طهران: «مباحثات مثمرة» مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

طهران: «مباحثات مثمرة» مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

الأحد - 10 رجب 1442 هـ - 21 فبراير 2021 مـ
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يلتقي بالمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي في طهران (رويترز)

عقدت إيران «مباحثات مثمرة» مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الذي يزور طهران قبل يومين من بدء تنفيذ قرار برلماني لتقليص عمل المفتشين بحال عدم رفع العقوبات الأميركية، وفق ما أفاد به مسؤول إيراني.
ونشر سفير إيران لدى المنظمة الدولية كاظم غريب أبادي، صورتين من اجتماع عقده غروسي، اليوم (الأحد)، مع رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي، مع تعليق «إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية أجرتا مباحثات مثمرة مبنية على الاحترام المتبادل، وسيتم نشر نتيجتها هذا المساء».
ووصل غروسي إلى طهران عشية انتهاء مهلة حددتها لتقليص عمل المفتشين بحال عدم رفع واشنطن للعقوبات المفروضة عليها، مع دعوة الرئيس الأميركي جو بايدن لتعاون دبلوماسي بشأن الملف النووي الإيراني. وعشية وصوله، قال غروسي: «غداً أسافر إلى طهران للقاء مسؤولين إيرانيين بارزين من أجل التوصل إلى حل مقبول من الطرفين، متلائم مع القانون الإيراني، لتتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مواصلة نشاطات التحقق الأساسية في إيران».
وأضاف عبر «تويتر»: «أتطلع قدماً إلى (تحقيق) نجاح، يصب في مصلحة الجميع».
وكان دبلوماسيون قد صرحوا في وقت سابق، بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية عثرت على آثار يورانيوم في موقعين إيرانيين فتشتهما العام الماضي بعد شهور من المماطلة.
وأضاف الدبلوماسيون لـ«رويترز»، أن الوكالة تعتزم توبيخ طهران على إخفاقها في شرح السبب، الأمر الذي قد يعقد جهود الولايات المتحدة لإحياء الدبلوماسية النووية. ووصل المدير العام للوكالة رافايل غروسي إلى طهران أمس، لبحث التعاون.
ويهدد الاكتشاف ورد إيران بالإضرار بجهود الإدارة الأميركية الجديدة لإحياء الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عام 2018.


ايران اسلحة نووية

اختيارات المحرر

فيديو