56.9 مليار دولار مبيعات ألعاب الفيديو في أميركا عام «الحجر الصحي»

بلغت مبيعات ألعاب الفيديو في الولايات المتحدة مستوى قياسياً في 2020. وصل إلى 56.9 مليار دولار بسبب تدابير الحجر الصحي، وفق تقرير لشركة «إن بي دي غروب». وكانت قد ارتفعت الإيرادات الإجمالية للشركات العاملة في القطاع بنسبة 27 في المائة، مما يوازي 12 مليار دولار إضافي مقارنة مع عام 2019.
كذلك كان ديسمبر (كانون الأول) الماضي الأكثر درّاً للأرباح في تاريخ ألعاب الفيديو في الولايات المتحدة، مع إيرادات تراكمية بلغت 7.7 مليار دولار، في ارتفاع بنسبة 25 في المائة أو 1.5 مليار دولار مقارنة مع ديسمبر 2019. وتأتي الأكثرية الساحقة من المبيعات من المضامين المتصلة بألعاب الفيديو سواء تلك المبيعة بصورة غير افتراضية أو بالنسق القابل للتحميل أو عن طريق اشتراكات أو خدمات مختلفة أو نفقات على ألعاب الفيديو، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
ودرّت لعبة «كال أوف ديوتي» المتاحة عبر «بلاي ستايشن» و«إكس بوكس» وأجهزة الكومبيوتر، أكبر الإيرادات في 2020، وحققت «كولد وور» و«مودرن ويلفير» أعلى الإيرادات بالدولار. وقد فازت شركة «نينتندو» اليابانية بمعركة أجهزة ألعاب الفيديو، إذ تصدّر جهازها «سويتش» المبيعات، سواء على صعيد الإيرادات بالدولار أو عدد الوحدات المبيعة.
واحتلت «بلاي ستايشن 5» التي أطلقتها «سوني» في نوفمبر (تشرين الثاني) المركز الثاني لناحية عدد الوحدات المبيعة، فيما درّ النموذج السابق «بلاي ستايشن 4» ثاني أكبر الإيرادات. ولم تعط «إن بي دي» تفاصيل عن مبيعات النسختين الجديدتين من «إكس بوكس» («سيريز إكس» و«سيريز إس») اللتين طرحتهما «مايكروسوفت» أيضاً في نوفمبر. كما لم تعلن «سوني» و«مايكروسوفت» أي أرقام عن مبيعات نماذجهما الجديدة.