جدل في قبرص بسبب اختيار أغنية «الشيطان» لـ«يوروفيجن»

جدل في قبرص بسبب اختيار أغنية «الشيطان» لـ«يوروفيجن»

الأحد - 17 رجب 1442 هـ - 28 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15433]
مقر هيئة الإذاعة القبرصية في نيقوسيا (رويترز)

بعد أن اختارت قبرص أغنية «الشيطان» لتمثيلها في مسابقة «يوروفيجن» الغنائية الأوروبية، أثارت جدلا على الجزيرة المتوسطية، بسبب تهديد مجهولين بـ«إحراق مبنى» الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وانتقادات حادة من أساتذة تربية دينية.
وكانت قد بثت قناة التلفزيون العامة «سي واي بي سي» للمرة الأولى الأربعاء الأغنية التي تحمل عنوان «إل ديابلو» («الشيطان» بالإسبانية) بصوت المغنية اليونانية إيلينا تسانغرينو. وقد أبلغت القناة العامة الشرطة عن تلقيها اتصالا من جهة مجهولة تهدد بإحراق مبنى هيئة «سي واي بي سي» احتجاجا على اختيار الأغنية لتمثيل هذا البلد المتوسطي الذي تقطنه أكثرية سكانية من المسيحيين الأرثوذوكس، في مسابقة «يوروفيجن»، بحسب وكالة الأنباء القبرصية. كما نشرت نقابة لمدرسي التعليم الديني في المدارس بيانا الجمعة حضت فيه الهيئة القبرصية العامة على التراجع عن هذا الاختيار، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وأبدت النقابة «هولها» إزاء كلمات الأغنية التي اختيرت لتمثيل الجزيرة في المسابقة الغنائية الأوروبية المقررة في مايو (أيار)، قائلة إن المغنية «تمجد بالشيطان وتكرس له حياتها وتحبه». كذلك تساءلت عن المعايير التي اعتمدتها هيئة «سي واي بي سي» العامة «لاختيار أغنيات بهذه النوعية الرديئة». وتساءلت النقابة «لماذا يصعب لهذه الدرجة اختيار فنانين من جزيرتنا (...) في إمكانهم الترويج لثقافتنا وتقاليدنا الموسيقية في المسابقات الغنائية الدولية؟» وردت «سي واي بي سي» على الانتقادات متحدثة عن سوء فهم لكلمات الأغنية التي تستلهم من «الصراع الدائم بين الخير والشر». وتدأب قبرص منذ أربعة عقود على المشاركة في مسابقة «يوروفيجن» الغنائية الأوروبية، وهي حققت أفضل تصنيف لها في العام 2018 بحلولها في المرتبة الثانية.


قبرص موسيقى

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة