آرسنال يسقط في فخ التعادل أمام بيرنلي في الدوري الإنجليزي

الفريق الضيف يتقاسم نقاط المباراة بعد خطأ تشاكا الفادح

بيير إيمريك أوباميانغ (الثاني من اليمين) وهدف آرسنال الوحيد (إ.ب.أ)
بيير إيمريك أوباميانغ (الثاني من اليمين) وهدف آرسنال الوحيد (إ.ب.أ)
TT

آرسنال يسقط في فخ التعادل أمام بيرنلي في الدوري الإنجليزي

بيير إيمريك أوباميانغ (الثاني من اليمين) وهدف آرسنال الوحيد (إ.ب.أ)
بيير إيمريك أوباميانغ (الثاني من اليمين) وهدف آرسنال الوحيد (إ.ب.أ)

أهدر فريق آرسنال فوزاً كان في متناول يديه وتعادل مع مضيفه بيرنلي 1 - 1، خلال المباراة التي جمعتهما أمس في الجولة السابعة والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز. وتقدم آرسنال بهدف سجله بيير إيمريك أوباميانغ في الدقيقة السادسة، وتعادل بيرنلي عن طريق كريس وود في الدقيقة 39. ورفع آرسنال رصيده إلى 38 نقطة في المركز العاشر، كما رفع بيرنلي رصيده إلى 30 نقطة في المركز الخامس عشر.
وجاء الشوط الأول متوسط المستوى وتقاسم الفريقان السيطرة على مجريات اللعب ومالت الكفة قليلاً ناحية آرسنال الذي استطاع تسجيل هدف التقدم في الدقيقة السادسة، عندما انطلق ويليان بالكرة من منتصف الملعب ثم مررها إلى بيير إيمريك أوباميانغ الذي توغل بالكرة من الناحية اليسرى ثم دخل منطقة الجزاء وسدد كرة أرضية لمست يد نيك بوب حارس مرمى بيرنلي قبل أن تعانق الشباك.
وأهدر بوكايو ساكا فرصة تسجيل الهدف الثاني لآرسنال في الدقيقة 23 عندما تسلم تمريرة بينية من أوباميانغ ليصبح في مواجهة الحارس بوب من الناحية اليسرى، ولكنه سدد الكرة بجوار القائم الأيمن للحارس. بعد تلك المحاولة دخل فريق بيرنلي أجواء المباراة الهجومية وبادل آرسنال الهجمات، ولكنه فشل في تشكيل أي خطورة حقيقية على مرمى آرسنال، ومع ذلك تمكن بيرنلي من تعديل النتيجة في الدقيقة 39 عندما مرر بيرند لينو، حارس آرسنال، الكرة إلى زميله غرانيت تشاكا داخل منطقة الجزاء الذي حاول تمريرها لتصطدم بكريس وود، مهاجم بيرنلي، وتعانق الشباك. ومر الوقت المتبقي دون جديد ليطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول بتعادل الفريقين 1 - 1.
ومع بداية الشوط الثاني، كثف فريق آرسنال من محاولاته الهجومية بحثاً عن تسجيل الهدف الثاني، في المقابل اعتمد فريق بيرنلي على تضييق المساحات وشن الهجمات المرتدة وقتما تتاح أمامه الفرصة. ومع ذلك لم يشهد هذا الشوط كثيراً من الأحداث، خصوصاً أن اللعب انحصر في وسط الملعب في أغلب فتراته باستثناء ربع الساعة الأخير من اللقاء. وأتيحت لفريق بيرنلي فرصتين حقيقيتين لتسجيل الأهداف، الأولى كانت في الدقيقة 78 عندما سدد إريك بيترس كرة قوية من خارج منطقة الجزاء حولها بيرند لينو بأطراف أصابعه إلى ركلة ركنية. والفرصة الثانية كانت في الدقيقة 80 عندما لعبت تمريرة عرضية من الناحية اليسرى قابلها كريس وود بتسديدة قوية، لكن لينو تألق وتصدى للكرة.
بينما أتيحت فرصة هدف مؤكد لآرسنال في الدقيقة 84 عندما لعبت كرة عرضية من الناحية اليسرى من داخل منطقة جزاء بيرنلي قابلها نيكولاس بيبي بتسديدة قوية، ليبعدها ايرك بيترس من على خط المرمى، ثم اصطدمت بالعارضة ليطلق الحكم صافرته، معلناً احتساب ركلة جزاء لآرسنال وإشهار البطاقة الحمراء في وجه بيترس على اعتبار أن الكرة لمست يده، ولكن الحكم ألغى ركلة الجزاء والبطاقة الحمراء، بعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد.
وفي الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع أهدر آرسنال فرصة تسجيل الهدف الثاني، فبعد سلسلة من التسديدات التي تصدى لها لاعبو بيرنلي وصلت الكرة إلى داني سيبايوس على حدود منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية اصطدمت بالقائم الأيسر، ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية المباراة بالتعادل 1 - 1.


مقالات ذات صلة

«البريميرليغ»:هدف جوتا ينقذ ليفربول أمام فولهام... ونيوكاسل يضرب برباعية

رياضة عالمية صلاح يتحسر على إحدى الفرص المهدرة أمام فولهام (أ.ف.ب)

«البريميرليغ»:هدف جوتا ينقذ ليفربول أمام فولهام... ونيوكاسل يضرب برباعية

أحرز ديوغو جوتا لاعب ليفربول هدف التعادل في اللحظات الأخيرة لينقذ فريقه، الذي أنهى المباراة بعشرة لاعبين، بالتعادل 2-2 في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية صلاح لقيادة ليفربول إلى فوز جديد في الدوري الإنجليزي (أ.ب)

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

تتجه الأنظار الأحد، إلى استاد الاتحاد، حيث يتواجه مانشستر سيتي حامل اللقب، مع ضيفه وغريمه مانشستر يونايتد في ديربي المدينة، بينما يسعى ليفربول المتصدر إلى مواصل

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية المدرب الإيطالي يهنئ لاعبيه عقب إحدى الانتصارات (إ.ب.أ)

كيف أنهى ماريسكا كوابيس تشيلسي في لمح البصر؟

في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، كان الإيطالي إنزو ماريسكا يلعب محور ارتكاز مع إشبيلية، عندما حل فريق برشلونة الرائع بقيادة المدير الفني جوسيب غوارديولا ضيفاً

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية  فيرنانديز دعا إلى إصلاح الأخطاء الفنية في فريقه (إ.ب.أ)

فيرنانديز: علينا إصلاح أخطائنا قبل التفكير في مان سيتي

قال البرتغالي برونو فيرنانديز قائد فريق مانشستر يونايتد إن فريقه يجب أن يعمل على إصلاح أخطائه بدلاً من التفكير في الأداء السيئ لمنافسه في المباراة المقبلة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية استبدل بوستيكوغلو المهاجم فيرنر ودفع بالجناح ديان كولوسيفسكي (إ.ب.أ)

مدرب توتنهام يهاجم فيرنر: لم تكن مثالياً أمام رينجرز

وجه أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام هوتسبير، انتقادات لاذعة لمهاجمه تيمو فيرنر بعدما استبدله بين الشوطين خلال التعادل 1-1 مع رينجرز.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».