بومبيو يعلن تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

بومبيو يعلن تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

الاثنين - 28 جمادى الأولى 1442 هـ - 11 يناير 2021 مـ
أرشيفية لطفل في صفوف الحوثيين يستعرض سلاحه مع مجموعة من المقاتلين في صنعاء (غيتي)

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم، أن الولايات المتحدة ستصنف جماعة الحوثيين في اليمن على أنهم جماعة إرهابية، مشيراً إلى أن الخطوة ستتبعها إجراءات لتقليل تأثير تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية على واردات اليمن.

وقال بومبيو في بيان، إن التصنيف يهدف إلى «محاسبة الحوثيين على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري». وأضاف: «أعتزم أيضا إدراج ثلاثة من قادة جماعة الحوثيين وهم عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق الحوثي، وعبد الله الحكيم، على قائمة الإرهابيين الدوليين».

وأوضح وزير الخارجية الأميركي أن القرار يهدف إلى تعزيز «الردع ضد النشاطات الضارّة التي يقوم بها النظام الإيراني الداعم للحوثيين»، وتابع أن القرار اتخذ من أجل «محاسبة الحوثيين على أعمالهم الإرهابية بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري». وذكر أن الولايات المتحدة تخطط لإجراءات لتخفيف تأثير هذه الخطوة على الأنشطة الإنسانية والواردات اليمنية.


من جانبه، وفي أول رد فعل للميليشات الحوثية على القرار الأميركي، قال قيادي حوثي إن المليليشيات المتحالفة مع إيران تحتفظ بحق الرد على أي تحرك أميركي لإدراجها في القائمة السوداء

وذكر محمد علي الحوثي على تويتر «سياسة إدارة ترمب إرهابية وتصرفاتها إرهابية... نحتفظ بحق الرد أمام أي تصنيف ينطلق من إدارة ترمب وأي إدارة».

وأوضح بومبيو إنه مع تطبيق تلك القرارات في 19 يناير (كانون الثاني)، ستصدر وزارة الخزانة الأميركية بعض التصاريح التي تنطبق على الأنشطة الإنسانية التي تقوم بها المنظمات غير الحكومية في اليمن، وعلى تعاملات محددة تتعلق بصادرات سلع حيوية إلى اليمن مثل الغذاء والدواء.

وتمتلك وزارة الخزانة سلطة تحديد استثناءات من خلال إصدار تراخيص خاصة للمنظمات الإنسانية لشحن المواد الغذائية والإمدادات الطبية إلى البلدان التي تخضع لعقوبات مشددة، كما فعلت مع إيران وفنزويلا، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

 


اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة