حاملة الطائرات «نيميتز» تعود إلى أميركا بعد مهمة لمراقبة إيران

عادت حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس نيميتز» إلى الولايات المتحدة بعد غياب طويل قضته في مراقبة إيران.
وكان البنتاغون قد أمر، الشهر الماضي، ببقاء حاملة الطائرات في الشرق الأوسط، عقب التهديدات الإيرانية للرئيس دونالد ترمب، ومسؤولين أميركيين آخرين، بعد 3 أيام فقط من إعلان عودتها إلى الوطن، في إشارة إلى تهدئة التوترات المتصاعدة مع طهران.
وفي الوقت الذي بدا فيه أن هذه التوترات قد تراجعت قليلاً، يتطلع الرئيس جو بايدن إلى استئناف المفاوضات مع إيران بشأن الاتفاق النووي المبرم عام 2015 الذي انسحب منه ترمب.
وقال 3 من مسؤولي وزارة الدفاع، أول من أمس، إن «نيميتز»، وطاقمها المكون من 5 آلاف فرد، قد تلقوا أوامر، الأحد الماضي، بالعودة إلى الميناء الرئيسي للسفينة (بريميرتون) في واشنطن، عقب فترة دامت أطول من المعتاد، بلغت 10 أشهر.
وكان البنتاغون على مدى أسابيع منهمكماً في استراتيجية استعراض العضلات، بهدف ردع إيران ووكلائها في العراق عن مهاجمة الأميركيين في الخليج العربي انتقاماً لمقتل مسؤول العمليات الخارجية في «الحرس الثوري»، قاسم سليماني، في غارة أميركية بطائرة مسيرة في يناير (كانون الثاني) 2020.
والشهر الماضي، أكد البنتاغون تلقيه معلومات استخباراتية جديدة تفيد بأن إيران كانت تستهدف ترمب في الأسابيع التي سبقت التنصيب، لذلك أمرت «نيميتز»، وجناحها من الطائرات الهجومية، بالبقاء بالقرب من الخليج العربي، تحسباً لذلك.
ورأى مساعدو بايدن، بعد فترة وجيزة من توليه المنصب، أن الوقت قد حان لعودة «نيميتز» إلى الولايات المتحدة، إذ صرح قائد القيادة المركزية في الشرق الأوسط، الجنرال كينيث ماكنزي، الأسبوع الماضي، بأن القوة الأميركية العسكرية في المنطقة ساهمت على الأرجح في ردع إيران ووكلائها عن شن هجمات في الأيام الأخيرة لإدارة ترمب.
وقال ماكنزي، وفقاً لموقع «ديفينس وان»: «لقد أدركت أن هذا ليس الوقت المناسب لإثارة الحرب. فالتراجع عن التخطيط لم يكن على الأرجح نتيجة العنصر العسكري. أنا متأكد من أن هناك حسابات سياسية في إيران للتحاور مع الإدارة الجديدة، ومعرفة ما إذا كانت الأمور ستتغير».
وفي الواقع، تم اختيار روبرت مالي، خبير الشرق الأوسط المخضرم المسؤول السابق في إدارة أوباما، الأسبوع الماضي، ليكون مبعوث بايدن الخاص إلى إيران. وسيكون مسؤولاً عن محاولة إقناع طهران بكبح برنامجها النووي، ووقف تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز الحدود التي فرضها الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية، والموافقة على مفاوضات جديدة قبل أن ترفع الولايات المتحدة عقوباتها الاقتصادية المفروضة على إيران.
وقد أثار هذا الاحتمال غضب حلفاء إقليميين مهمين، حيث حذر قائد الجيش الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، إدارة بايدن، الأسبوع الماضي، من العودة إلى الاتفاق النووي، حتى لو عزز شروط الاتفاق. وقال أيضاً إنه أمر قواته بزيادة الاستعدادات لشن هجوم محتمل ضد إيران خلال العام المقبل.
وقال المسؤولون الثلاثة في البنتاغون إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن إرسال حاملة طائرات أخرى إلى الشرق الأوسط للتخلص من «نيميتز»، لكن يمكن إرسال حاملة الطائرات الأميركية «أيزنهاور» في البحر المتوسط، و«يو إس إس تيودور روزفلت» في المحيط الهادئ، في الأسابيع أو الأشهر المقبلة.
ومن المتوقع أيضاً أن تستمر القوات الجوية في إرسال قاذفات «بي-52» في مهام دورية، ذهاباً وإياباً، لاستعراض القوة من الولايات المتحدة إلى الخليج العربي.
وكانت طائرتان من طراز «بي-52» قد حلقتا في مهمة استغرقت 36 ساعة من قاعدة «باركسديل» الجوية في لويزيانا، الأسبوع الماضي: الأولى خلال إدارة بايدن، والثانية بشكل عام العام الحالي، بعد 10 أيام من اتخاذ قاذفات لطريق مماثل من قاعدة «مينوت» الجوية في شمال داكوتا.
وقال نائب الأدميرال جون دبليو ميللر، القائد المتقاعد من الأسطول الخامس، ومقره البحرين، الذي زار الخليج العربي مؤخراً: «لا نزال في وقت عصيب».

* خدمة «نيويورك تايمز»