إحباط هجوم إرهابي على منشأة لتوليد الكهرباء في روسيا

إحباط هجوم إرهابي على منشأة لتوليد الكهرباء في روسيا

الجمعة - 21 رجب 1442 هـ - 05 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15438]

أعلنت هيئة (وزارة) الأمن الفيدرالي الروسية إحباط هجوم إرهابي استهدف محطة لتوليد الكهرباء في إقليم كاليننغراد (أقصى غرب) وكشفت عن اعتقال شخص كان يخطط لتفجير قنبلة يدوية الصنع في المحطة.
ووصفت الهيئة الأمنية المخطط بأنه «هجوم إرهابي» لكنها لم توضح تفاصيل عن طبيعة الهجوم وتاريخه وكيف تم إحباطه.
ووفقاً للبيان الذي أصدرته الهيئة فإن المعتقل مواطن روسي، كان يخطط لتنفيذ الهجوم «لدواعي كراهية السلطات»، كما لفت البيان إلى أن المعتقل «نشط أيضاً في تجنيد سكان محليين للمشاركة في أنشطة إرهابية».
وأكدت الهيئة أن عناصر الأمن عثروا في منزل المتهم على قنبلة يدوية الصنع وإرشادات بخصوص كيفية تصنيعها ومكونات لإنتاج متفجرات، بالإضافة إلى «مواد تهاجم السلطات التنفيذية والتشريعية الروسية».
وفي حال أثبتت التحقيقات صحة المعطيات التي قدمتها الهيئة الأمنية، فإن هذا يشكل تطوراً خطراً بالنسبة إلى الأجهزة الأمنية الروسية. إذ لم يسبق أن أعلن عن التحضير لهجوم إرهابي يستهدف منشأة عامة على خلفية التذمر من أداء السلطات وتبني مواقف انتقادية سياسية.
ويأتي هذا بالتزامن مع تصاعد مزاج الاحتجاجات في البلاد على خلفية اعتقال المعارض الروسي أليكسي نافالني. وكانت موسكو وعشرات المدن الأخرى شهدت فعاليات احتجاجية واسعة الشهر الماضي.
على صعيد متصل، وفي إطار مواجهة نشاط المتشددين المتصاعد خلال الشهور الأخيرة، كانت روسيا أعلنت عن تنفيذ أضخم عملية لملاحقة واعتقال متشددين اتهموا بالتحضير لسلسلة هجمات تفجيرية الشهر الماضي. وأعلن جهاز الأمن الفيدرالي عن اعتقال 19 متشدداً دفعة واحدة في منطقة شمال القوقاز. وبحسب السلطات الأمنية، فإن هؤلاء كانوا أعضاء خلية تابعة لتنظيم «التكفير والهجرة» وخططوا لهجمات واسعة في المنطقة.
وقبل ذلك، تم إحباط هجوم إرهابي آخر، في نهاية يناير (كانون الثاني) في جمهورية باشكيريستان ذاتية الحكم. ووفقاً لبيان أمني فقد تم اعتقال متشدد خطط هجوم مسلح على مركز أمني.


Moscow موسكو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة