لبنان يرسل إلى سويسرا خلاصات أولية حول غسل أموال في «المركزي»

أحال النائب العام التمييزي في لبنان النتيجة الأولية لطلب مساعدة قضائية مقدم من السلطات السويسرية، في قضية غسل أموال تتعلق بمصرف لبنان المركزي، وفقا الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.
وأضافت الوكالة الرسمية أن القاضي غسان عويدات أرسل، اليوم (الخميس)، المعلومات عبر القنوات الدبلوماسية وطلب في المقابل تزويده بالمستندات الموجودة لدى المحققين السويسريين، بحسب ما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.
وأجاب حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، اليوم، عن أسئلة من مدعي عام التمييز اللبناني بناء على طلب من محققين سويسريين ينظرون في مزاعم غسل أموال واختلاس ترتبط بالبنك المركزي.
وقال سلامة، في بيان، إنه أبلغ المدعي العام التمييزي بأنه «جاهز دائما للإجابة عن أي أسئلة» وإنه لم تحصل أي تحويلات من حسابات للبنك المركزي.
ولم يذكر مكتب المدعي العام السويسري ما إذا كان سلامة مشتبها به، وقال اليوم إنه ليس لديه ما يدلي به في الوقت الراهن.
ويقود سلامة مصرف لبنان منذ 1993 لكن أداءه صار محل تدقيق في لبنان بعد انهيار النظام المالي في أزمة غير مسبوقة سببت تهاوي قيمة الليرة اللبنانية والتخلف عن سداد الدين السيادي.
وكان مكتب المدعي العام السويسري قال هذا الأسبوع إنه طلب مساعدة قانونية من لبنان في ما يتعلق بتحقيق في غسل أموال واختلاس محتمل مرتبط بمصرف لبنان.