«ساعة القيامة» لعام 2021: 100 ثانية حتى «نهاية» العالم

«ساعة القيامة» لعام 2021: 100 ثانية حتى «نهاية» العالم

الخميس - 15 جمادى الآخرة 1442 هـ - 28 يناير 2021 مـ
ساعة القيامة تقف عند 100 ثانية حتى منتصف الليل (أ.ف.ب)

قال العلماء إنه رغم أننا قد لا نكون أقرب من نهاية العالم هذا العام مقارنة بالسنة الماضية، لكن الأمور لا تشهد أي تحسن أيضاً. وأوضحت «نشرة علماء الذرة» أن «ساعة يوم القيامة» لعام 2021 تقف عند 100 ثانية حتى منتصف الليل، وفقاً لشبكة «إيه بي سي نيوز».

وتُنذر «ساعة القيامة» مجازاً بقرب نهاية العالم بسبب تهديدات معينة أبرزها الحروب النووية.

ووفقاً للمجموعة التي تتألف من بعض قادة العالم والحائزين على جائزة «نوبل»، فإن فيروس «كورونا» هو المسؤول عن جعل الإنسانية قريبة بشكل كبير من الانهيار العالمي هذا العام.

وقال العلماء في بيان: «لقد كشف الوباء أن الدول والنظام العالمي غير مستعدين للتعامل مع حالات الطوارئ بشكل صحيح». وتابعوا: «في هذا الوقت من الأزمة الحقيقية، تخلت الحكومات في كثير من الأحيان عن مسؤوليتها، وتجاهلت النصائح العلمية، ولم تتعاون أو تتواصل بشكل فعال، وبالتالي فشلت في حماية صحة ورفاهية مواطنيها».

وتضمنت قائمة العلماء المرتبطة بمخاوفهم العالمية قضايا تغير المناخ والحرب النووية التي تضخمت بسبب انتشار المعلومات المضللة على الإنترنت. وقالوا إن «التهديدات الوجودية للأسلحة النووية والتغير المناخي قد تكثفت في السنوات الأخيرة بسبب الفساد المستمر الذي يخيم على مصادر المعلومات، والتي تعتمد عليها الديمقراطية وعملية صنع القرار العام».

وعندما تم إنشاء «ساعة القيامة» في عام 1947 تم ضبطها في البداية عند سبع دقائق حتى منتصف الليل. وتم تعديل الوقت للأمام وللخلف خلال العقود السبعة الماضية.

وكانت أبعد ساعة على الإطلاق منذ منتصف الليل هي 17 دقيقة في عام 1991 بعد أن أعلن كل من الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الأب والرئيس السوفياتي ميخائيل غورباتشوف عن تخفيضات في الترسانات النووية لبلديهما.


أميركا أخبار أميركا اسلحة نووية الولايات المتحدة بيئة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة