شاشة الناقد

شاشة الناقد

الجمعة - 8 رجب 1442 هـ - 19 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15424]

أربعة رجال في عاصفة

* الفيلم : One Night in Miami

* إخراج: رجينا كينغ

* الولايات المتحدة | دراما (2021)

* تقييم: ****


فيلم الممثلة الأفرو - أميركية رجينا كينغ الأول كمخرجة عمل مفاجئ على أكثر من صعيد.

هو دراما حول أربعة شخصيات معروفة وحقيقية تلتقي في ليلة من المفترض بها أن تكون احتفاء وإعادة الروح لصداقة ربطت بين هؤلاء من قبل. المفاجئ هنا هو الطرح الجديد لفكرة فيلم قائم على حبكة كهذه حيث لا يهم الرأي الواحد المتبادل بين هؤلاء، وهناك الكثير من الآراء، بل آراء الجميع معاً. أيضاً مفاجئ على نحو إيجابي كيف ضخّت كينغ من تجربتها كممثلة بحيث انتقل فهمها للأداء الرصين إلى كل واحد من شخصياتها على تنوّع شخصياتهم. ثم يُضاف إلى ذلك، صعيد الفيلم ككل حيث لا زلّة قدم تطيح بكل الجهود التي وضعها صانعوه فيه.

الملاكم محمد علي (حين كان لا يزال معروفاً باسم كاسيوس كلاي) والداعي السياسي مالكولم أكس الذي كان على وشك الانفصال عن الداعي أليجا محمد وجماعة «أمة الإسلام» والمغني سام وود في قمّة نجاحه ثم الممثل جيم براون الذي كان بدأ يفكّر جدياً باعتزال كرة القدم ومنح التمثيل كل مستقبله، يلتقون للاحتفاء بانتصار محمد علي الأخير على حلبة الملاكمة وتتويجه، والأحداث تقع سنة 1964.

موقع اللقاء شقة في فندق استأجرها مالكولم للغاية. واللقاء يتم بعد التمهيد بعرض موجز لوضع كل من هؤلاء قبل لقائهم هذا. وهو تمهيد يقود مباشرة إلى البحث في العلاقة التي تربط كل واحد من هؤلاء بالآخر وتربطه في الوقت ذاته إلى الوضع السياسي المتأزم في واحدة من السنوات التي شهدت ذروة المشاكل العنصرية في البلاد وبعد اغتيال الداعي مارتن لوثر كينغ وقبل سنتين من اغتيال مالكولم أكس ذاته.

كلاي كان قبل اعتناق الإسلام بدعوة من مالكولم أكس والكثير من الحوار بين هذا الرباعي ينطلق من نيّة محمد علي ليدر عن الإسلام والعنصرية عموماً. مالكولم يروّج لسياسة مناوأة العنصرية سياسياً. ينتقد الوضع القائم حيث الأميركي محكوم بلون بشرته وحيث السُلطة تدفع باتجاه الدفاع عن المؤسسة كما هي. المواجهة المحورية تدور بينه وبين المغني سام وود. هنا يرى مالكولم إكس إن وود باع نفسه، من خلال أغانيه، لتكريس الوضع القائم، إذ تخلو أغانيه من أي روح نقد أو مقاومة. وسام وود يدافع عن غنائه بأن الفن يأتي أولاً وأنه، كمنتج، يساعد الكثير من ذوي البشرة السوداء.

إذ نراقب ما يدور وننصت لما نسمعه ينتقل النقاش الحاد بدراية مسرحية خبيرة. تمنح المخرجة كل من الداعي والمغني الوقت الكافي للتعبير عن وجهة نظره وما أن تميل، كمشاهد، لوجهة نظر الأول حتى تأتيك وجهة نظر ثانية لا تقل صواباً.

الخلاف يتسع هنا ثم يترك أثراً إيجابياً على الجميع. لن يتكرر اللقاء بينهم لكن سام وود سيؤلف لاحقاً أغنيته الشهيرة «ولدت على جانب النهر» ليعكس فيها نداء مالكولم إكس له بتوجيه أغانيه لتصبح هادفة.

تشذيب الحديقة |

Taming the Garden

***

* إخراج: سالوما ياشي

* جورجيا | تسجيلي (2021)


أثار هذا الفيلم إعجاباً كبيراً في دورة هذا العام من مهرجان صندانس الأميركي. رئيس وزراء جيورجي سابق يبعث باختصاصيين لاقتلاع الأشجار المميّزة بحجمها أو جمالها من غابات جورجيا وقراها ونقلها إلى حديقته. للمخرجة منوالها من العرض الهادئ لفعل مؤلم وغريب. مشكلته في النهاية تصوير الحديقة بجمالها كما لو أنها تمنح مالكها تبريراً.


عاش يا كابتن

**

* إخراج: مي زايد

* مصر | تسجيلي (2020)


استعرضت بعض شخصيات هذا الفيلم التسجيلي عن رافعة الأثقال الشابة زبيبة، قدراتهن على رفع الحديد خلال عرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الأخير. لكن الفيلم في واقعه كان يحتاج لرفع من نوع آخر ينقله من منهج تقليدي في العرض إلى البحث عن أسلوب بصري أمضى وأفضل. على كل نيّاته الطيّبة هو فيلم موضوع منفّذ بأقل قدر من الإبداع.


أخبار طارئة | Breaking News

***

* إخراج: تايت تايلور

* الولايات المتحدة | دراما (2021)


هناك زوجة محرومة من الألفة والحب وبلدة مستعدة لالتهام أي حدث يقع لها في هذا الفيلم التشويقي حول الزوجة (أليسون جيني) كحالة فردية ذات انعكاسات اجتماعية. هذا يوم مولدها ولا أحد يهتم إلا عندما تعلن للإعلام بأن زوجها (ماثيو مودين) مفقود. في الواقع قتلته عندما ضبطته مع عشيقته. للمخرج تات تايلور حسناته التي تهيؤ بعضنا للمتابعة بشغف.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة