باريس تعدّ الاعتقالات في روسيا «انحرافاً استبدادياً»

باريس تعدّ الاعتقالات في روسيا «انحرافاً استبدادياً»

الأحد - 11 جمادى الآخرة 1442 هـ - 24 يناير 2021 مـ
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان (أ.ف.ب)

صرح وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم الأحد، بأن موجة الاعتقالات التي شهدتها روسيا السبت خلال المظاهرات التي دعا إليها المعارض أليكسي نافالني، تشكل «انحرافاً استبدادياً» ومساساً «لا يحتمل» بدولة القانون.
وقال لودريان في برنامج «قضايا سياسية» لإذاعة «فرنس إنتر» ومجموعة «فرنسا تلفزيون» وصحيفة «لوموند» اليومية إن «هذا الانحراف الاستبدادي مقلق للغاية؛ لأن التشكيك في سيادة القانون من خلال هذه الاعتقالات الجماعية والوقائية، أمر لا يحتمل».
واعتُقل أكثر من 3400 شخص خلال الاحتجاجات التي نادت بإطلاق سراح المعارض الروسي أليكسي نافالني، أمس (السبت)، في روسيا، وذلك نقلاً عن نشطاء حقوقيين، حسبما ذكرت بوابة الأخبار الروسية «أو دبليو دي»، اليوم (الأحد).
وأوضحت البوابة، اليوم، أنه جرى اعتقال 1360 متظاهراً على الأقل في العاصمة الروسية موسكو وحدها، لافتة إلى أنه جرى اعتقال 523 شخصاً آخرين في سانت بطرسبرغ.
وحسب تصريحات مفوض الحكومة الروسية للدفاع عن حقوق الطفل، جرى اعتقال نحو 300 قاصر.
وذكر نشطاء أن نحو 40 ألف شخص شاركوا في الاحتجاجات في موسكو. ولكن الشرطة ذكرت عدداً أقل بكثير للمشاركين في المسيرة التي لم يصرَّح بها.
وبشكل إجمالي؛ تظاهر عشرات الآلاف من أجل الإفراج عن نافالني وضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نحو مائة مدينة روسية.
ويواجه نافالني (44 عاماً) في روسيا قضايا جنائية عدة، وهو مهدَّد بالسجن لأعوام كثيرة. ويقبع في الحبس حالياً لمدة 30 يوماً بتهمة انتهاك شروط المراقبة المرتبطة بحكم مع إيقاف التنفيذ في قضية جنائية سابقة.
كان نافالني قد أقام في ألمانيا منذ أغسطس (آب) الماضي للاستشفاء عقب محاولة تسميمه في موطنه بغاز الأعصاب «نوفيتشوك».
وخضع نافالني في ألمانيا لعملية إعادة تأهيل. واتهم المعارض الروسي «فرقة اغتيال» من جهاز المخابرات الداخلية التابع لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، والتي تعمل بأوامر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمحاولة تسميمه باستخدام غاز أعصاب من مجموعة «نوفيتشوك» في أغسطس الماضي.
وتنفي روسيا ضلوعها في الواقعة وتطالب بأدلة على محاولة التسميم من ألمانيا على سبيل المثال، حتى تشرع في تحقيق.


روسيا المانيا فرنسا أخبار روسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة