«الأوروبي» يطالب إيران بالعدول عن تخصيب اليورانيوم بمستوى نقاء 20% ... ودعم الدبلوماسية

«الأوروبي» يطالب إيران بالعدول عن تخصيب اليورانيوم بمستوى نقاء 20% ... ودعم الدبلوماسية

الثلاثاء - 29 جمادى الأولى 1442 هـ - 12 يناير 2021 مـ
صورة ملتقطة بالأقمار الصناعية تظهر محطة «فوردو» الإيرانية لتخصيب الوقود (FFEP) شمال شرقي مدينة قم الإيرانية (أ.ف.ب)

قال الاتحاد الأوروبي، في بيان، إنه يتعين على إيران العدول عن قرار تخصيب اليورانيوم إلى مستويات نقاء أعلى، وإعطاء الدبلوماسية الدولية فرصة لإنقاذ الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وأضافت حكومات دول الاتحاد الأوروبي، وعددها 27، في البيان الصادر خلال وقت متأخر من مساء أمس الاثنين: «شروع إيران في تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 20 في المائة بمنشأة (فوردو) لتخصيب الوقود تحت الأرض... تطور في غاية الخطورة ومبعث قلق شديد».

وأضاف البيان: «يهدد الإجراء الإيراني في هذه المرحلة الحرجة أيضاً بتقويض الجهود الرامية إلى البناء على العملية الدبلوماسية القائمة. نحث إيران على الامتناع عن مزيد من التصعيد والعدول عن هذا العمل دون تأخير».

وبدأت إيران، الأسبوع الماضي، تنفيذ خططها لتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 20 في المائة بمنشأة «فوردو» النووية تحت الأرض، وهو مستوى كانت قد بلغته قبل إبرام الاتفاق مع قوى عالمية لاحتواء طموحاتها النووية.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لـ«رويترز»، أمس الاثنين، إن «أمام القوى العالمية وإيران أسابيع، وليس أشهراً، لإنقاذ الاتفاق النووي، بمجرد أن يتولى الرئيس الأميركي المنتحب جو بايدن، السلطة» يوم 20 يناير (كانون الثاني) الحالي.


ايران بروكسل اسلحة نووية عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة