اتفاق تعاون بين الإمارات واليابان في وقود الأمونيا وإعادة تدوير الكربون

اتفاق تعاون بين الإمارات واليابان في وقود الأمونيا وإعادة تدوير الكربون

ضمن خطط لاستكشاف مصادر الوقود المستقبلية
الجمعة - 2 جمادى الآخرة 1442 هـ - 15 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15389]
الدكتور سلطان الجابر وكاجياما هيروشي وستيورت ويلياميز خلال اللقاء الافتراضي (وام)

اتفقت الإمارات واليابان على التعاون في مجال وقود الأمونيا وتقنيات إعادة تدوير الكربون، وذلك في أعقاب توقيع اتفاقية تعاون بين شركة «أدنوك» الإماراتية ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية لتسخير التقنيات الجديدة ذات الجدوى التجارية في تقليل انبعاثات الكربون.

وجاء ذلك خلال لقاء الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، خلال زيارة عمل افتراضية لليابان مع كاجياما هيروشي، وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، حيث تناول النقاش فرص التعاون الاستراتيجي بين دولة الإمارات واليابان وسبل تعزيزه في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقالت المعلومات الصادرة أمس إن وقود الأمونيا سيلعب دوراً مهماً في المستقبل في «اقتصاد الهيدروجين» باعتباره حاملاً للهيدروجين وأحد أنواع الوقود الخالي من الانبعاثات. وتركزت المباحثات خلال الزيارة الافتراضية التي تمت باستخدام تقنية الاتصال المرئي، على تعزيز التعاون الصناعي بين الإمارات واليابان، والتنسيق والعمل الجماعي في مجال التصدي لتداعيات التغير المناخي، وإنتاج وقود الهيدروجين وتضافر الجهود لدفع عجلة التعافي الاقتصادي في مرحلة ما بعد «كوفيد 19».

وقال الدكتور سلطان الجابر «نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية التي تتيح لنا التعاون مع اليابان في مجال وقود الأمونيا وإعادة تدوير الكربون. ويأتي هذا التعاون في مرحلة مهمة بالنسبة لدولة الإمارات بالتزامن مع سعينا لاستكشاف مصادر الوقود المستقبلية التي تتيح لنا إنتاج المزيد من الطاقة بأقل نسبة ممكنة من الانبعاثات. كما يسعدنا الترحيب بالتعاون بين بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة وشركائنا اليابانيين لاستكشاف إمكانية تسعير نفطهم الخام باعتماد عقود خام مربان الآجلة الجديدة التي سيتم إطلاقها في مارس».

من جانبه قال كاجياما هيروشي: «تعمل وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية على تعزيز دبلوماسية تقوم على التعاون في كافة الموارد، بما في ذلك وقود الهيدروجين والأمونيا مع التركيز على تقنيات إزالة الكربون، من أجل تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين دولة الإمارات واليابان. نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية ونتطلع للعمل بشكل وثيق مع دولة الإمارات لتعزيز التعاون في مجال وقود الأمونيا وتقنيات إعادة تدوير الكربون».

ووقعت «أدنوك» وبورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة خلال الاجتماع اتفاقيات للتعاون الاستراتيجي مع شركة «كوزمو أويل» المحدودة - كوزمو - وعملاء يابانيين لاستكشاف الفرص في مجال تسعير النفط الخام باعتماد آلية «خام مربان» الجديدة التي تعتمد نظام التسعير الآجل.

وتمتلك «كوزمو» شراكات طويلة الأمد في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أبوظبي، حيث تعتبر أحد المساهمين في شركة أبوظبي للنفط المحدودة «أدنوك» كما تملك حصة في شركة البندق.

وتخطط «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة» لإطلاق عملياتها وبدء التداول في العقود الآجلة لخام مربان في 29 مارس 2021. وستكون بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة أول منصة في العالم لتداول العقود الآجلة لإنتاج أبوظبي من خام مربان المتميز والذي يتزايد استخدامه كخام قياسي في اقتصادات آسيا سريعة النمو.


الامارات العربية المتحدة اليابان أخبار الإمارات اليابان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة