مخزون اليورانيوم المخصّب لدى إيران أكثر بـ14 مرة من الحدّ المسموح به

مخزون اليورانيوم المخصّب لدى إيران أكثر بـ14 مرة من الحدّ المسموح به

الثلاثاء - 12 رجب 1442 هـ - 23 فبراير 2021 مـ
داخل منشأة فُردو النووية الإيرانية (أ.ف.ب)

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير اطلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم (الثلاثاء)، إن مخزون اليورانيوم الضعيف التخصيب لدى إيران يبلغ أكثر بـ14 مرة من الحدّ المسموح به في الاتفاق المبرم عام 2015.
ورداً على الانسحاب الأميركي من هذا الاتفاق حول الملف النووي الإيراني، تخلت طهران تدريجياً اعتباراً من العام 2019 عن التزامات كثيرة قطعتها في إطاره، في مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها. وسوف يدرس مجلس حكام الوكالة هذا التقرير في مطلع مارس (آذار).
وأظهر تقرير الوكالة التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، أن إيران أنتجت 17.6 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة، بما يتماشى تقريباً مع قانون يقضي بإنتاج 10 كيلوغرامات شهرياً بدأت بمقتضاه هذه العملية في يناير (كانون الثاني).
وجاء في تقرير ثانٍ اطلعت عليه وكالة «رويترز» للأنباء أن إيران لم ترد بعد على أسئلة بشأن جزيئات يورانيوم عُثر عليها في موقعين خضعا للتفتيش العام الماضي.
وقال دبلوماسي كبير، اليوم، إن إيران تنتج نحو 15 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة شهرياً في منشأة فُردو المقامة تحت الأرض، وفق ما نقلته «رويترز».
ويلزم قانون إيراني صدر مؤخراً الحكومة بإنتاج 120 كيلوغراماً سنوياً من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة، وهي عملية بدأتها إيران الشهر الماضي. وهذا يعني إنتاج نحو 10 كيلوغرامات في الشهر.


ايران أخبار إيران النووي الايراني وكالة الطاقة الدولية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة