عرب وعجم

> عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، استقبل أول من أمس، سفيرة مملكة بلجيكا لدى المملكة العربية السعودية دومينيك مينور، في مقر المركز بالرياض. وجرى خلال اللقاء بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالأمور الإغاثية والإنسانية وسبل تعزيزها بين البلدين. وأشادت السفيرة بالأداء المهني للمركز ورسالته الإنسانية وسمعته الدولية الطيبة ودعمه المحتاجين في مختلف دول العالم.
> خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تفقد أول من أمس، جامعة الملك سلمان الدولية بمدينة الطور؛ وذلك للاطمئنان على استعداد الجامعة لتشغيل المقر الرئيسي اعتباراً من العام الجامعي 2021 - 2022. واستمع الوزير خلال جولته التفقدية لشرح كامل حول الخطط التي تضعها الجامعة لتوفير المنح الدراسية لأبناء محافظة جنوب سيناء، والتجهيزات اللازمة التي تقوم بها الكليات؛ استعداداً لاستقبال الطلاب في العام الجامعي المقبل. وتفقد أيضاً مباني إدارة الجامعة والكليات وملحقاتها من فصول ومعامل وقاعة المؤتمرات، والمكتبة المركزية، وصالة الألعاب.
> سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة بالإمارات، أكدت أول من أمس، بمناسبة يوم المرأة العالمي أن مسيرة إنجازات المرأة في دولة الإمارات قصة ملهمة تستحق أن تروى، ولها مساهمات نوعية وفعالة في تحقيق إنجازات تاريخية في الدولة. وأضافت «اليوم العالمي للمرأة فرصة للاحتفاء بإنجازات نساء الإمارات التي نباهي بها العالم، كما أنه مناسبة للإشادة بكل امرأة إماراتية عظيمة، وبكل امرأة استثنائية وملهمة تترك أثراً إيجابياً وتمهد الطريق للأجيال القادمة لمواصلة مسيرة رقي وازدهار الوطن».
> السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، التقت أول من أمس، مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة بالقاهرة لوران دي بويك؛ وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون والتنسيق في مجال الهجرة. وخلال اللقاء، رحبت السفيرة بمدير مكتب المنظمة، واستعرضت جهود وزارة الهجرة في مجال مكافحة «الهجرة غير المشروعة» في إطار «مبادرة مراكب النجاة»، وكذلك إيجاد فرص عمل مناسبة للعمالة المصرية العائدة من الخارج إثر جائحة فيروس كورونا في إطار مبادرة «نوّرت بلدك».
> أشرف سويلم، سفير مصر في كمبالا، التقى أول من أمس، برئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للجيش الأوغندي اللواء جيمس موجيرا. وتطرق اللقاء إلى المشروعات المصرية المنفذة بأوغندا في مجالات الصناعة والزراعة والتشييد والبناء والصحة، وبحثا سبل تذليل العقبات التي تقابلها. وأثنى المسؤول الأوغندي على كفاءة الشركات المصرية العاملة في أوغندا ومساهمتها في دفع الاقتصاد الأوغندي، بإضفاء ميزة تنافسية لعدد من المنتجات المحلية ذات العائد الاقتصادي والاجتماعي المرتفع.
> هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، شاركت أول من أمس، في احتفالية يوم المرأة العالمي «اختيار التحدي»، عبر الفيديو كونفرانس. واستعرضت الوزيرة مسيرتها منذ عملها أستاذاً مساعداً في الاقتصاد وعملها مديراً تنفيذياً للمعهد المصرفي، ثم عميداً لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة حتى تولي منصب وزير التخطيط، مشيرة إلى أن قضية التمكين الاقتصادي للمرأة هي قضية محورية في «رؤية مصر 2030»، حيث ترتكز الرؤية في كل محاورها على مراعاة اعتبارات النوع الاجتماعي.
> مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي بالإمارات، أكدت أول من أمس، بمناسبة يوم المرأة العالمي، أن المرأة شريك رئيسي في تحقيق التنمية المستدامة وتسهم بجهودها في كل المجالات لضمان مستقبل الأجيال القادمة في العالم، ويبرز دور المرأة الكبير في ظل العديد من المتغيرات التي يشهدها العالم، حيث لعبت دوراً كبيراً خلال أزمة «كوفيد – 19» من خلال عملها في خط الدفاع الأول ضمن الأطقم الطبية والتمريضية، وفي مواقع العمل بكل إخلاص وتفانٍ.
> انتصار صغيرون، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان، التقت أمس، وفد «هيئة آل مكتوم الخيرية» الذي يزور السودان برئاسة ميرزا الصايغ، عضو مجلس أمناء الهيئة عضو مجلس أمناء جامعة أفريقيا العالمية، بحضور حمد محمد حميد الجنيبي سفير الإمارات في الخرطوم. وأشادت الوزيرة خلال اللقاء بالعلاقات المتميزة وطويلة الأمد بين دولة الإمارات والسودان، مشيرة إلى أن «هيئة آل مكتوم» قدمت الكثير في مجال التعليم العام بالسودان.