موجز أخبار

موجز أخبار

الخميس - 8 جمادى الآخرة 1442 هـ - 21 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15395]

بكين تصف تصريحات بومبيو حول «إبادة» الأويغور بـ«الأكاذيب»
بكين - «الشرق الأوسط»: وصفت الصين الأربعاء تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حول ارتكاب بكين «إبادة» بحق المسلمين الأويغور في إقليم شينغيانغ (شمال غربي)، بـ«الأكاذيب السخيفة والوقحة». وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ قبل بضع ساعات من انتهاء ولاية إدارة الرئيس دونالد ترمب، إن هذا المصطلح «ليس سوى مجرد ورقة بالية في نظرنا». وأضاف «في السنوات الأخيرة، نشر مايك بومبيو عدداً لا يُحصى من الأكاذيب والأفكار الخبيثة. هذا الاتهام (بإبادة) مزعومة ليس سوى أحد الأكاذيب السخيفة والوقحة». ووفقا لخبراء أجانب، احتجز مليون فرد من الأويغور، وهم الأقلية المسلمة العرقية الرئيسية في شينغيانغ، خلال السنوات الأخيرة في معسكرات «لإعادة التأهيل السياسي».


محام بريطاني ينسحب من محاكمة نشطاء في هونغ كونغ
لندن - «الشرق الأوسط»: انسحب محام بريطاني من قضية لمحاكمة العديد من النشطاء البارزين في هونغ كونغ، طبقا لما ذكره بيان من وزارة العدل بحكومة هونغ كونغ أمس الأربعاء. جاء قرار انسحاب المحامي، ديفيد بيري، من القضية التي حظيت باهتمام إعلامي بارز، والتي تشمل محاكمة المحامي الزميل والمشارك في تأسيس الحزب الديمقراطي، مستشار الملكة، مارتن لي وقطب الإعلام، جيمي لاي، وسط انتقادات واسعة النطاق بسبب دوره. وكانت بريطانيا قد ذكرت العام الماضي أنها ستراجع دورها التاريخي، الذي يمكن القضاة البريطانيين والقضاة في الخارج من تولي مناصب في أعلى محاكم في هونغ كونغ. وسأل وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، رئيس المحكمة العليا البريطانية، لورد ريد، ما إذا ما زال من المناسب للقضاة البريطانيين أن يكونوا قضاة غير دائمين في محكمة الاستئناف النهائي في هونغ كونغ، في ضوء قانون الأمن القومي الجديد.


الرئيس الكوري الجنوبي يرشح دبلوماسياً بارزاً لمنصب وزير الخارجية
سيول - «الشرق الأوسط»: رشح الرئيس الكوري الجنوبي، مون جاي إين شخصية بارزة في فريق المفاوضات مع بيونغ يانغ ليكون وزيرا لخارجية كوريا الجنوبية، فيما تعهد أنتوني بلينكين، مرشح إدارة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن لمنصب وزير الخارجية بمراجعة «النهج الأميركي بأسره» تجاه كوريا الشمالية، طبقا لما ذكرته وكالة «بلومبرغ» للأنباء أمس الأربعاء. وسوف يحل محل وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية، كانغ كيونغ - وا، وهي واحدة من أبرز أعضاء حكومة مون. وتشونغ هو «خبير كرس حياته بأكملها لمجال الدبلوماسية والأمن» طبقا لما ذكره تشونغ مان - هو، وهو أحد سكرتارية الاتصال العام بمكتب الرئيس الكوري الجنوبي.


الصين تطلق قمراً صناعياً جديداً للاتصالات
بكين - «الشرق الأوسط»: أطلقت الصين بنجاح قمرا صناعيا جديدا للاتصالات المتنقلة من مركز «شيتشانغ» لإطلاق الأقمار الصناعية في إقليم سيتشوان بجنوب غربي الصين أمس الأربعاء. وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أمس الأربعاء إنه تم إطلاق القمر الصناعي بواسطة الصاروخ الحامل «لونغ مارش3 - بي» ودخل مداره المقرر بنجاح. و«تيانتونغ 1 -» هو نظام اتصالات متنقلة للأقمار الصناعية، تم تطويره بشكل مستقل وبناؤه من قبل الصين. ويتألف من جزء فضائي وجزء أرضي ومحطة مستخدم. والقمر الصناعي «تيانتونغ 1 - 03» الذي طورته الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء سينشئ شبكة متنقلة مع مرافق أرضية لتقديم جميع خدمات الاتصالات المتنقلة الخاصة بجميع الأحوال الجوية في جميع الأوقات بشكل ثابت وموثوق به.


الصين أخبار الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة