إطلاق مبادرة إماراتية لـ«التوزيع العادل» للقاحات

أطلقت دولة الإمارات أمس (الأحد) مبادرة عالمية جديدة من خلال حشد خبرات وقدرات تحالف يضم 3 شركات تتضمن «طيران الإمارات» و«شبكة موانئ دبي العالمية» و«مطارات دبي» والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية، وذلك لنقل وتخزين وتسريع توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حول العالم، فيما زارت بعثة منظمة الصحة العالمية سوق الكائنات الحية في ووهان الصينية، التي يعتقد أنها البؤرة الأولى لفيروس كورونا الذي تجاوز عدد ضحاياه حتى أمس (الأربعاء) 2.2 مليون ومصابيه 102 مليون، شفي منهم أكثر من 62 مليوناً.
وقالت إمارة دبي إن المبادرة جاءت بتوجيه من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وذلك دعماً لمبادرة «كوفاكس»، التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية وجهودها الرامية إلى التوزيع العادل لنحو ملياري جرعة من لقاحات «كوفيد - 19» خلال عام 2021.
من ناحية ثانية، زار خبراء منظمة الصحة العالمية أمس سوق بيشاتشو الكبيرة للبيع بالجملة في مدينة ووهان الصينية التي ظهرت فيها أولى إصابات «كورونا». ورداً على سؤال لأحد الصحافيين الذين تجمعوا قرب السوق عما إذا كان الخبراء راضين عن الزيارة، رد أحدهم برفع إبهامه في إشارة تدل على «نعم».
وفي السعودية، حذر الدكتور توفيق الربيعة، وزير الصحة، أمس، من الزيادة الملحوظة والارتفاع المستمر في أعداد الإصابة بالفيروس في البلاد، مشدداً على أن ذلك «أمر خطير». واضاف الربيعة مخاطباً المجتمع: {يجب علينا التعامل مع هذا الفيروس بكل جدية، وعدم التهاون في اتخاذ الاحترازات كافة التي تكفل مواجهته والتصدي له». وشدد على أن «الالتزام والتعاون منا جميعاً يسهمان في دعم الجهود التي تقوم بها قطاعات الدولة كافة للتصدي لهذه الجائحة}.
...المزيد