحية في الدوحة التي استكملت مباريات الغرب والشرق.
وأشار الاتحاد القاري إلى أنه ضمن عملية تقييم طلبات الاستضافة التي كانت مفتوحة لجميع الاتحادات الوطنية الأعضاء، تضمنت المعايير الصحية «وجود الحد الأدنى من قيود السفر والحجر الصحي للأندية القادمة، سهولة رحلات السفر والوضع الصحي في الدولة المضيفة، إلى جانب وجود ملاعب كافية لإقامة المباريات».
وقرر الاتحاد الآسيوي تأجيل منافسات دور المجموعات في منطقة الشرق الذي كان مقرراً في الفترة 21 أبريل إلى 7 مايو (أيار)، «حيث سيكون الموعد الجديد خلال شهري يونيو ويوليو (تموز) 2021، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار قيود السفر الحالية وتحديات الحظر التي تفرضها جائحة كوفيد – 19».
وسوف تستضيف تايلاند منافسات المجموعات السادسة والسابعة والعاشرة، في حين سيتم لاحقاً تحديد مستضيف المجموعتين الثامنة والعاشرة.
وتقرر أيضاً تأجيل مباريات الأدوار التمهيدية لمنطقة شرق آسيا، حيث ستقام الآن بنظام التجمع في ذات الدول التي تستضيف المجموعات التي يتأهل إليها الفائزون من كل مباراة في الأدوار التمهيدية.
ويتأهل إلى دور الـ16 صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية تحصل على المركز الثاني في مجموعات كل منطقة.
ويقام الدور النهائي من مباراتي ذهاب وإياب يومي 21 و27 نوفمبر.


السعودية كأس آسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة