حزب معارض ينتقد تأخر مصادقة الحكومة المغربية على القوانين الانتخابية

حزب معارض ينتقد تأخر مصادقة الحكومة المغربية على القوانين الانتخابية

«الأصالة والمعاصرة» أشاد بـ«المصالحة الخليجية»
الأربعاء - 7 جمادى الآخرة 1442 هـ - 20 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15394]
عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب «الأصالة والمعاصرة»

انتقد حزب «الأصالة والمعاصرة» المغربي المعارض تأخر الحكومة «غير المفهوم» في المصادقة على جميع القوانين المرتبطة بالانتخابات المقررة هذا العام.
وعبر الحزب في بيان له، صدر الليلة قبل الماضية، عن انزعاجه من عدم إحالة هذه القوانين إلى المؤسسة التشريعية، محملاً الحكومة مسؤولية وعواقب هذا التأخر، الذي «ينعكس سلباً على ظروف الإعداد الجيد للانتخابات، وعلى توفير مناخ وشروط المناقشة داخل البرلمان»، وذلك في وقت يستعد فيه المغرب لتنظيم انتخابات محلية وجهوية وتشريعية في غضون هذا العام.
كما انتقد الحزب غياب «تصورات ومخططات» حكومية لمعالجة الأزمة «الاقتصادية والاجتماعية الشديدة القادمة نحو المغرب بسبب جائحة (كورونا)»، مشيراً إلى أن «تقارير عدة مؤسسات وطنية ودولية كبرى» تتوقع تراجعاً حاداً في معدل النمو، وفقدان أزيد من مليون ونصف مليون مغربي للشغل، منتقداً سياسة «الحلول السهلة» للحكومة المتمثلة في إصدار «بيانات الإغلاق وحظر التجول الليلي، دون طرح بدائل ودون إجراءات مواكبة».
وبخصوص الجدل الدائر حول تصفية نظام معاشات البرلمانيين المفلس، ثمن المكتب السياسي للحزب الموقف الذي عبر عنه الأمين العام للحزب عبد اللطيف وهبي، والقاضي بضرورة تصفية هذه الصناديق، «بعيداً عن المزايدات السياسية، وبروح وطنية تستحضر الإكراهات المادية التي تعيشها بلادنا».
كما عبر الحزب عن أمله في أن يكون نجاح هذه العملية مدخلاً لمراجعة «نظام معاشات أعضاء الحكومة»، وكذا «القطع مع ريع تعدد تعويضات المهام الانتخابية وغيرها من جوانب هدر المال العام».
وعلى المستوى العربي؛ أشاد الحزب بخطوة المصالحة التي جرت بمنطقة الخليج العربي، والتي «أنهت خلافاً عمر لأزيد من ثلاث سنوات بين أشقاء المغرب»، وتوقع أن تكون لها «انعكاسات إيجابية تصب في مصلحة دول المنطقة، ومصلحة المغرب بالنظر للشراكات التي تربطه بدول مجلس التعاون الخليجي».


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة