الفراشات الملكية لا تزال مهددة بالانقراض رغم زيادة أعدادها

ارتفع عدد أسراب الفراشات الملكية التي تقضي الشتاء في المكسيك إلى 5.‏56 مليون هذا العام من 34 مليونا العام الماضي، وهو أدنى رقم قياسي تصل إليه، غير أن أنصار الحفاظ على البيئة قالوا إن هذه الزيادة طفيفة للغاية ولا تكفي للحد من خطر تعرض هذه الحشرات للانقراض، حسب رويترز.
وقالت الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية الشهر الماضي إن هذه الفراشات ذات اللونين البرتقالي والأسود ربما تحتاج إلى بسط الحماية عليها بموجب القانون الأميركي الخاص بحماية الأنواع المهددة بالانقراض بعد فقدان مكان المعيشة (الموئل) وسط الزراعات، مما أدى إلى تراجع حاد في أنشطة هجراتها عبر البلاد.
وقالت سارينا جيبسن مديرة قسم الأنواع المهددة بالانقراض في جمعية زيرسيس للحفاظ على اللافقاريات إن العلماء توقعوا أن ملاءمة الطقس في مناطق تكاثر هذه الفراشات في الغرب الأوسط الأميركي وفي مناطق أخرى، سيتمخض عنها مزيد من هجرتها إلى المكسيك هذا العام، عن تقديرات الحكومة المكسيكية وفرع صندوق الحياة البرية هناك هذا الأسبوع، التي تشير إلى 5.‏56 مليون.
وقالت جيبسن إن أحدث التقديرات لأعداد هذه الفراشات تمثل ثاني أقل أعداد منذ بدء عمليات الحصر في 1993، وإن هذه الفراشات تواجه خطر الانقراض دون وجود موئل لها وتوفير صور أخرى من الحماية تتمثل في إضافة هذه الحشرات إلى القائمة الاتحادية الأميركية للأنواع المهددة بالانقراض.
وقالت: «نشعر بسعادة لزيادة أعدادها هذا العام عن الشتاء الماضي، إلا أننا لا نزال نشهد تراجعا بنسبة تزيد على 90 في المائة مقارنة بمليار من الفراشات الملكية التي هاجرت إلى المكسيك في منتصف تسعينات القرن الماضي».
وقال أنصار الحفاظ على البيئة إن تناقص عشائر الفراشات الملكية الرائعة مرجعه هلاك نبتة حشيشة اللبن التي تعتمد عليها هذه الحشرات في وضع بيضها وتغذية يرقاتها اليافعة.
ويرتبط اختفاء نبتة حشيشة اللبن بعوامل منها التوسع في زراعة محاصيل مهندسة وراثيا يمكنها الصمود أمام مبيدات الحشائش التي تقتل نباتات تنمو محليا ومنها حشيشة اللبن.
وقالت عالمة الأحياء كارين أوبرهاوس بجامعة مينيسوتا إن مما يتهدد حياة الفراشات الملكية، وهي فراشات فريدة من نوعها بسبب دقة واتساق دورة حياتها وطول مسافات هجرتها السنوية، أيضا انتشار استخدام مبيدات الآفات وقطع الغابات الجبلية في وسط المكسيك وسواحل كاليفورنيا، حيث تقضي بعض عشائر هذه الحشرة فصل الشتاء.
وتنقسم هذه الحشرات - التي تعشق لألوانها الأخاذة بعد خروجها من شرانقها الموشاة بالخيوط الذهبية - إلى عشيرتين على وجه التقريب في الولايات المتحدة وفقا لأنماط هجرتها الخريفية. وتهاجر العشيرة الأولى من الشرق لتقطع 3 آلاف ميل إلى المكسيك، فيما تقطع عشيرة الغرب رحلة أقصر إلى كاليفورنيا.
وربما تمثل الهجرة الجماعية التي تقوم بها الفراشات الملكية لمسافة 4800 كيلومتر في أميركا الشمالية واحدة من أكثر مهرجانات الفراشات إبهارا في العالم، حين تشرع الملايين من هذه الحشرات في رحلة خريفية مضنية من كندا شمالا وحتى المكسيك وسواحل كاليفورنيا جنوبا. وتزهو الفراشات البالغة باللون البرتقالي لأجنحتها ذات العروق السوداء والبقع البيضاء بمحاذاة الحواف الخارجية. وتصل أقصى مسافة بين الجناحين إلى 10 سنتيمترات ولون الجسم أسود.