ابتكار لوح شمسي يجمع الطاقة من الفضاء لإرسالها إلى أي مكان على الأرض

ابتكار لوح شمسي يجمع الطاقة من الفضاء لإرسالها إلى أي مكان على الأرض

الأربعاء - 12 رجب 1442 هـ - 24 فبراير 2021 مـ
اللوح صُمم لتحقيق أقصى استفادة من الضوء الموجود في الفضاء (سي إن إن)

ابتكر علماء تابعون لوزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) لوحاً شمسياً يتم وضعه في الفضاء بغرض جمع الطاقة وإرسالها إلى أي نقطة في الأرض في المستقبل.
وحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد أشار العلماء إلى أنهم اختبروا اللوح بنجاح، حيث أطلقوه في مايو (أيار) الماضي على متن «درون» فضائي تابع للبنتاغون يُدعى «إكس - 37 بي»، يدور حول الأرض كل 90 دقيقة.
وأكد العلماء أن اللوح نجح في جمع ضوء الشمس وتحويله إلى كهرباء.
وقال بول جافي، أحد المطورين المشاركين في هذا المشروع: «صُمم اللوح لتحقيق أقصى استفادة من الضوء الموجود في الفضاء، والذي لا يمر عبر الغلاف الجوي».
وأضاف: «أظهرت تجاربنا أن اللوح الذي يبلغ مقاسه 12 × 12 بوصة قادر على إنتاج نحو 10 واط من الطاقة. وهذا يكفي لتشغيل جهاز كومبيوتر لوحي. لكنّ مشروعنا الكبير يضع في اعتباره تصميم العشرات من اللوحات ووضعها بعضها إلى جانب بعض. ويمكن أن يُحدث ذلك ثورة في كيفية توليد الطاقة وتوزيعها على الزوايا النائية من العالم».
وتابع جافي: «الميزة الفريدة التي تتمتع بها الأقمار الصناعية التي تعمل بالطاقة الشمسية على أي مصدر آخر للطاقة هي قابلية الانتقال العالمية. فيمكنك إرسال الطاقة إلى شيكاغو وبعد ذلك بجزء من الثانية يمكنك إرسالها إلى لندن أو برازيليا».
لكن جافي أشار إلى أن العامل الرئيسي الذي يعملون على تحقيقه هو إثبات جدوى المشروع الاقتصادية في ظل التكلفة الباهظة للألواح.


أميركا علوم الفضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة