شبكة مترو الأنفاق في لندن.. الأقدم في العالم

تأسست عام 1862 واستخدمت لبناء الطائرات خلال الحرب العالمية.. تعج بالبشر و«الأشباح»

محطة {فارينغدون} إحدى أقدم المحطات في الشبكة (تصوير: جيمس حنا)
محطة {فارينغدون} إحدى أقدم المحطات في الشبكة (تصوير: جيمس حنا)
TT

شبكة مترو الأنفاق في لندن.. الأقدم في العالم

محطة {فارينغدون} إحدى أقدم المحطات في الشبكة (تصوير: جيمس حنا)
محطة {فارينغدون} إحدى أقدم المحطات في الشبكة (تصوير: جيمس حنا)

هنالك الكثير من الأسرار التي تحيط بشبكة مترو الأنفاق في لندن، والتي لا يعرفها معظم سكان المدينة وسياحها الذين يهبطون إليها بالملايين لاستخدامها يوميا. فهي واحدة من أقدم شبكات مترو الأنفاق في العالم وأكثرها نشاطا، يستخدمها سنويا 1.3 مليار إنسان. أعمق محطة فيها هي «هامستيد» على عمق 58.5 متر وأكثرها ازدحاما بالركاب هي محطة «ووترلو». وتقطع قطارات مترو الأنفاق في لندن مسافة 76.2 مليون كيلومتر سنويا.
بدأ العمل فيها في عام 1862 لبناء خط طوله 3.7 ميل بين محطتي فارينغتون وبادينغتون. وتم افتتاح أول محطات الشبكة في عام 1863 وكان أسلوب البناء يتم على سطح الطريق ثم تغطية النفق بسطح مسلح فوقه. أما حفر الأنفاق بأسلوب شقها تحت الأرض فلم يبدأ إلا عام 1890. وفي السنوات الأولى كانت قطارات الأنفاق تعمل بالبخار.
ورغم أن أهل لندن يطلقون على المترو اسم «أندرغراوند» أي تحت الأرض، أو «تيوب» نسبة إلى شكل الأنفاق، فإن نسبة 55 في المائة من الشبكة التي يبلغ طولها 240 ميلا يقع فوق سطح الأرض. وتحتوي شبكة مترو الأنفاق حاليا على الكثير من المحطات المهجورة، كما يشاع أن بعض المحطات، بما فيها محطة المتحف بالقرب من منطقة هولبورن تم إغلاقها بعد شائعات وجود أشباح لمومياوات مصرية أشاعت الرعب بين مستخدمي المحطة خوفا من لعنه الفراعنة!
من أهم المحطات المهجورة الأخرى محطة «ستراند» أو «أولدويتش» التي أغلقت في عام 1994 لأن المصاعد فيها لم يعد إصلاحها أو استخدامها ذا جدوى اقتصادية. واستخدمت هذه المحطة في تصوير الكثير من الأعمال الفنية في لندن من بينها فيلم «باتريوت غيمز».
وهناك محطة مهجورة أخرى بين «هايد بارك كورنر» و«غرين بارك» كان اسمها «داون ستريت» وأغلقت في عام 1932 لقربها من المحطات الأخرى وتم استخدمها كملجأ من قنابل الحرب العالمية الثانية.
ومن الأسرار التي لم تعرف عن الشبكة حتى عام 1985 تحويل ميلين تحت الأرض من أنفاق خط «سنترال لاين» إلى مصنع طائرات أثناء الحرب العالمية الثانية بخط حديدي خاص بالمصنع.
وتعكس شبكة أنفاق المترو توزيع الطبقات الاجتماعية في لندن تاريخيا حيث توجد أقل من 10 في المائة من شبكة الأنفاق في مناطق جنوب نهر التيمس التي كانت تسكنها تاريخيا الطبقات الفقيرة. بينما تمتع الأثرياء وسكان الطبقة المتوسطة شمالي النهر بنحو 90 في المائة من محطات الشبكة.
وأثناء عملية الحفر لمحطة «أولدغيت» في شرق لندن عثر العمال على آلاف الهياكل العظمية الآدمية حيث كان موقع المحطة موقع دفن جماعي لضحايا الطاعون في القرون الوسطى. وبنيت المحطة على بقايا ألف هيكل عظمي على الأقل. ولم تخل شبكة مترو الأنفاق من الحوادث حيث وقع أول حادث تصادم بين قطارين في نفق بين محطتي ووترلو وتشيرنغ كروس في عام 1938. ونتج عن الحادث جرح 12 راكبا. كما جرت عملية أول ولادة في مترو الأنفاق في عام 1924 وتمت في قطار في محطة «إيليفانت أند كاسل» على خط «بيكرلو». وينتحر سنويا نحو 50 شخصا تحت قضبان مترو أنفاق لندن.
الخريطة التي نعرفها اليوم لشبكة مترو أنفاق لندن صممها المهندس هنري بيك وتلقى عليها مكافأة تعادل قيمتها 10 جنيهات. وتم اعتماد الخريطة رسميا في عام 1933 لسهولة التنقل بين الخطوط التي رسمت بألوان مختلفة رغم اعتراض البعض على أنها لا تعكس حقيقة المسافات الفعلية للشبكة.

* أشباح الشبكة
قصص أشباح شبكة مترو أنفاق لندن يعرفها أهل لندن وتتداولها الأجيال وبعضها تم تسجيله بكاميرات المراقبة الليلية وبالصوت. ولكن الكثير منها مسجل بأقوال ركاب وعمال كثيرين على فترات متباعدة يروون تقريبا القصة نفسها عن أشباح أنفاق لندن، من أهم هذه الروايات هي شبح سارة بلاكويل في محطة بنك. وهي امرأة فزعت لمصرع أخيها الذي كان يعمل في المحطة وكانت تأتي كل يوم للسؤال عنه في حياتها، ثم عادت كشبح بعد موتها. القصص تشمل تقرير عامل أنه شاهد امرأة تتشح بالسواد داخل المحطة ليلا وعندما اقترب لمساعدتها اختفت داخل نفق لا مخرج له. وسمع عامل آخر طرق على باب مصعد من الداخل بعد إغلاق المحطة ليلا ولم يكن هناك أحد في المصعد. وأيضا شبح ريبيكا غريفيث في محطة ليفربول ستريت: وهي امرأة عاشت ما بين 1780 و1812 وأصيبت بالجنون وتظهر بين الحين والآخر تتجول في المحطة. وعلى خط بيكرلو بالقرب من محطة «إيليفانت أند كاسل» قال بعض ركاب قطارات الأنفاق عن تجارب إصابتهم بالقشعريرة لدى النظر على انعكاس صورتهم على زجاج نوافذ القطار واكتشاف خيال لشخص يجلس بجوارهم رغم أن المقعد المجاور لهم يكون أثناء ذلك خاليا.
وفي محطة «بيثنال غرين» أقر موظف في المحطة يعمل وحده خلال ساعات الليل أنه سمع أصوات صراخ أطفال ونساء كانت تتعالى تدريجيا مع مرور ساعات الليل. وأكد الرواية أحد قدامى الموظفين مؤكدا أن ضربة جوية للمحطة أثناء الحرب العالمية الثانية أودت بحياة 173 شخصا معظمهم من النساء والأطفال.

* شبكة مترو أنفاق لندن في أرقام
- عدد الركاب سنويا: 1.3 مليار راكب.
- طول الشبكة: 402 كيلومتر.
- نسبة الأنفاق تحت الأرض: 45 في المائة من طول الشبكة.
- متوسط سرعة قطارات الأنفاق: 33 كيلومترا في الساعة.
- المحطة التي تحتوي على أطول سلم متحرك: «إنجل».
- أعمق نفق راسي للمصاعد: هامستيد 55.2 متر.
- أقصر نفق للمصاعد: كينغز كروس 4.1 متر.
- أعمق محطة تحت الأرض: هامستيد 55.2 متر.
- أطول مسافة بين محطتين: 6.3 كيلومتر بين «تشيشام و«تشالفونت».
- أقصر مسافة بين محطتين: 0.3 كيلومتر بين «ليستر سكوير» و«كوفنت غاردن».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.