إرجاء صدور الحكم بحق دبلوماسي إيراني في بلجيكا إلى فبراير

أرجأت محكمة أنفير (أنتورب) في بلجيكا إلى الرابع من فبراير (شباط) صدور حكمها في قضية الدبلوماسي الإيراني في إطار مخطط لتنفيذ اعتداء يستهدف تجمع معارضين لطهران في فرنسا عام 2018، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وكان تاريخ صدور الحكم قد حُدّد في 22 يناير (كانون الثاني) وفي بيان، أعلنت المحكمة الجنائية في أنفير، اليوم (السبت)، إرجاء الحكم إلى الرابع من فبراير.
وخلال المحاكمة التي جرت في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) طالب ممثل النيابة العامة بعقوبة السجن 20 عاماً بحق أسد الله أسدي (48 عاماً) الذي كان سفيراً لإيران في فيينا حينها.
وكان الأخير قد رفض المثول أمام المحكمة ونفى تورطه في المخطط الإرهابي الذي أفشله القضاء البلجيكي.
وكان أسدي يحاكم مع ثلاثة شركاء طلبت النيابة إنزال بحقهم عقوبة السجن من 15 إلى 18 عاماً وكان هؤلاء دفعوا ببراءتهم في اليوم الثاني والأخير من المحاكمة. وقد أوقفت الشرطة البلجيكية الزوجين البلجيكيين من أصل إيراني أمير سعدوني ونسيمة نعامي، وبحوزتهما 500 غرام من مادة بيروكسيد الأسيتون المتفجرة وصاعق في سيارتهما وهما في طريقهما إلى فرنسا.
وكذلك أوقف مهرداد عارفاني الذي قدمه الادعاء على أنه قريب لأسدي الذي كلفه لقاء الزوجين في الموقع الذي كان يفترض تفجير القنبلة فيه.
وكان يفترض تفجير القنبلة في 2018 في فيلبانت قرب باريس أثناء التجمع السنوي الكبير لـ«المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية»، وهو تحالف معارضين يضم «مجاهدي خلق».
وسمح توقيف الزوجين في اللحظة الأخيرة في اليوم نفسه في بروكسل بتجنب «حمام دم» بحسب تعبير الادعاء المدني (المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية وحوالي 20 شخصية سياسية داعمة له).
وكشفت خيوط تحقيقات القضاء البلجيكي تورط أسدي بعد رصده قبل يومين من الوقائع في لوكسمبورغ وهو يسلم الزوجين طرداً يحتوي على القنبلة. وأوقف في الأول من يوليو (تموز) في ألمانيا حيث لا يتمتع بحصانة دبلوماسية.
وأثار هذا الملف توتراً بين إيران ودول أوروبية عدة، واتهمت باريس وزارة الاستخبارات الإيرانية بأنها وراء المخطط الفاشل وهو ما نفته طهران بشدة.