وفيات العالم بالفيروس تقترب من مليونين

وفيات العالم بالفيروس تقترب من مليونين

الأربعاء - 30 جمادى الأولى 1442 هـ - 13 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15387]
الشرطة الألمانية على أحد الطرق الجبلية التي يعبرها الناس للتزلج رغم تدابير «كورونا» (أ.ف.ب)

اقتربت وفيات العالم بفيروس «كورونا» من مليونين، فيما تجاوز عدد المصابين به 90 مليوناً.

تسبب فيروس «كورونا» المستجد بوفاة 1,945,437 شخصاً في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2019، حسب تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى مصادر رسميّة، أمس (الثلاثاء). وأُصيب أكثر من 90,807,760 شخصاً في العالم بالفيروس منذ ظهور الوباء، تعافى منهم 55,908,500 مصاب على الأقل. والدول التي سجلت أعلى عدد وفيات جديدة حسب أرقامها الأخيرة هي الولايات المتحدة بـ1884 وفاة تليها ألمانيا (891) والمكسيك (662).

إلى ذلك، أعلن ملك ماليزيا السلطان عبد الله سلطان أحمد شاه، حالة الطوارئ في كل أنحاء المملكة لمكافحة جائحة «كوفيد - 19» التي يهدّد تفشّيها بانهيار النظام الصحي في البلاد، فيما أغلقت السلطات الصينية مدينة يبلغ عدد سكانها نحو خمسة ملايين نسمة وفرضت قيوداً صارمة على السفر من أجل القضاء على بؤر للفيروس قرب بكين.


وتعمل اليابان على احتواء نسخة جديدة من فيروس «كورونا» وتحليلها بعدما تم اكتشافها لدى أربعة أشخاص وصلوا من البرازيل.

وفي جنوب أفريقيا، مدد الرئيس سيريل رامافوزا التدابير المفروضة لمكافحة الفيروس، وفرض قيوداً إضافية على حركة المرور عبر الحدود البرية، فيما تكافح الدول الأكثر تضرراً في أفريقيا مع زيادة غير مسبوقة في عدد الإصابات بالوباء. وتفتح نيويورك العديد من مراكز التطعيم مع تخفيف المعايير الموضوعة بعدما أفاد بعض المستشفيات بأنها كانت مضطرة للتخلص من جرعات من اللقاح انتهت صلاحيتها لأنها لم تتمكن من العثور على أشخاص لتلقي اللقاح.

وبدأت الشرطة الفيدرالية الكندية تحقيقاً في حالة وفاة بالفيروس مرتبطة بالعمل بعدما اتهمت أسرة الضحية صاحب العمل، مصنع تعبئة لحوم، بالإهمال.

وأعلنت روسيا تمديد تعليق رحلاتها الجوية من المملكة المتحدة وإليها حتى الأول من فبراير (شباط) بعد يومين من اكتشاف فيروس «كورونا» المتحور الذي ظهر في بريطانيا لدى مريض روسي عائد من هذا البلد.

ونبّهت منظمة الصحة العالمية أول من أمس (الاثنين)، إلى أن المناعة الجماعية ضد «كوفيد - 19» لن تتحقق هذا العام رغم بدء توزيع اللقاحات في بلدان عدة.

وقالت المسؤولة العلمية في المنظمة سمية سواميناثان، من جنيف: «لن نبلغ (...) المناعة الجماعية في 2021»، مشددة على أهمية مواصلة تطبيق إجراءات الحماية مثل التباعد الاجتماعي وغسل الأيدي ووضع الكمامة للسيطرة على الوباء.

وأعلنت إدارة حديقة حيوانات سان دييغو وحاكم ولاية كاليفورنيا أول من أمس (الاثنين)، إصابة عدد من قردة الغوريلا في الحديقة بفيروس «كورونا» المستجد ووضعها في الحجر الصحي، في أولى الإصابات المعروفة لدى هذه الفصيلة من الحيوانات.

وأوضح حاكم الولاية غافن نيوسوم، خلال مؤتمر صحافي: «سُجلت إصابتان بـ(كوفيد – 19) لدى قردي غوريلا في حديقة سان دييغو للحيوانات» فيما ظهرت على قرد ثالث أعراض الإصابة.


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة