بلباو يحرم ريال مدريد من خوض كلاسيكو أمام برشلونة

ضرب أتلتيك بلباو موعداً مع برشلونة في المباراة النهائية لمسابقة كأس السوبر الإسبانية، للمسابقة في صيغتها الجديدة غداً، بعد أن نجح في حرمان ريال مدريد من التقدم للحفاظ على لقبه بالفوز عليه 2-1 في نصف النهائي.
ويعود الفضل في تأهل بلباو للمباراة النهائية للمخضرم راؤول غارسيا صاحب الهدفين في الدقيقتين 18 و38 من ركلة جزاء.
وقال مارسيلينو المدرب الجديد لبلباو الذي تسلم مهامه في الثالث من يناير (كانون الثاني) الجاري: «تفصلنا 90 دقيقة عن الفوز باللقب. سيكون من الرائع التتويج بالكأس، من الرائع الفوز على ريال وبرشلونة للحصول على بطولة مهمة».
وشاركت أربعة أندية في المسابقة بحلتها الجديدة، هي ريال مدريد بطل الدوري وحامل اللقب، وبرشلونة وصيف الدوري، وريال سوسيداد، وأتلتيك بلباو، اللذان وصلا إلى نهائي الكأس الموسم الماضي والذي أرجئ إلى الرابع من أبريل (نيسان) المقبل، بسبب تداعيات فيروس «كورونا» المستجد.
وكان من المفترض أن تقام المسابقة في المملكة العربية السعودية كما حصل في النسخة الأولى؛ لكن تفشي «كوفيد- 19» حال دون ذلك ليكون إقليم الأندلس مستضيفاً لمبارياتها الثلاث.
وهو الفوز الأول لبلباو على ريال مدريد منذ السابع من مارس 2015، عندما تغلب عليه بهدف دون رد في المرحلة الـ26 من الدوري الإسباني. ومنذ ذلك الوقت فاز ريال 16 مرة وتعادلا خمس مرات في جميع المسابقات، وكانت المباراة الأخيرة بينهما في 15 ديسمبر (كانون الأول) الماضي ضمن المرحلة الـ19 المسبقة من الدوري المحلي قد انتهت بفوز ريال 3-1. وعلق الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد عقب اللقاء قائلاً: «عانينا في الشوط الأول، وتحسن الأداء بعد الاستراحة لكنه لم يكن كافياً... لم نقرأ المباراة جيداً. بلباو ضغط علينا بشكل ممتاز وفقدنا الكرة كثيراً، وهو أمر غير معتاد بالنسبة لنا». وتابع: «نعلم أننا سنتعرض لانتقادات بعد ما حدث؛ لكننا سنركز ونواصل العمل».
وحول تراجع مستوى نجمه البلجيكي إيدن هازارد صاحب أغلى صفقة انتقال في تاريخ ريال مدريد، والذي سجل هدفين فقط بجميع المسابقات هذا الموسم وقدم عرضاً مخيباً جديداً في التعادل من دون أهداف مع أوساسونا بالدوري قبل أربعة أيام، قال زيدان: «إنه بحاجة لاستعادة الثقة وتقديم أداء قوي أو تسجيل هدف أو يفعل شيئاً مختلفا. نعلم مدى كفاءته ويجب علينا التحلي بالصبر لأنه يجتهد... نقف بجانبه ويجب أن نمنحه الوقت. الجماهير تريد مشاهدة أفضل مستوى من إيدن لذا يجب علينا التحلي بالصبر. نحن ملتزمون معه وهو يريد حقاً تقديم أفضل ما لديه. لكن خلال مواجهة بلباو لم يتوقف الأمر على هازارد فقط، الجميع يتحمل المسؤولية، نحن في خندق واحد».
ومنح راؤول غارسيا تقدماً مبكراً للفريق القادم من إقليم الباسك بعد خطأ من لوكاس فاسكيز، ثم نفذ ركلة جزاء ليضاعف الفارق، قبل أن يقلص الفرنسي كريم بنزيمة الفارق للريال في الدقيقة 73، ليمهد الطريق أمام نهاية مثيرة لكن بلباو صمد ليتأهل لمواجهة برشلونة غداً.
وهو اللقاء الثاني الذي سيجمع بين الفريقين في أقل من أسبوعين، بعدما كان الفريق الكاتالوني قد فاز على نظيره الباسكي 3-2 في السادس من الشهر الجاري، في مباراة مؤجلة من المرحلة الثانية للدوري المحلي.