روسيا تصف دول الغرب بـ«الأنانية» أمام مجلس حقوق الإنسان

روسيا تصف دول الغرب بـ«الأنانية» أمام مجلس حقوق الإنسان

الأربعاء - 12 رجب 1442 هـ - 24 فبراير 2021 مـ
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (إ.ب.أ)

وجّه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لائحة اتهام إلى الدول الغربية التي وصفها بأنها «أنانية»، وتعمل على الاستفادة سياسياً من جائحة «كورونا» في كلمته، اليوم (الأربعاء)، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وقال لافروف «للأسف، على الرغم من الوباء والحاجة الواضحة لتوحيد جهودنا، يرفض بعض شركائنا الغربيين إعادة النظر في موقفهم الأناني والتخلي عن نُهجهم القسرية وأساليبهم غير القانونية للترهيب والضغط»، حسب ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية». وأضاف، أن العواصم الغربية لديها «الرغبة في الاستفادة من الوباء لمعاقبة الحكومات غير المرغوب فيها»، لا سيما من خلال رفض تعليق العقوبات الاقتصادية كجزء من مكافحة «كوفيد - 19». كما اعتبر أن الوباء «أدى إلى تفاقم المشكلات القديمة مثل العنصرية وكراهية الأجانب»، وقال «الاحتجاجات في الولايات المتحدة وأوروبا كشفت عن عدم المساواة المنهجية في هذه البلدان».

وندد لافروف بما وصفه بأنه «عدم تسامح مع وجهات النظر البديلة» من قِبَل «أولئك الذين يدافعون عن حرية التعبير في جميع أنحاء العالم منذ عقود»، مشيراً بشكل خاص إلى الحظر الأخير في دول البلطيق وأوكرانيا للقنوات التلفزيونية الروسية وشبكات التواصل الاجتماعي الأميركية. وأكد أن هؤلاء «يتلاعبون علانية بالرأي العام من خلال حظر المحتوى أو مراقبته».

وتتعارض مواقف روسيا والدول الغربية منذ سنوات عدة حول العديد من القضايا، من أوكرانيا إلى الحرب في سوريا. وأدى التسميم المفترض للمعارض أليكسي نافالني وسجنه بعد عودته إلى روسيا إلى زيادة هذه الانقسامات.

وتستنكر موسكو بشكل خاص العقوبات الغربية التي تستهدف روسيا منذ ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية، وتلك التي تطال دولاً أخرى مثل فنزويلا أو إيران.


روسيا أخبار روسيا عقوبات على روسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة