موجز دولي

موجز دولي

الثلاثاء - 29 جمادى الأولى 1442 هـ - 12 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15386]

الهند تفرج عن جندي صيني
نيودلهي - «الشرق الأوسط»: أفرجت السلطات الهندية أمس (الاثنين)، عن جندي صيني كانت احتجزته نهاية الأسبوع الماضي، على الجانب الهندي من الحدود المتنازع عليها في منطقة لاداخ. وصرح مصدر عسكري هندي بارز، لوكالة الأنباء الألمانية، بأنه تمت إعادة الجندي إلى القوات الصينية عند نقطة تشوشول - مولدو الواقعة على ارتفاع شاهق صباح أمس. وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم استجواب الجندي، الذي تم التعامل معه وفقاً للإجراءات المتبعة، بتهمة التجسس على القوات الهندية الموجودة في المنطقة الحدودية.
وكان الجندي قد عبر «خط السيطرة الفعلية» في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، واحتجزته القوات الهندية.
وسبق أن وقعت عدة مواجهات خطيرة بين الهند والصين منذ مايو (أيار) على طول خط السيطرة، الذي يمثل الحدود غير الرسمية، في منطقة لاداخ الجبلية. وقتل 20 جندياً هندياً في يونيو (حزيران) في أسوأ مواجهة بين الجارتين منذ 45 عاماً. وتجري الصين والهند محادثات لتهدئة الوضع وسحب القوات، إلا أنه لم يتم التوصل بعد إلى حل.


إندونيسيا تنشر غواصين للبحث عن الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب المنكوبة
جاكرتا - «الشرق الأوسط»: قالت البحرية الإندونيسية إنه قد جرى أمس (الاثنين) نشر غواصين، للبحث عن الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب التي تحطمت في بحر جاوا بعد دقائق من إقلاعها من مطار جاكرتا وعلى متنها 62 شخصاً. وعثرت فرق البحث بالفعل على أجزاء من الحطام التي يعتقد أنها تخص الطائرة التابعة لشركة سريويجايا للخطوط الجوية من طراز «بوينغ 500-737»، ومن بينها أحد توربينات الطائرة، وأشلاء من الجثث. وقال نائب الأدميرال عبد الرشيد أمس (الاثنين): «بدأ غواصونا صباح اليوم العمل في المنطقة». وأضاف: «نقوم بإزالة قطع الحطام التي تعترض الطريق. إنها حادة ومن الممكن أن تعرض الغواصين للخطر». وكانت الطائرة اختفت من على شاشات الرادارات بعد نحو أربع دقائق من مغادرتها مطار سوكارنو هاتا الدولي السبت. ولا يزال سبب تحطم الطائرة غير معروف، لكن بيانات من خدمة الإنترنت السويدية «فلايت رادار 24» أظهرت أن الطائرة تباطأت فجأة وفقدت ارتفاعها بسرعة بعد الإقلاع مباشرة.


تايوان تقول إن العلاقات مع أميركا ارتقت إلى شراكة عالمية
تايبه - «الشرق الأوسط»: قال وزير خارجية تايوان جوزيف وو، أمس (الاثنين)، إن العلاقات مع الولايات المتحدة ارتقت إلى مستوى شراكة عالمية، واصفاً رفع الولايات المتحدة للقيود على التواصل بين مسؤولي الجانبين بأنه «شيء كبير». وقال وو للصحافيين إن السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت ستلتقي بالرئيسة تساي إينج-وين‭ ‬يوم الخميس، خلال زيارة إلى تايبه لمناقشة كيفية تعزيز مشاركة تايوان الدولية.


مقتل 23 شخصاً في عملية للشرطة بفنزويلا
كراكاس - «الشرق الأوسط»: قُتل 23 شخصاً على الأقلّ في عمليّة للشرطة في حيّ شعبي في كراكاس، حسبما أفادت الأحد منظّمة غير حكوميّة. وقال مارينو ألفارادو، مدير منظّمة بروفيا غير الحكوميّة، على «تويتر»: «حسب مصادر غير رسميّة، فقَدَ 23 شخصاً حياتهم» خلال عمليّة نفّذتها يومي الجمعة والسبت قوّات العمليّات الخاصّة التابعة للشرطة الوطنيّة في لا فيغا، وهو حيّ كبير في غرب كاراكاس. وأشار إلى أنّ معلومات المنظّمة غير الحكوميّة تستند إلى تسريبات من الشرطة وشهادات أدلى بها أقارب الضحايا ومقالات في الصحافة المحلّية. ولم تُصدر السلطات بياناً رسمياً بشأن الوقائع. لكنّ صحيفة «أولتيماس نوتيسياس» المقرّبة من حكومة الرئيس نيكولاس مادورو قالت إنّ حصيلة القتلى تبلغ 23، دون مزيد من التفاصيل.
ونشر قائد قوّات العمليّات الخاصّة ميغيل دومينغيز على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تمّ تصويرها في لا فيغا تُظهِر عناصر مُقنّعين ومدجّجين بالسلاح يسيرون بين مساكن مبنيّة عشوائياً. لكنّه لم يقدّم أيّ معلومات تتعلّق بالوقائع التي قالت المنظّمة غير الحكوميّة إنّها حصلت في لا فيغا، بل اكتفى بكتابة «نحن نجري جولات مستمرّة لضمان سلامة شعبنا». ولطالما اتُّهِمت قوّات العمليّات الخاصّة بتنفيذ عمليّات قتل خارج نطاق القضاء وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان. وفي ضوء تلك الاتّهامات، دعت مفوّضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان، الرئيسة التشيليّة السابقة ميشيل باشليه، إلى حلّ تلك القوّات. غير أنّ هذه الوحدات الخاصّة تتمتّع بدعم كامل من مادورو.


الهند أخبار الهند

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة