قوات «حفظ السلام» الأوغندية تعلن قتل 189 من «الشباب» في الصومال

أغارت قوات أوغندية تعمل ضمن إطار قوة لحفظ السلام في الصومال على معسكرات تابعة لحركة «الشباب» الصومالية المسلحة، وقتلت 189 من مقاتليها. وقالت القوات التابعة للجيش الأوغندي إن جنودها داهموا أول من أمس (الجمعة)، مخابئ للحركة المتشددة، المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، في ثلاث قرى على بُعد أكثر من 100 كيلومتر بقليل جنوب غربي العاصمة الصومالية مقديشو.
وتشارك قوات أوغندية في مهمة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال، والتي تهدف لدعم الحكومة المركزية وإيقاف مساعي الحركة الإرهابية للانقلاب عليها. وقالت القوات المسلحة الأوغندية في بيان، كما نقلت عنها وكالة «رويترز» إن المداهمة «شهدت إجهاز القوات على 189 مقاتلاً مرتبطاً بتنظيم (القاعدة) وتدمير عدد من المعدات العسكرية ومواد تُستخدم في الهجمات الإرهابية». ولم يصدر تعليق من حركة «الشباب» على الهجوم.
وسيطرت الحركة، التي تسعى للإطاحة بالحكومة المركزية في الصومال، على معظم مناطق جنوب ووسط الصومال حتى عام 2011 عندما تمكنت قوات الاتحاد الأفريقي من إخراجها من العاصمة مقديشو. إلا أنها رغم خسارتها على الأرض لا تزال تنفّذ هجمات كبيرة وغالباً ما تعلن عن سقوط ضحايا بأعداد تتعارض مع تلك التي يعلنها المسؤولون الحكوميون.
وفي هذا الصدد ذكر الجيش الصومالي أن عدداً من الجنود قُتلوا خلال هجوم واسع النطاق شنّه مسلحو جماعة «الشباب» في الصومال، أمس (السبت). وبدأ الهجوم صباح اليوم في «راجا - إيلي» بمنطقة «شابيلي الوسطى» المضطربة، على بُعد نحو 90 كيلومتراً شمال شرقي العاصمة مقديشو. وأشار محمود ضاهر، أحد الشيوخ في بلدة «عدل» المجاورة، لوكالة الأنباء الألمانية، استمرار تصاعد حدة التوتر في المنطقة، حيث أعادت القوات الصومالية والميليشيا المحلية تنظيم صفوفها خارج المنطقة لإعادة السيطرة عليها من المتشددين. وأضاف أن الكثيرين فرّوا من منازلهم خلال الاشتباكات، على الرغم من أنه لم ترد أنباء عن إصابة أي مدني حتى الآن في الهجوم. وقال قائد الجيش محمود ساني، إن ستة مسلحين على الأقل وثلاثة جنود قُتلوا في الهجوم. وأضاف: «إننا نرسل المزيد من القوات إلى المنطقة». وفي الوقت نفسه، أعلنت جماعة «الشباب» مسؤوليتها عن الهجوم عبر «إذاعة الأندلس» الناطقة بلسانها، وأنها قتلت عشرات الجنود في الهجوم. وتقاتل الجماعة الإرهابية لفرض سيادتها على الدولة الواقعة في القرن الأفريقي منذ سنوات، وما زالت تسيطر على أجزاء واسعة في جنوب ووسط البلاد وتشن هجمات بشكل متكرر على المدنيين وقوات الأمن.
وفي هجوم منفصل في العاصمة مقديشو أمس (السبت)، قُتل ثلاثة من حراس الأمن، في انفجار سيارة مفخخة استهدف اثنين من المشرعين الصوماليين.