«اللوفر» يستعيد تحفتين من عصر النهضة بعد 38 عاماً من سرقتهما

الشرطة الفرنسية تبحث عن 900 عمل فني اختفت من المتاحف العام الماضي

القطعتان المسروقتان
القطعتان المسروقتان
TT

«اللوفر» يستعيد تحفتين من عصر النهضة بعد 38 عاماً من سرقتهما

القطعتان المسروقتان
القطعتان المسروقتان

«قطعتان استثنائيتان»، هكذا وصف مصدر في «اللوفر» في باريس التحفتين المعدنيتين اللتين تمت استعادتهما بعد مضي 38 عاماً على سرقتهما. وتقدر قيمة القطعتين بأكثر من نصف مليون يورو، وهما تمثلان أجزاء من لباس المتحاربين تعودان لعصر النهضة الإيطالية. وهما درع واقٍ للصدر وخوذة لمقاتل مرصَّعتين بقطع من الذهب والفضة وفق تقنية اشتهرت بها ورشات ميلانو أواسط القرن السادس عشر. وقد تولت الشرطة الفرنسية تسليمهما للمسؤولين في المتحف الأوروبي الأشهر.
تنتمي التحفتان لمجموعة مقتنيات البارونة دو روتشيلد. وفي عام 1922 تم منحهما إلى المتحف. لكنهما اختفتا من صالة العرض ليلة 31 مايو (أيار) 1983، وبعد قرابة 4 عقود عاودتا الظهور لدى تقديمهما لمزاد في بوردو، جنوب غربي فرنسا، لتصفية تركة أحد المتوفين من أثرياء المدينة. وكان اللصوص قد أخذوا معهم، في الليلة ذاتها، ساعة جدارية من طراز لويس الخامس عشر، دون أن يظهر لها أثر حتى اليوم.
كان المشرفون على المزاد قد عرضوا القطعتين على خبير في الأسلحة العسكرية التاريخية لتقييمهما. وقد راودته الشكوك في مصدرهما وأبلغ مكتب مكافحة الاتجار بالمقتنيات الثقافية بعد أن تأكد من مطابقة أوصافهما للأثرين القديمين المسروقين. وعلى الفور، وضعت الشرطة اليد على القطعتين وفتحت النيابة في بوردو تحقيقاً لمعرفة كيفية وصولهما إلى الثري المتوفّى الذي كانت عائلته قد باشرت بتصفية إرثه.
في انتظار النتائج أعرب فيليب مالغوير، محافظ قسم المقتنيات الفنية في «اللوفر» عن فرحته بعودة الأثرين قائلاً: «كنت واثقاً أنهما ستظهران ذات يوم لكنني لم أتوقع سهولة استعادتهما نظراً لبقائهما في فرنسا وعدم تهريبهما إلى الخارج، كما لم أتوقع أن تبقيا معاً ولا تتفرقا. إنهما قطعتان فخمتان من ثياب القتال نظراً للبراعة الفائقة في صناعتهما. وقد بلغ الاهتمام بجمالية قطع السلاح في ذلك العصر حداً فاق الوظيفة التي يُستخدم فيها. إنهما تعادلان في الفخامة السيارات الفخمة التي تُصنع اليوم».
ويحتفظ المركز الفرنسي لمكافحة الاتجار بالمقتنيات الفنية بقاعدة للبيانات تجمع أكثر من 100 ألف صورة لتحف فنية مسروقة. وهو قد تأسس في عام 1975 ويتبع الشرطة القضائية. ويتولى العاملون في المركز متابعة كل ما يُعرض في الصالات أو يُطرح للبيع في المزادات المحلية والعالمية. وعادةً ما يتدخل لوقف عملية البيع إذا تأكد من أن البضاعة ذات مصدر مشبوه أو مزوّر. ومن القطع التي نجح المركز في وضع اليد عليها في عام 2014 لوحة «الطفل وفقاعة الصابون» للرسام رامبرانت (1606 - 1669)، كما عُثر على تحفة على شكل قلب من الذهب تعود للدوقة آن، ملكة فرنسا ونابولي في القرن السادس عشر، وذلك بعد 6 أشهر من سرقتها، عام 2018. وفي الشهر الماضي استعاد المركز لوحة للفنان بول سينياك (1863 - 1935)، عنوانها «مرفأ لاروشيل»، وتم تسليمها لمتحف الفنون الجميلة في مدينة نانسي الفرنسية. ويركز الباحثون جهودهم حالياً للعثور على لوحة من القرن التاسع عشر للرسامة كاميل كورو، بعنوان «طريق سيفر». وهي قد سُرقت في وضح النهار من «اللوفر» في عام 1988، لكن العاملين في المكتب يجدون أنفسهم أمام مهمات متزايدة نظراً لتصاعد السرقات في السنوات الأخيرة. ففي العام الماضي وحده أُضيفت 900 قطعة إلى قاعدة البيانات التي تجمع صور التحف المسروقة.



اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».