«الناجون»... دعوة فنية للتفاؤل وتحدي إحباطات الحياة

معرض تشكيلي سوداني في القاهرة يضم 65 عملاً

TT

«الناجون»... دعوة فنية للتفاؤل وتحدي إحباطات الحياة

شغلت المشاعر الإنسانية الفنانين والأدباء والمفكرين في جغرافيات العالم والحقب الزمنية المختلفة. ولأن الإنسانية تُبرز ذروتها و«تكشف معدنها» بعد الخيبات والنكسات والإحباطات، فإنها دوماً تجتذبهم وتستثير إبداعهم حين تتعرض للصدام الموجع مع الحياة على وجه الخصوص. وفي معرض التشكيلي السوداني معتز الإمام، المقام بغاليري «أوبونتو» بالقاهرة، المستمر حتى 13 مارس (آذار) المقبل، نلمس صدى عميقاً لمفهوم الإنسانية في لوحاته، عبر حالات متباينة، وأحياناً متنافرة، لشخوص مروا بمواقف قاسية أو عادية، لكن في النهاية لا يمكن تصنيفهم سوى على أنهم إما «ناجون» وإما «ضحايا مضطهدون»!
متعمداً أو غير متعمد، يدفعك الفنان عبر لوحاته إلى فكرة الهجرة إلى النفس ومع النفس من أجل وجود أفضل أو عالم أجمل، فربما يكون الوقت ملائماً الآن للاقتراب منها لإعادة اكتشافها وشحذ قوتها الداخلية في وقت الجائحة، لكن في أعماله بعضهم يفوز بعد النهوض بالنفس متمسكاً بالنجاة، وبعض آخر يركن إلى مزيد من السلبية، مستنداً إلى مبرر «الاضطهاد»، ما يجعلنا نستعيد المقولة الشهيرة للكاتبة الألمانية ساشا زالتسمان في روايتها «خارج النفس»: «الهجرة تكون سبيل النجاة فقط حين تكون للمهاجر إمكانية أو عزيمة الارتقاء بنفسه». فالمعرض الذي يحمل عنوان «الناجون»، ويضم نحو 65 لوحة، هو احتفاء صريح بهم وبإيجابيتهم، لكنه من جهة أخرى يقدم أيضاً المضطهدين، إذ يمكن تقسيم الناس في المطلق -بحسب الفنان- إلى فئتين، هما الناجي والضحية، إذ يقول معتز الإمام لـ«الشرق الأوسط»: «الناجون هم الناجون من كل شيء: الحروب أو الصراعات أو الانكسارات أو الهزائم الشخصية أو جائحة كورونا أو غير ذلك، فهم دوماً يفكرون بـ(عقلية الناجي) وروحه التي تتبنى رؤية صائبة وعاطفة ناضجة ومنظوراً يسوده التفاؤل والأمل. وانطلاقاً من ذلك، يشعر بالقوة والقدرة على المواجهة والتخطي، ولهؤلاء أقدم لهم التحية في أعمالي، وأطلب منهم أن يستمروا مهما بلغت تحديات الحياة».
من هنا، يلتقي الزائر لمعرضه بوجوه تجذبها جماليات الحياة حولها، ولا تتأثر سوى بدائرة صغيرة من الإحباطات لفترة زمنية محدودة، سرعان ما تسترد عافيتها وتعود إلى طبيعتها. وفي المقابل، يقدم الفنان شخوصاً يصرون على أنهم ضحايا لمصاعب الحياة ومعاركها، وهم بالضرورة يرون أنفسهم أيضاً مضطهدين، إذ يقول: «الذين لا يعرفون العيش سوى في أجواء تصور لهم أنهم يتعرضون للظلم والنبذ أو التنمر، وهم أنفسهم الذين لا يركزون إلا على الأخطاء والعيوب والمشكلات في أي مكان أو زمان، فهم يسقطون خواءهم الفكري وفراغهم العاطفي على أي شيء، فكل ما يشغلهم هو تعليق أخطائهم وفشلهم على (شماعة الآخرين)، كما يقول المصريون».
لكن في ظل تحيز الفنان لـ«الناجين» الذي يظهر بوضوح من اختيار اسم المعرض، هل تُعد أعماله هي أيضاً انعكاس لهذ التحيز أم أنه يقف على الحياد في تناوله الفني لهم على مسطح لوحاته؟ يجيب الإمام قائلاً: «لست قاضياً في محكمة، ومن الطبيعي أن أتحيز بصفتي إنساناً وفناناً لفئة من البشر، من دون أخرى، لكن لم أسمح لانحيازاتي أن تتعدى عنوان المعرض، في حين جاءت اللوحات تقدم الجانبين بحيادية»، ويتابع: «لكن لم أتعمد تجميل بعض الوجوه أو تشويهها، أو جعل الناجين يبدون في صورة ما على حساب المضطهدين، بل تركت الأمر للمتلقي ليحدد إلى أي فئة منهما ينتمي البورتريه الذي يتأمله بحسب رؤيته».
وعلى عكس المتوقع، قد يشعر المشاهد أن حتى التشوهات التي جسدها الفنان في بعض الوجوه قد تكون للناجين، ولا يشترط أن تكون للفئة الأخرى، فلربما من فرط إيجابيتهم قد خاضوا من المعارك ما كان كفيلاً بحفر كثير من الندبات والجروح والتشوهات داخل النفس التي لا يمحوها الزمن، لكنهم في الوقت نفسه لا يلتفتون إليها، ويسيرون في طريقهم يحملون مبادرات البناء والتجميل في الحياة. يقول الإمام: «لا أفرض وصاية على الشخوص في لوحاتي، وإلا ستكون ساذجة سطحية للغاية، ولا أطلب حتى من المتلقي أن يقوم بالفرز والانتقاء؛ فقط أنتظر منه أن يتفاعل مع العمل، ويسأل نفسه لمن ينتمي هو، ومن ثم يجيب نفسه في صدق لعله يطور نفسه ويعرف طريقه».
البطولة في لوحاته فردية، إذ تجسد معظم أعماله بالمعرض بورتريهات شخصية، وقلما تعثر على أكثر من شخص في اللوحة الواحدة، كأنها صور لجواز سفر أو بطاقة هوية، لذلك لا يستطيع المشاهد أن يتجاوزها من دون أن يتمعن فيها بتأنٍ، ويستشف مشاعرها المخبوءة بشغف، ويرتحل في دلالات نظرات شخوصها وتعبيرات وجوههم وعوالمهم الشاسعة منتظراً أن يسردوا له حكاياتهم، لا سيما هؤلاء الذين طالت التشوهات وجوههم أو تم حجبها بغمامة من الألوان أو الخطوط أو الأشكال. وقد نفذ الفنان ذلك كله بضربات فرشاة عريضة وانطباعات عفوية تثير أحاسيس المتلقي تجاهها، ومن ثم تجاه أصحاب هذه الوجوه «لأن الحالة النفسية على سطح الوجه هي انعكاس لكل أجهزة الجسم، ولمعارفه، ولمعاركه واتجاهاته الحياتية وخبراته، وغير ذلك باختصار هي انعكاس لسنوات عمره وتاريخه»، بحسب الفنان.
ورغم استخدام الإمام في معارضه الأخيرة الألوان الرمادية بكثافة، نجد السطوة في معرضه الحالي للألوان الدافئة الصريحة، ربما لكسر وتعويض حالة البرود العاطفي التي تعيشها الإنسانية في ظل الجائحة، وما فرضته من تباعد اجتماعي، وربما أيضاً تأثراً بسطوع الشمس في بيئته السودانية.



عائلة سعودية تتوارث لقب «القنصل الفخري» على مدار سبعة عقود

الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)
الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)
TT

عائلة سعودية تتوارث لقب «القنصل الفخري» على مدار سبعة عقود

الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)
الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)

في حالة استثنائية تجسد عمق الالتزام والإرث الدبلوماسي، حملت أسرة بن زقر التجارية العريقة في مدينة جدة (غرب السعودية) شرف التمثيل القنصلي الفخري لجمهورية فنلندا عبر 3 أجيال متعاقبة، في مسيرة دبلوماسية وتجارية متواصلة امتدت لأكثر من 7 عقود.

بدأت القصة كما يرويها الحفيد سعيد بن زقر، في أعقاب انتهاء الحرب العالمية الثانية، عندما علم الجد سعيد بن زقر، بوجود جالية مسلمة في فنلندا تعاني من غياب مسجد يجمعهم، وهو ما دفعه إلى اتخاذ قرار بالسفر إلى هناك لبناء مسجد يخدم احتياجاتهم الدينية.

الجد سعيد بن زقر أول قنصل فخري لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)

لكن الشيخ سعيد واجه بعض التحديات كما يقول الحفيد في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، تتمثل في منع القانون الفنلندي تنفيذ المشروع في ذلك الوقت، وأضاف: «بعد تعثر بناء المسجد، تقدمت الجالية المسلمة هناك بطلب رسمي إلى الحكومة الفنلندية لتعيين الجد سعيد قنصلاً فخرياً يمثلهم، وهو ما تحقق لاحقاً بعد موافقة الحكومة السعودية على ذلك».

وفي وثيقة مؤرخة في السابع من شهر سبتمبر (أيلول) 1950، اطلعت «الشرق الأوسط» على نسخة منها، تظهر موافقة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، طيب الله ثراه، على تعيين الشيخ سعيد بن زقر قنصلاً فخرياً لحكومة فنلندا في جدة.

وجاء في الوثيقة: «فلما كان حضرة صاحب الفخامة رئيس جمهورية فنلندا، قد عيّن بتفويض منه السيد سعيد بن زقر قنصلاً فخرياً لحكومة فنلندا في جدة، ولما كنا قد وافقنا على تعيينه بموجب ذلك التفويض، فأننا نبلغكم بإرادتنا هذه أن تتلقوا السيد سعيد بن زقر بالقبول والكرامة وتمكنوه من القيام بأعماله وتخوّلوه الحقوق المعتادة وتمنحوه المميزات المتعلقة بوظيفته».

وثيقة تعيين الجد سعيد بن زقر صادرة في عهد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه (الشرق الأوسط)

وأضاف الحفيد سعيد، القنصل الفخري الحالي لفنلندا: «أعتقد أن جدي كان من أوائل القناصل الفخريين في جدة، حيث استمر في أداء مهامه حتى عام 1984، لينتقل المنصب بعد ذلك إلى والدي، الذي شغله حتى عام 2014، قبل أن يتم تعييني خلفاً له قنصلاً فخرياً».

وفي إجابته عن سؤال حول آلية تعيين القنصل الفخري، وما إذا كانت العملية تُعد إرثاً عائلياً، أوضح بن زقر قائلاً: «عملية التعيين تخضع لإجراءات دقيقة ومتعددة، وغالباً ما تكون معقدة، يبدأ الأمر بمقابلة سفير الدولة المعنية، يعقبها زيارة للدولة نفسها وإجراء عدد من المقابلات، قبل أن تقرر وزارة الخارجية في ذلك البلد منح الموافقة النهائية».

الأب محمد بن زقر عُين قنصلاً فخرياً على مستوى مناطق المملكة باستثناء الرياض مقر السفارة (الشرق الأوسط)

وتابع قائلاً: «منصب القنصل الفخري هو تكليف قبل أن يكون تشريفاً، حيث تلجأ بعض الدول إلى تعيين قناصل فخريين بدلاً من افتتاح قنصلية رسمية، لتجنب الأعباء المالية، وعادةً ما يتحمل القنصل الفخري كل التكاليف المترتبة على أداء مهامه».

ووفقاً للأعراف الدبلوماسية فإن لقب القنصل الفخري، هو شخص من مواطني الدولة الموفد إليها، بحيث تكلفه الدولة الموفِدة التي لا توجد لديها تمثيل دبلوماسي بوظائف قنصلية إضافة إلى عمله الاعتيادي الذي عادة ما يكون متصلاً بالتجارة والاقتصاد.

يسعى الحفيد سعيد بن زقر إلى مواصلة إرث عائلته العريق في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين السعودية وفنلندا، والارتقاء بها إلى مستويات متقدمة في شتى المجالات. يقول بن زقر: «منذ تعييني في عام 2014، حرصت على تأسيس شركات وإيجاد فرص استثمارية في فنلندا، خصوصاً في مجالات تكنولوجيا الغذاء والوصفات الصناعية، إذ تتميز فنلندا بعقول هندسية من الطراز الأول، وهو ما يفتح آفاقاً واسعة للتعاون والابتكار».

الحفيد سعيد بن زقر القنصل الفخري الحالي لجمهورية فنلندا في جدة (الشرق الأوسط)

ويرى القنصل الفخري لجمهورية فنلندا أن هناك انفتاحاً سعودياً ملحوظاً على دول شمال أوروبا، ومن بينها فنلندا، وأوضح قائلاً: «تتركز الجهود بشكل كبير على شركات التعدين الفنلندية التي تُعد من بين الأكثر تقدماً في العالم، إلى جانب وجود فرص واعدة لم تُستغل بعدُ في مجالات صناعة السيارات، والطائرات، والصناعات الدفاعية».

وفي ختام حديثه، أشار سعيد بن زقر إلى أن القنصل الفخري لا يتمتع بجواز دبلوماسي أو حصانة دبلوماسية، وإنما تُمنح له بطاقة تحمل مسمى «قنصل فخري» صادرة عن وزارة الخارجية، وبيّن أن هذه البطاقة تهدف إلى تسهيل أداء مهامه بما يتوافق مع لوائح وزارة الخارجية والأنظمة المعتمدة للقناصل الفخريين بشكل رسمي.