بومبيو: «القاعدة» جعلت إيران مركزاً جديداً

بومبيو: «القاعدة» جعلت إيران مركزاً جديداً

الثلاثاء - 29 جمادى الأولى 1442 هـ - 12 يناير 2021 مـ
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (رويترز)

ذكر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، أن تنظيم «القاعدة» الإرهابي أنشأ مركزاً جديداً في إيران، دون أن يقدم أدلة دامغة على ذلك.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» قالت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي إن القيادي في «القاعدة» أبو محمد المصري المتهم بالمساعدة في تدبير تفجير سفارتين أميركيتين في أفريقيا عام 1998، قتله عملاء إسرائيليون بالرصاص في إيران. ونفت إيران التقرير، قائلة إنه لا يوجد «إرهابيون» من «القاعدة» على أراضيها.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحافي في «نادي الصحافة الوطني» بواشنطن إنه يعلن للمرة الأولى أن المصري قُتل في 7 أغسطس (آب) 2020، وأضاف أن وجوده في إيران لم يكن مفاجئاً، وقال: «وجود المصري داخل إيران يشير إلى سبب وجودنا هنا اليوم... (القاعدة) لديها مركز جديد: إنه إيران»، حسبما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

ونفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تأكيد بومبيو أن لطهران علاقات مع تنظيم «القاعدة» واصفاً ذلك بأنه «ضرب من الخيال».

وكتب ظريف في تغريدة على «تويتر»: «مع (نزع السرية) الذي هو من وحي الخيال بشأن إيران والمزاعم المتعلقة بـ(القاعدة) ينهي بومبيو بشكل مثير للشفقة مشواره الكارثي بمزيد من الأكاذيب المروجة للحروب»، مشيراً إلى أن «إرهابيي تنظيم (القاعدة) الذين نفذوا هجمات سبتمبر (أيلول) 2001 لم يكن أحدهم من إيران».


أميركا ايران أخبار أميركا أخبار إيران القاعدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة