مسرح «المواجهة والتجوال» لتعزيز «العدالة الثقافية» في مصر

بعد نجاحها في تحقيق بعض أهداف مشروع العدالة الثقافية، بحسب وصف المسؤولين المصريين، يتطلع «مسرح المواجهة والتجوال» إلى مواصلة جولاته الفنية في معظم المحافظات المصرية خلال العام الحالي.
وكرمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، مساء أول من أمس، فريق عمل العروض التي شاركت في خطة «2019 - 2020»، ومن بينها عرض «حكاية روح»، و«رحلة سعيدة»، و«ولاد البلد»، وقالت عبد الدايم خلال الحفل إن بداية «فكرة مسرح المواجهة والتجوال كانت بمثابة الحلم ومع الوقت تحولت إلى حقيقة»، مشيرة إلى «أهمية فن المسرح كإحدى الأدوات الراصدة لقضايا المجتمع وأحوال الإنسان، ووسيلة لنشر التنوير وتنمية الوعي لمجابهة الأفكار المتطرفة».
ووفق عبد الدايم فإن «عام 2018 شهد ميلاد فكرة مسرح المواجهة والتجوال، حيث تم تقديم العديد من الجولات بالمحافظات ولاقت عروضها إقبالا جماهيريا كبيرا، وتحولت الشعبة إلى فرقة تابعة للبيت الفني للمسرح، نتيجة هذا النجاح في عام 2019، وتحولت المبادرة إلى مشروع قومي، يسعى إلى تحقيق العدالة الثقافية والوصول بالمنتج الثقافي والفني إلى جميع ربوع مصر خصوصا القرى والنجوع والمناطق الحدودية والأكثر احتياجاً».
ويبلغ عدد المراكز الثقافية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة في جميع أنحاء البلاد نحو 623 مركزاً (144 قصراً، و254 بيتاً، و255 مكتبة».
ويقول الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، لـ«الشرق الأوسط»: «رغم بدء مشروع مسرح المواجهة والتجوال منذ 3 سنوات، فإن الشهور الأربعة المقبلة ستشهد زخماً فنياً وثقافياً كبيراً بـ14 محافظة»، مؤكداً أن «العربات المسرحية الست المتنقلة التي تسلمتها هيئة قصور الثقافة مؤخرا سوف تساعد المشروع في الانتقال إلى أماكن نائية يسكن بها جمهور متعطش إلى الثقافة والفنون». وأشار إلى «إعجاب الجمهور الشديد في الدلتا والصعيد بما تم تقديمه من عروض خلال الآونة الأخيرة، بعدما تم الذهاب إليهم في الساحات والمدارس وقصور الثقافة».
وشدّد مختار على أهمية استمرار المشروع خلال الأعوام المقبلة، لا سيما أنه مشروع كبير جداً تتعاون فيه وزارات مصرية عدة، كاشفاً عن تقديم عروض كبيرة من بينها «المتفائل» بطولة الفنان سامح حسين، وسهر الصايغ، في محافظات مختلفة، منها محافظة كفر الشيخ وقنا.
وتتضمن خطة مسرح «المواجهة والتجوال» خلال النصف الأول من العام الحالي، تقديم 130 ليلة عرض بمحافظات «البحيرة، الغربية، بورسعيد، الإسماعيلية، قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا، الأقصر، مرسى مطروح، بني سويف، البحر الأحمر، كفر الشيخ، الفيوم»، يقدم بها 9 عروض مسرحية من إنتاج 7 فرق بالبيت الفني للمسرح، من بينها عرضان موجهان للأطفال للوصول إلى العمق المصري، حيث ستقدم العروض بالمراكز والقرى والنجوع، وفق الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح.
ومن بين العروض التي سوف يقدمها مسرح المواجهة والتجوال، «عيلة الفقري»، «رحلة سعيدة»، «ريسايكل»، «كأنك تراه»، «جنة هنا»، «محطة مصر»، «حكايات الأراجوز».
وفي نهاية شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، تسلمت وزارة الثقافة المصرية 6 مسارح متنقلة وضمها لمنظومة العمل بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وتوزيعها بواقع مسرح لكل إقليم من الأقاليم الثقافية الرئيسية الستة، وهي إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، وسط وجنوب الصعيد، غرب الدلتا، شرق الدلتا، القناة وسيناء.
ويتكون كل مسرح متنقل من سيارة نقل، بالإضافة إلى مقطورة متحركة الأولى مجهزة لخدمات الكهرباء والمياه وتشمل لوحات تحكم وتوزيع وحماية للقدرة الكهربائية، بالإضافة لغرفتين للخدمات، أما الثانية (المقطورة) فتحمل مسرحا بمساحة 37.5 متر مربع، قابلا للفك والتركيب يتم تجهيزه لإقامة العروض في مدة تتراوح بين 3 إلى 4 ساعات.