بريطانيا تتفوق أوروبياً في منح اللقاحات

بريطانيا تتفوق أوروبياً في منح اللقاحات

بعد تطعيم أكثر من 20 مليون شخص
الاثنين - 17 رجب 1442 هـ - 01 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15434]

أظهرت بيانات رسمية أمس أن أكثر من 20 مليونا في بريطانيا تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كوفيد - 19 مع تحقيق البلاد لمزيد من التقدم فيما يتعلق بطرحها أسرع برنامج تطعيم في أوروبا. وبذلك تتفوق بريطانيا على بقية الدول الأوروبية في سرعة حملتها للتطعيم، مقارنة بألمانيا التي لم تبلغ 6 ملايين بعد رغم أنها صاحبة أكبر تعداد سكاني (نحو 84 مليون نسمة) في أوروبا، الذي يفوق سكان بريطانيا بأكثر من 20 مليوناً. كما تتراوح أعداد الذين تلقوا اللقاح في إيطاليا وإسبانيا ما بين 4 و5 ملايين شخص. وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون إن هذه النقطة التاريخية تمثل «إنجازا وطنيا هائلا»، وأشاد بالنظام الصحي في البلاد والعاملين والمتطوعين والقوات المسلحة. وأضاف «أحث الجميع على أخذ التطعيم بمجرد دعوته لذلك. كل جرعة تمثل فارقا في معركتنا مع كوفيد». وعانت بريطانيا من أعلى حصيلة وفيات بسبب مرض كوفيد - 19 في أوروبا، نحو 122849 وفاة حاليا، وأثقل صدمة اقتصادية بين الدول الغنية الكبرى، بحسب البيانات الرسمية. لكن وتيرة حملة التطعيم بها أثارت احتمال حدوث رفع تدريجي لإجراءات الإغلاق، التي تفرضها حاليا، من الآن وحتى نهاية شهر يونيو (حزيران).

وتعهد وزير المالية ريشي سوناك اليوم الأحد بمساعدة الاقتصاد ما دامت القيود مستمرة.

وفي بيان الموازنة يوم الأربعاء، من المتوقع أن يعلن تقديم مزيد من القروض إضافة إلى ما يقرب من 300 مليار جنيه إسترليني (418 مليار دولار) من إنفاق كوفيد - 19 والتخفيضات الضريبية. وأظهرت بيانات رسمية تلقي ما إجماليه 20.09 مليون شخص في بريطانيا الجرعة الأولى من لقاح كوفيد - 19، بينما تلقى نحو 800 ألف الجرعة الثانية منه.

وقالت بريطانيا الأسبوع الماضي إن ما يزيد على شخص بين كل ثلاثة بالغين قد تلقى الجرعة الأولى من اللقاح. وسجلت بريطانيا أيضا 6035 إصابةً جديدةً خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية و144 حالة وفاة. وتعني أحدث الإحصاءات على مدى الأيام السبع الماضية أن هناك انخفاضا في الإصابات الجديدة بنسبة 21.2 في المائة مقارنة مع فترة الأيام السبعة السابقة من 15 - 21 فبراير (شباط)، كما انخفضت الوفيات بنسبة 33.5 في المائة.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات جمعتها وكالة «بلومبرغ» للأنباء وجامعة جونز هوبكنز الأميركية أنه تم حتى الآن في ألمانيا إعطاء 5.91 مليون جرعة من لقاحات مضادة لكورونا. وبحسب البيانات المعلنة أمس الأحد، يقدر متوسط معدل التطعيم في ألمانيا بـ173.483 جرعة في اليوم الواحد. وبهذا المعدل، سوف يستغرق الأمر 1.8 عام لتطعيم 75 في المائة من السكان بلقاح من جرعتين. وبدأت حملة التطعيم في ألمانيا قبل 9 أسابيع. وفي سياق متصل، وصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 2.44 مليون حالة، بحسب بيانات جونز هوبكنز وبلومبرغ.

ووفقاً للبيانات، وصل عدد الوفيات المرتبطة بوباء كورونا في ألمانيا إلى 70.019 حالة وفاة. وتجدر الإشارة إلى أنه قد مضى قرابة عام وأربعة أسابيع منذ الإعلان عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا في ألمانيا.

وفي إيطاليا جرى إعطاء 4.2 مليون جرعة من لقاح ضد فيروس كورونا حتى الآن، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأميركية ووكالة بلومبرغ للأنباء. ويقدر متوسط معدل التطعيم في إيطاليا بـ109 آلاف و35 جرعة لكل يوم. ووفقاً لهذا المعدل، من المتوقع أن تستغرق إيطاليا 2.3 عام لتطعيم 75 في المائة من تعداد سكانها باللقاح المؤلف من جرعتين. وكان التطعيم قد بدأ في إيطاليا منذ نحو 9 أسابيع.

وبلغ إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في إيطاليا 2.91 مليون إصابة حتى أمس الأحد، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأميركية ووكالة بلومبرغ للأنباء. وأظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات في إيطاليا جراء الإصابة بفيروس كورونا المسبب لمرض «كوفيد - 19» الذي قد بلغ 97 ألفا و507 حالات.

في حين تعافى من المرض 2.39 مليون من المصابين. وكان فيروس كورونا قد ظهر في إيطاليا منذ عام وأربعة أسابيع. ويشار إلى أنه يتم تحديد عدد جرعات التطعيم وعدد المواطنين الذين تم تطعيمهم وفقاً لنوع اللقاح الذي تستخدمه الدولة - ما إذا كان يتألف من جرعة أو جرعتين.

وبالعودة إلى بريطانيا، قال وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك إن الحكومة البريطانية سوف تستمر في دعم العاملين والوظائف بالتزامن مع إعادة فتح الاقتصاد، وذلك في حوار مع شبكة سكاي نيوز. وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن سوناك قال لدى سؤاله ما إذا كان سوف يمدد العمل ببرنامج الإجازات المدفوعة لما بعد أبريل (نيسان) المقبل «قلت في بداية هذه الأزمة إنني سوف أبذل كل ما في وسعى لحماية الأسر والأعمال». وأضاف «وأنا ما زلت ملتزما تماما بذلك».

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد أعلن الاثنين الماضي عن خطة مؤلفة من أربع خطوات لإعادة فتح الاقتصاد. وينص برنامج دعم المتضررين من فيروس كورونا على منح العاملين إجازات مدفوعة الأجر تصل نسبتها إلى 80 في المائة من رواتبهم، لتصل إلى 2500 جنيه إسترليني في الشهر، ومن المقرر أن ينتهى العمل بالبرنامج في نهاية أبريل (نيسان) المقبل. وأظهرت أحدث إحصاءات حتى 31 يناير (كانون الثاني) الماضي أن نحو 4.7 مليون عامل ما زالوا يستفيدون من البرنامج.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة