الصين تبني مركزاً للحجر في بؤرة جديدة للفيروس

الصين تبني مركزاً للحجر في بؤرة جديدة للفيروس

الأربعاء - 7 جمادى الآخرة 1442 هـ - 20 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15394]
صينيون يسجلون لتلقي اللقاح في شنغهاي أمس (رويترز)

يعمل مئات العمال الذين يتناوبون على مدار 24 ساعة في اليوم في مدينة صينية لكي يشيّدوا، في غضون أيام قليلة، مركزاً ضخماً للحجر الصحي لمكافحة تفشي «كوفيد - 19» في المنطقة الواقعة على مسافة 300 كيلومتر جنوب بكين، فيما أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين أمس (الثلاثاء)، أنها تلقت تقارير عن تسجيل 118 إصابة مؤكدة جديدة بـ«كورونا» في البر الرئيسي الصيني.

وطبقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، استطاعت الدولة الآسيوية السيطرة على الوباء إلى حد كبير منذ ربيع 2020 بفضل الحجر الصحي وفرز المسافرين القادمين من الخارج وتتبع تنقلات السكان وحتى جعل اختبارات الكشف إلزامية. ومنذ منتصف مايو (أيار)، تم تسجيل وفاة واحدة فقط في الصين الأسبوع الماضي.

لكن اكتشاف مئات الإصابات بـ«كوفيد - 19» في الأسابيع الأخيرة، حتى لو كانت أقل بكثير من المستويات المسجلة في أوروبا والولايات المتحدة، أثار استجابة قوية، مع فرض حجر صحي واختبارات إلزامية.

وأدى التفشي الحالي للفيروس في شيجياتشوانغ (11 مليون نسمة)، عاصمة مقاطعة خبي (شمال) المحيطة ببكين، إلى دفع السلطات لبناء مركز حجر صحي كبير في المدينة لعزل الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالوباء.

وأمس (الثلاثاء)، قام مئات العمال، بمساعدة رافعات، بتجميع غرف بيضاء جاهزة على قطعة أرض شاسعة في ضواحي المدينة.

وتذكّر هذه المشاهد بالمستشفيات المؤقتة التي شُيّدت خلال أيام في ووهان، المدينة الصينية، حيث تم اكتشاف فيروس «كورونا» المستجد لأول مرة فيها. وسيتم تجهيز مركز الحجر الصحي قيد الإنشاء في شيجياتشوانغ بحمامات ومياه ساخنة وخدمة إنترنت ونظام تكييف. وبمجرد الانتهاء، في غضون أيام قليلة وفقاً لوسائل الإعلام، سيبدأ المركز باستقبال المصابين.

وسيكون المركز قادراً على استيعاب أكثر من أربعة آلاف شخص في المجموع، وفقاً للتلفزيون الوطني. وقد بدأ تشييده في 13 يناير (كانون الثاني) الجاري وسط ظهور بؤر صغيرة لـ«كوفيد - 19» في مدن في شمال الصين. وقد فُرض حجر صحي على الملايين من السكان هناك، كما خضعوا لاختبارات كشف إلزامية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن اللجنة، القول في تقريرها اليومي، إن 106 من الإصابات الجديدة محلية العدوى، بينما البقية قادمة من الخارج.

ومن بين الإصابات المحلية، تم الإبلاغ عن 43 حالة في مقاطعة جيلين، و35 حالة في مقاطعة خبي، و27 حالة في مقاطعة هيلونجيانغ، وحالة واحدة في بكين. ولم يتم الإبلاغ عن حالات وفاة بسبب المرض أمس. وبلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بـ«كورونا» في البر الرئيسي الصيني 88454 حالة، حتى أمس، بينهم 1387 مريضاً لا يزالون يتلقون العلاج، 61 منهم في حالة خطيرة.

وبلغ إجمالي عدد المتعافين 82432. فيما ظل عدد الوفيات مستقراً عند 4635 حالة. كما شهد أمس تسجيل 91 حالة إصابة جديدة من دون أعراض في البر الرئيسي الصيني. ولا تسجل الصين الحالات من دون أعراض كحالات مؤكدة.


الصين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة