وزير الخارجية المصري: نأمل أن نجد المدخل الصحيح لحل سياسي في ليبيا

عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم (الثلاثاء)، جلسة مباحثات مطولة مع وزير خارجية ليبيا محمد الدايري على هامش اجتماعات وزراء الخارجية الأفارقة، التي تعقد حاليا جلسات يومها الثاني في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تمهيدا للقمة الافريقية التي تعقد يومي الجمعة والسبت المقبلين.
وتم خلال المقابلة تناول التطورات الراهنة على الساحة الليبية، حيث أكد شكري أن ليبيا تهم القارة الأفريقية، وتهم مصر تحديدا لعلاقة الجوار بين البلدين، منوها بما تم طرحه من خلال آلية دول الجوار للحل.
وكان شكري أكد فى تصريحات صحافية أن "مصر تنسق بشكل وثيق مع المبعوث الأممي، بما أدي لإحراز نجاح، وإن كان جزئيا، في مفاوضات جنيف الماضية، ونأمل أن يواصل المبعوث الأممي جهوده وأن نجد المدخل الصحيح لوجود حل سياسي قائم على دعم الشرعية الليبية والحكومة ومجلس النواب، ونبذ الميليشيات والأطراف المتطرفة للسلاح، والانخراط في مفاوضات وحوار وطني دون اللجوء للعنف، ودون اللجوء لما قد يكون قد تحقق لأي طرف خارج نطاق الشرعية من مكاسب على الارض باللجوء للقوة والسلاح" .
وأشار شكري إلى "أهمية مقاومة وجود المنظمات الإرهابية التي تنامت خلال الفترة الماضية، نظرا لحالة السيولة وفقدان مؤسسات الدولة لقدراتها.. ومن هنا يأتي دور مصر للعمل على بناء المؤسسات الشرعية للحكومة الليبية تحقيقا لإرادة شعب ليبيا، وكي تتمكن الحكومة الليبية من توفير الخدمات والرعاية اللازمة للشعب الليبي ليتجاوز هذه المرحلة الصعبة".